امروز:
سه شنبه 4 مهر 1396
بازدید :
697
شواهد التنزيل: سوره اعراف


شواهد التنزيل ج : 1ص :263


و من سورة الأعراف


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : و على الأعراف رجال [ يعرفون كلا بسيماهم ] 256 - أخبرونا عن أبي بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي في تفسيره قال : أخبرنا علي بن أحمد بن عمرو ، قال : حدثنا محمد بن منصور بن يزيد المرادي قال : حدثنا محمد بن جعفر بن راشد ، قال : حدثني أبي ، عن حسين بن علوان ، عن سعد بن طريف : عن الأصبغ بن نباتة قال كنت جالسا عند علي فأتاه عبد الله بن الكواء فقال : يا أمير المؤمنين أخبرني عن قول الله : و على الأعراف رجال فقال : ويحك يا ابن الكواء نحن نوقف يوم القيامة بين الجنة و النار فمن ينصرنا عرفناه بسيماه فأدخلناه الجنة ، و من أبغضنا عرفناه بسيماه فأدخلناه النار .


شواهد التنزيل ج : 1ص :264


257 - قال : و حدثنا أحمد بن نصر أبو جعفر الضبعي قال : حدثنا إبراهيم بن سالم بن رشيد البصري قال : حدثنا عاصم بن سليمان أبو إسحاق قال : حدثنا جويبر بن سعيد ، عن الضحاك : عن ابن عباس في قوله : و على الأعراف رجال [ قال : ] الأعراف : موضع عال من الصراط عليه العباس و حمزة و علي و جعفر يعرفون محبيهم ببياض الوجوه و مبغضيهم بسواد الوجوه .


258 - و أخبرنا عبد الرحمن بن علي بن محمد البزاز ، قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن أبي الفوارس ببغداد ، قال : حدثنا عبد


شواهد التنزيل ج : 1ص :265


الرحمن بن أحمد المخزومي حدثنا محمد بن أحمد الرقام ، قال : حدثنا إبراهيم بن رستم قال : حدثنا عاصم بن سليمان ، قال : حدثنا جويبر ، عن الضحاك : عن ابن عباس في قوله تعالى : و على الأعراف رجال قال : موضع عال من الصراط يقال له الأعراف عليه العباس و حمزة و علي و جعفر يعرفون محبيهم بسيماء الوجوه [ كذا ] و مبغضيهم بسواد الوجوه .


شواهد التنزيل ج : 1ص :266


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : و نزعنا ما في صدورهم من غل تجري من تحتهم الأنهار 259 - حدثني أبو بكر بن أبي الحسن الحافظ أن عمر بن الحسن بن مالك أخبرهم قال : حدثنا أحمد بن الحسن الخزاز ، قال : حدثنا أبي قال : حدثنا حصين بن مخارق ، عن يحيى بن إسماعيل بن سعيد بن عروة البجلي عن أبيه : عن عبد الله بن مليل عن علي (عليه‏السلام‏) [ في قوله تعالى ] : و نزعنا ما في صدورهم من غل قال : نزلت فينا .


260 - أخبرنا أبو سعد السعدي قال : أخبرنا أبو بكر القطيعي قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : حدثنا سفيان عن أبي موسى عن الحسن عن علي [ ع ] قال فينا و الله نزلت : و نزعنا ما في صدورهم من غل .


شواهد التنزيل ج : 1ص :267


و فيها [ نزلت أيضا ] قوله تعالى : فأذن مؤذن بينهم [ أن لعنة الله على الظالمين ] 261 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي قال : أخبرنا أبو بكر الجرجرائي قال : حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثنا المغيرة بن محمد قال : حدثنا عبد الغفار بن محمد ، قال : حدثنا مصعب بن سلام ، عن عبد الأعلى التغلبي : عن محمد بن الحنفية عن علي قال فأذن مؤذن بينهم أن لعنة الله على الظالمين فأنا ذلك المؤذن .


262 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني علي بن عتاب ، قال : حدثنا جعفر بن عبد الله ، قال : حدثنا محمد بن عمر ، عن يحيى بن راشد ، عن كامل عن أبي صالح :


شواهد التنزيل ج : 1ص :268


عن ابن عباس قال إن لعلي بن أبي طالب في كتاب الله أسماء لا يعرفها الناس [ منها ] قوله : فأذن مؤذن بينهم فهو المؤذن بينهم يقول : ألا لعنة الله على الذين كذبوا بولايتي و استخفوا بحقي .


263 - أبو النضر العياشي قال : حدثنا محمد بن نصير ، قال : حدثنا أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن الفضيل ، عن ابن أذينة في قوله : فأذن مؤذن بينهم قال : قال المؤذن أمير المؤمنين .


264 - و حدثنا به عن الحسين بن سعيد ، عن محمد بن الحسين ، عن محمد بن الفضيل ، عن ابن أذينة ، عن حمران عن أبي جعفر مثل ذلك .


265 - قال : [ و ] حدثني جعفر بن أحمد ، قال : حدثني العمركي ، و حمدان ، عن محمد بن عيسى ، عن يونس ، عن ابن أذينة ، عن حمران ، عن أبي جعفر قال المؤذن أمير المؤمنين (عليه‏السلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 1ص :269


و فيها [ أيضا نزل ] قوله : و ممن خلقنا أمة يهدون بالحق و به يعدلون 266 - أخبرنا عقيل بن الحسين ، قال : أخبرنا علي بن الحسين ، قال : حدثنا محمد بن عبيد الله ، قال : حدثنا أبو بكر محمد بن سليمان بالبصرة قال : حدثنا [ أحمد بن عبد الجبار أبو عمر ] العطاردي قال : حدثنا أبو معاوية ، عن الأعمش ، عن مجاهد : عن ابن عباس في قوله عز و جل : و ممن خلقنا أمة قال : يعني من أمة محمد أمة ، يعني علي بن أبي طالب يهدون بالحق يعني يدعون بعدك يا محمد إلى الحق و به يعدلون في الخلافة بعدك ، و معنى الأمة : العلم في الخير ، نظيرها : إن إبراهيم كان أمة يعني علما في الخير ، معلما للخير .


267 - و في كتاب فهم القرآن عن [ الإمام ] جعفر الصادق في معنى قوله : و ممن خلقنا أمة يهدون بالحق و به يعدلون قال : هذه الآية لآل محمد (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


[ و هكذا وجدت ] بخط أبي سعد بن دوست في أصله .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :