امروز:
جمعه 31 شهريور 1396
بازدید :
695
شواهد التنزيل: سوره ابراهيم


شواهد التنزيل ج : 1ص :406


و من سورة إبراهيم


[ نزل ] فيها قوله عز و جل ذكره : [ أ لم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة ] كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء [ تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ] 428 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي قال : [ أخبرنا ] أبو بكر الجرجرائي قال : حدثنا أبو أحمد البصري ، قال : حدثني المغيرة بن محمد ، قال : حدثني جابر بن سلمة ، قال : حدثني حسين بن حسن عن عامر السراج : عن سلام الخثعمي قال دخلت على أبي جعفر محمد بن علي (عليهماالسلام‏) فقلت : يا ابن رسول الله قول الله تعالى : أصلها ثابت و فرعها في السماء قال : يا سلام الشجرة محمد ، و الفرع علي أمير المؤمنين ، و الثمر الحسن و الحسين ! و الغصن فاطمة ، و شعب ذلك الغصن الأئمة من ولد فاطمة (عليهاالسلام‏) ، و الورق شيعتنا و محبونا أهل البيت ، فإذا مات من شيعتنا رجل تناثر من الشجرة ورقة ، و إذا ولد لمحبينا مولود اخضر مكان تلك الورقة ورقة . فقلت : يا ابن رسول الله قول الله تعالى : تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ما يعني ؟ قال : يعني الأئمة تفتي شيعتهم في الحلال و الحرام في كل حج و عمرة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :407


429 - أخبرنا أبو القاسم القرشي و كتبه لي بخطه ، قال : أخبرنا علي بن بندار ، قال : حدثني أبو بكر الرازي قال : حدثني محمد بن أبي يعقوب قال : حدثني إبراهيم بن عبد الله ، قال : حدثني عبد الرزاق قال : حدثني أبي : [ قال : ] حدثني مينا مولى عبد الرحمن بن عوف قال : قال عبد الرحمن يا مينا أ لا أحدثك حديثا قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل ؟ سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول : أنا شجرة و فاطمة فرعها و علي لقاحها ، و حسن و حسين ثمرها ، و محبوهم من أمتي ورقها ثم قال : هم في جنة عدن و الذي بعثني بالحق 430 - حدثني أبو عبد الله الدينوري قال : حدثنا محمد بن الحسن بن صقلاب ، قال : حدثنا محمد بن الفيض بن محمد بدمشق قال : حدثنا مؤمل بن يهاب ، قال : حدثنا عبد الرزاق ، عن أبيه :


شواهد التنزيل ج : 1ص :408


عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف عن أبيه قال : سمعت عبد الرحمن بن عوف يقول خذوا مني حديثا قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل ، سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول : أنا الشجرة و فاطمة فرعها ، و علي لقاحها و حسن و حسين ثمرها ، و شيعتنا ورقها ، و أصل الشجرة في جنة عدن و سائر ذلك في سائر الجنة .


431 - أخبرنا أبو عثمان الحيري قال : حدثنا أبو الحسن محمد بن منصور النوشري قال : حدثنا أبو بكر أحمد بن موسى بن عمران البلخي قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد بصنعاء اليمن قال : حدثنا عبد الرزاق ، قال : أخبرني أبي عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف قال : حدثني مولاي عبد الرحمن بن عوف بحديث [ و ] ذكر أنه سمع من النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، سمعته يقول : سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول أنا شجرة و علي القلب و فاطمة اللقاح و الحسن و الحسين الثمر ، و شيعتنا الورق ، و حيث ينبت الشجر تساقط ورقها ثم قال : في جنة عدن و الذي بعثني بالحق .


شواهد التنزيل ج : 1ص :409


432 - حدثنيه عاليا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قال : حدثنا أبو بكر [ محمد بن حيويه ] بن المؤمل النحوي بهمدان قال : حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ب« صنعاء » به . [ و ساق الحديث ] كلفظ الدينوري سواء .


433 - أخبرنا علي بن أحمد قال : أخبرنا محمد بن عمر قال : أخبرنا محمد بن القاسم قال : حدثنا قاسم بن هشام قال : حدثنا إسماعيل بن أبان ، عن صالح بن أبي الأسود ، عن زياد بن المنذر : عن أبي جعفر قال مثلنا أهل البيت كمثل شجرة قائمة على ساق ، من تعلق بغصن من أغصانها كان من أهلها . قلت : من الساق ؟ قال علي .


شواهد التنزيل ج : 1ص :410


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت [ في الحياة الدنيا ، و في الآخرة ] 434 - حدثنا الجوهري قال : أخبرنا محمد بن عمران قال : أخبرنا علي بن محمد ، قال : حدثني الحبري قال : حدثنا حسين بن نصر ، قال : حدثني أبي ، عن ابن مروان ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس قال : ( في قوله تعالى ) يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت قال : بولاية علي بن أبي طالب (عليه‏السلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 1ص :411


و فيها [ ورد أيضا ] قوله جل ذكره : و اجنبني و بني أن نعبد الأصنام 435 - أخبرنا أبو نصر عبد الرحمن بن علي بن محمد البزاز من أصل سماعه قال : أخبرنا أبو الفتح هلال بن محمد بن جعفر ببغداد ، قال : حدثنا أبو القاسم إسماعيل بن علي الخزاعي ، قال : حدثني أبي ، و إسحاق بن إبراهيم الدبري قالا : حدثنا عبد الرزاق ، قال : حدثنا أبي ، عن مينا مولى عبد الرحمن بن عوف عن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أنا دعوة أبي إبراهيم . قلنا : يا رسول الله و كيف صرت دعوة أبيك إبراهيم ؟ قال : أوحى الله عز و جل إلى إبراهيم إني جاعلك للناس إماما . فاستخف إبراهيم الفرح فقال : يا رب و من ذريتي أئمة مثلي . فأوحى الله عز و جل إليه أن يا إبراهيم إني لا أعطيك عهدا لا أفي لك به . قال : يا رب ما العهد الذي لا تفي لي به ؟ قال : لا أعطيك لظالم من ذريتك . قال : يا رب و من الظالم من ولدي


شواهد التنزيل ج : 1ص :412


الذي لا يناله عهدك ؟ قال : من سجد لصنم من دوني لا أجعله إماما أبدا ، و لا يصلح أن يكون إماما . قال إبراهيم عندها : و اجنبني و بني أن نعبد الأصنام ، رب إنهن أضللن كثيرا من الناس قال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : فانتهت الدعوة إلي و إلى [ أخي ] علي ، لم يسجد أحد منا لصنم قط فاتخذني الله نبيا ، و عليا وصيا .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :