امروز:
شنبه 1 مهر 1396
بازدید :
661
شواهد التنزيل: هود


شواهد التنزيل ج : 1ص :355


و من سورة هود


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : [ و أن استغفروا ربكم ثم توبوا إليه يمتعكم متاعا حسنا إلى أجل مسمى ] و يؤت كل ذي فضل فضله 367 - في كتاب فهم القرآن ، عن [ الإمام ] جعفر بن محمد في قوله تعالى : و يؤت كل ذي فضل فضله قال : [ قال ] الباقر : هو علي بن أبي طالب (عليه‏السلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 1ص :356


و فيها [ نزل أيضا ] قوله عز اسمه : فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك و ضائق به صدرك [ أن يقولوا لو لا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك إنما أنت نذير و الله على كل شي‏ء وكيل ] 368 - أبو النضر العياشي في تفسيره قال : حدثنا محمد بن يزداد ، قال : حدثني محمد بن علي الحداد ، عن مسعدة بن صدقة ، عن جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران ، و ليث بن سعد المصري : عن جابر بن أرقم ، عن أخيه زيد بن أرقم قال إن جبرئيل الروح الأمين نزل على رسول الله بولاية علي بن أبي طالب عشية عرفة فضاق بذلك رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) مخافة تكذيب أهل الإفك و النفاق فدعا قوما أنا فيهم فاستشارهم في ذلك ليقوم به في الموسم فلم ندر ما نقول له ، فبكى [ النبي ] (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فقال له جبرئيل : يا محمد أ جزعت من أمر الله ؟ فقال : كلا يا جبرئيل و لكن قد علم ربي ما لقيت من قريش إذ لم يقروا لي بالرسالة حتى أمرني بجهادهم و أهبط إلي جنودا من السماء فنصروني فكيف يقرون لعلي من بعدي فانصرف عنه جبرئيل فنزل عليه فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك و ضائق به صدرك .


شواهد التنزيل ج : 1ص :357


369 - حدثنا أبو الفضل علي بن الحسين الحافظ عن القاضي أبي الحسين محمد بن عثمان بن الحسن النصيبي ، و قال : أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي قال : أخبرنا علي بن جعفر بن موسى قال : حدثنا جندل بن والق قال : حدثنا محمد بن عمر ، عن عبادة ، عن جعفر بن محمد : عن أبيه قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) سألت ربي خلاص قلب علي و موازرته و مرافقته ، فأعطيت ذلك ، فقال رجل من قريش : لو سأل محمد ربه شنا فيه صاع من تمر كان خيرا له مما سأله . فبلغ ذلك النبي فشق عليه فأنزل الله تعالى : فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك و ضائق به صدرك .


370 - و قرأت في التفسير العتيق الذي عندي : حدثنا محمد بن سهل أبو عبد الله الكوفي ، عن عثمان بن يزيد ، عن جابر بن يزيد : عن أبي جعفر محمد بن علي قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إني سألت ربي مؤاخاة علي و مودته فأعطاني ذلك ربي فقال رجل من قريش : و الله لصاع من تمر أحب إلينا مما سأل محمد ربه ، أ فلا سأل ملكا يعضده أو ملكا يستعين به على عدوه ، فبلغ


شواهد التنزيل ج : 1ص :358


ذلك رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فشق عليه ذلك فأنزل الله تعالى عليه : فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك و ضائق به صدرك أن يقولوا : لو لا أنزل عليه كنز أو جاء معه ملك ، إنما أنت نذير ، و الله على كل شي‏ء وكيل . و [ رواه ] أبو الجارود ، عن أبي جعفر مثله .


فهذا [ ما ] في تفسير المتقدمين .


و أما مؤاخاته إياه فهو باب كبير جمعته على حدته .


371 - فرات بن إبراهيم قال : حدثنا الحسن بن علي [ بن ] لؤلؤ ، قال : حدثنا محمد بن مروان قال : حدثنا أبو حفص الأعشى ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر (عليه‏السلام‏) قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) سألت ربي مؤاخاة علي و موازرته و إخلاص قلبه و نصيحته فأعطاني . فقال رجل من أصحابه : يا عجبا لمحمد و الله لشنة بالية فيها صاع من تمر أحب إلي عما سأل ، أ لا سأل محمد ربه ملكا يعينه أو كنزا يتقوى به على عدوه ، فبلغ ذلك النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فضاق من ذلك صدره فأنزل الله تعالى : فلعلك تارك بعض ما يوحى إليك الآية ، فكان النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يسلي [ به ] ما بقلبه .


شواهد التنزيل ج : 1ص :359


و فيها [ نزل أيضا ] قوله سبحانه : أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه 372 - حدثنا أبو عبد الله بن فنجويه ، قال : حدثنا طلحة بن محمد ، قال : حدثنا أبو بكر بن مجاهد ، قال : حدثنا الحسن بن القاسم ، قال : حدثنا علي بن سيف ، عن أبيه ، عن أبان بن تغلب عن المنهال عمرو : عن عباد بن عبد الله ، عن علي [ (عليه‏السلام‏) في قوله تعالى ] : أ فمن كان على بينة من ربه قال : هو رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : و يتلوه شاهد منه قال : [ و ] أنا الشاهد منه .


شواهد التنزيل ج : 1ص :360


373 - أخبرنا محمد بن عبد الله الصوفي قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الفقيه ، قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى [ كذا ] قال : حدثنا المغيرة بن محمد ، [ قال : حدثنا ] عبد الغفار بن محمد بن كثير الكلابي قال : حدثنا منصور بن أبي الأسود ، عن الأعمش ، عن المنهال بن عمرو : عن عباد بن عبد الله قال كنا مع علي في الرحبة فقام إليه رجل فقال : يا أمير المؤمنين أ رأيت قول الله تعالى : أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه فقال علي : و الذي فلق الحبة و برأ النسمة ما جرت المو [ ا ] سي على رجل من قريش إلا و قد نزلت فيه من كتاب الله آية أو آيتان و لئن تعلموا ما فرض الله لنا على لسان النبي الأمي أحب إلي من مل‏ء الأرض فضة ، و إني لأعلم أن القلم قد جرى بما هو كائن .


شواهد التنزيل ج : 1ص :361


أما و الذي فلق الحبة و برأ النسمة إن مثلنا فيكم كمثل سفينة نوح في قومه ، و مثل باب حطة في بني إسرائيل ، أ تقرأ سورة هود ؟ أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه . فرسول الله على بينة من ربه و أنا أتلوه و الشاهد منه .


شواهد التنزيل ج : 1ص :362


376 - [ و ] له طرق عن الأعمش ، و طرق عن المنهال و الحارث عنه . حدثنا ابن فنجويه ، قال : حدثنا طلحة بن محمد ، قال : حدثنا أبو بكر بن مجاهد ، قال : أخبرني الحسن بن القاسم ، قال : حدثنا علي بن إبراهيم قال : حدثنا فضيل بن إسحاق ، عن علي بن أبي المغيرة عن أبي إسحاق : عن الحارث عن علي بن أبي طالب قال رسول الله على بينة من ربه و أنا الشاهد منه (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أتلوه أتبعه


شواهد التنزيل ج : 1ص :363


377 - و روي عن بسام بن عبد الله ، عن أبي الطفيل قال خطبنا علي بن أبي طالب على منبر الكوفة ، فقام إليه ابن الكواء فقال : هل أنزلت فيك آية لم يشاركك فيها أحد ؟ قال : نعم أ ما تقرأ : أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه فالنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) كان على بينة من ربه و أنا الشاهد منه .


378 - أخبرنا أبو يحيى الحيكاني [ زكريا بن أحمد بن محمد بن يحيى ] قال : أخبرنا أبو يعقوب الصيدلاني بمكة قال : أخبرنا أبو جعفر العقيلي قال : حدثنا أحمد بن داود ، و زكريا بن يحيى ، قالا : حدثنا أحمد بن بديل ، قال : حدثنا المفضل بن صالح ، عن جابر الجعفي :


شواهد التنزيل ج : 1ص :364


عن عبد الله بن نجي عن علي (عليه‏السلام‏) قال ما ضللت و لا ضل بي و ما نسيت و ما عهد إلي و إني لعلى بينة من ربي بينها لنبيه ، و بينها [ النبي ] لي ، و إني لعلى الطريق [ الواضح ألقطه لقطا ] .


379 - أخبرنا أبو القاسم القرشي قال : أخبرنا أبو بكر القرشي قال : أخبرنا أبو العباس النسوي قال : حدثنا القاسم بن خليفة ، قال : حدثنا علي بن قادم ، عن أسباط بن نصر ، عن جابر : عن عبد الله بن نجي قال : قال علي و الله ما كذبت و لا كذبت و لا شككت و لا نسيت ما عهد إلي و إني لعلى بينة من ربي بينها لنبيه و بينها لي و إني لعلى الطريق الواضح ألقطه لقطا .


شواهد التنزيل ج : 1ص :365


380 - أخبرناه عاليا أبو بكر الحرشي قال : أخبرنا أبو جعفر محمد بن علي بن دحيم ، قال : حدثنا أحمد بن خازم ، قال : أخبرنا علي بن قادم ، قال : أخبرنا أسباط بن نصر ، به لفظا سواء .


381 - حدثني أبو القاسم الفارسي قال : أخبرنا أبي ، قال : حدثنا أبو القاسم منصور بن الحسين بن مذحج بأنطاكية ، قال : حدثنا محمد بن زكريا الغلابي قال : حدثنا يعقوب بن جعفر بن سليمان ، قال : حدثني أبي عن أبيه علي بن عبد الله : عن ابن عباس في قول الله تعالى : أ فمن كان على بينة من ربه قال : النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و يتلوه شاهد منه قال : هو علي بن أبي طالب .


382 - و أخبرونا عن أبي بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي في تفسيره قال : حدثنا علي بن محمد الدهان ، و الحسين بن إبراهيم الجصاص ، قالا : حدثنا الحسين بن الحكم ، عن حسن بن حسين ، عن حبان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : عن ابن عباس [ في قوله تعالى ] : أ فمن كان على بينة من ربه : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) . و يتلوه شاهد منه : علي خاصة


شواهد التنزيل ج : 1ص :366


383 - أخبرنا عقيل بن الحسين ، قال : أخبرنا علي بن الحسين ، قال : حدثنا محمد بن عبيد الله ، قال : حدثنا محمد بن عبيد بن إسماعيل الصفار بالبصرة ، قال : حدثنا علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا أبو عبيد القاسم بن سلام ، قال : حدثنا حجاج بن منهال ، قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن ثابت : عن أنس بن مالك في قوله عز و جل : أ فمن كان على بينة من ربه قال : هو محمد . و يتلوه شاهد منه قال : هو علي بن أبي طالب ، كان و الله لسان رسول الله إلى أهل مكة في نقض عهدهم مع رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


384 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني الحسين بن سعيد قال : حدثنا محمد بن حماد ، قال : حدثنا محمد بن سنان عن أبي الجارود ، عن حبيب بن يسار : عن زاذان قال : سمعت عليا يقول لو ثنيت لي الوسادة فجلست عليها لحكمت بين أهل التوراة بتوراتهم و بين أهل الإنجيل بإنجيلهم و بين أهل الزبور بزبورهم و بين أهل الفرقان بفرقانهم بقضاء يزهر يصعد إلى الله ، و الله ما نزلت آية في ليل أو نهار و لا سهل و لا جبل و لا بر و لا بحر إلا و قد عرفت أي ساعة نزلت و فيمن نزلت ، و ما من قريش رجل جرى عليه المواسي إلا قد نزلت فيه آية من كتاب الله تسوقه إلى جنة أو تقوده إلى نار .


شواهد التنزيل ج : 1ص :367


فقال قائل : فما نزل فيك يا أمير المؤمنين ؟ قال : أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه فمحمد (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) على بينة من ربه و أنا الشاهد منه أتلو آثاره .


385 - أبو بكر السبيعي في تفسيره قال : أخبرنا علي بن إبراهيم بن محمد العلوي عن الحسين بن الحكم [ الحبري ] قال : حدثنا إسماعيل بن صبيح قال : حدثنا أبو الجارود به و قال : [ قال علي (عليه‏السلام‏) ] و الذي فلق الحبة و برأ النسمة لو كسرت لي وسادة و أجلست عليها لحكمت . و [ ساق الكلام بمثل ما تقدم إلى أن ] قال : فقال رجل فقال : ما آيتك يا أمير المؤمنين التي نزلت فيك ؟ قال : أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه فرسول الله على بينة من ربه ، و أنا شاهد منه .


386 - أخبرنا الحسن بن علي بن محمد الجوهري ببغداد ، قال : حدثنا محمد بن عمران أبو عبيد الله قال : أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبيد الحافظ قال : حدثني الحسين بن الحكم الحبري قال : حدثنا إسماعيل بن صبيح ، قال : حدثنا أبو الجارود ، عن حبيب بن يسار :


شواهد التنزيل ج : 1ص :368


عن زاذان قال : سمعت عليا [ (عليه‏السلام‏) ] يقول و الذي فلق الحبة و برأ النسمة ما من قريش رجل جرت عليه المواسي إلا و أنا أعرف له آية تسوقه إلى جنة أو آية تسوقه إلى نار . فقام رجل فقال : ما آيتك يا أمير المؤمنين التي نزلت فيك ؟ قال : أ فمن كان على بينة من ربه و يتلوه شاهد منه فرسول الله على بينة من ربه ، و أنا الشاهد منه أتلوه أتبعه .


شواهد التنزيل ج : 1ص :369


387 - و به [ أي بالسند المتقدم قال : ] حدثني الحبري ، قال : حدثنا حسن بن حسين ، قال : حدثنا حبان ، عن الكلبي عن أبي صالح ، عن ابن عباس [ في قوله تعالى ] : و يتلوه شاهد منه [ قال : هو ] علي [ (عليه‏السلام‏) ] خاصة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :370


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : و إنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص 388 - فرات بن إبراهيم ، قال : حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال : حدثنا عباد ، قال أخبرنا نصر بن مزاحم ، عن محمد بن مروان ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس في قوله تعالى : و إنا لموفوهم نصيبهم غير منقوص يعني بني هاشم نوفيهم ملكهم الذي أوجب الله لهم غير منقوص ، قال ابن عباس : و هو ستون مائة و سنة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :371


و فيها [ نزل أيضا ] قوله جل ذكره : فلو لا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية [ ينهون عن الفساد في الأرض ] 389 - أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد الحسني قال : حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي ، قال : حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال : حدثنا عباد ، عن الحسين بن حماد ، عن أبيه ، عن زياد المديني عن زيد بن علي ع في قوله : فلو لا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الأرض قال : نزلت هذه فينا .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :