امروز:
سه شنبه 4 مهر 1396
بازدید :
711
شواهد التنزيل: سوره حجر


شواهد التنزيل ج : 1ص :413


و من سورة الحجر


[ نزل أيضا ] فيها قوله عز و جل اسمه : و نزعنا ما في صدورهم من غل [ إخوانا على سرر متقابلين ] 436 - حدثنا أبو سعد السعدي إملاء في الجامع قال : أخبرنا أبو محمد عبد الله بن محمد بن [ عثمان المعروف بابن ] السقاء بواسط قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن إسحاق بن حماد ، قال : حدثنا إسحاق بن الضيف قال : حدثنا يزيد بن أبي حكيم قال : حدثنا سفيان الثوري عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس في قوله تعالى : و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين قال : نزلت في علي بن أبي طالب و حمزة ،


شواهد التنزيل ج : 1ص :414


و جعفر و عقيل و أبي ذر ، و سلمان و عمار و المقداد ، و الحسن و الحسين (عليهماالسلام‏) .


437 - أخبرنا أبو عثمان سعيد بن محمد المديني بها بقراءتي عليه من أصله العتيق قال أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن سليم النجاد ببغداد قال : حدثنا أبو العباس بن عقدة قال : حدثنا أبو شيبة قال : حدثنا أبو غسان قال : حدثنا أبو شيبة عن عثمان بن عمير أبي القيظان :


شواهد التنزيل ج : 1ص :415


عن عبد الله بن مليل قال : سمعت عليا يقول نزلت هذه الآية : و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين في ثلاث بطون من قريش : بني هاشم ، و بني تيم بن مرة ، و بني عدي بن كعب منهم .


438 - أخبرنا أبو نصر المقرى‏ء قال : حدثنا أبو عمرو المزكي قال : حدثنا أبو إسحاق المفسر ، قال : حدثنا يوسف بن القطان قال : حدثنا حسين بن علي ، قال : حدثنا ابن عيينة : عن أبي موسى قال : قال الحسن قرأ علي (عليه‏السلام‏) هذه الآية : و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين فقال : فينا و الله نزلت أهل بدر خاصة .


439 - و به حدثنا محمد بن يحيى ، قال : حدثنا أبو نعيم قال : حدثنا أبان بن عبد الله ، قال : حدثني نعيم بن أبي هند قال : حدثني ربعي بن حراش قال إني لعند علي جالس إذ جاء ابن طلحة فسلم على علي فرحب به ، فقال : ترحب بي يا أمير المؤمنين و قد قتلت والدي و أخذت مالي ! ! قال : أما مالك فهو ذي معزول في بيت


شواهد التنزيل ج : 1ص :416


المال فاغد إلى مالك فخذه ، و أما قولك : قتلت أبي فإني أرجو أن أكون أنا و أبوك من الذين قال الله : و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين فقال رجل من همدان : الله أعدل من ذلك . فصاح عليه صيحة تداعى له القصر ، قال : فمن إذا إذا لم نكن نحن أولئك ؟ !


شواهد التنزيل ج : 1ص :417


440 - أخبرنا منصور المغربي قال : أخبرنا أبو سعيد الرازي قال : أخبرنا محمد بن محمد بن أيوب قال : أخبرنا علي بن محمد الطنافسي قال : حدثنا وكيع قال : حدثنا أبان بن عبد الله البجلي عن نعيم بن أبي هند : عن ربعي قال : قال علي إني لأرجو أنا و طلحة و الزبير أن نكون فيمن قال الله تعالى [ فيهم : ] و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا على سرر متقابلين فقام إليه رجل من همدان فقال : الله أعدل من ذلك يا أمير المؤمنين . فصاح به صيحة ظننت أن القصر تدهده لها ثم قال : من هم إذا لم نكن نحن هم . رواه جماعة عن وكيع ، و أخرجه السبيعي [ في ] تفسيره ، رواه عن يوسف عن وكيع .


441 - أخبرنا سعيد بن محمد ، قال : أخبرنا أبو بكر النجاد قال : حدثنا أبو عيسى أحمد بن إسحاق الأنماطي قال : حدثنا محمد بن علي الوراق ، قال : حدثنا قبيصة قال : سمعت سفيان يقول في هذه الآية : و نزعنا ما في صدورهم من غل إخوانا نزلت في أبي بكر و عمر و علي و عثمان و ابن مسعود رضي الله عنهم .


شواهد التنزيل ج : 1ص :418


442 - أخبرنا منصور بن الحسين قال : أخبرنا محمد بن جعفر قال : حدثنا إبراهيم بن إسحاق قال : حدثنا محمد بن سهل ، قال : حدثنا محمد بن يوسف قال : حدثنا سفيان : عن الكلبي في قوله : و نزعنا ما في صدورهم من غل قال : أبو بكر و عمر و عثمان و علي و طلحة و الزبير و عبد الرحمن و سعد و سعيد و عبد الله بن مسعود .


443 - حدثني أبو مسعود البجلي قال : أخبرنا أبو الحسن بن فراس قال : حدثنا محمد بن إبراهيم الذهلي قال : حدثنا سعيد بن محمد بن عبد الرحمن المخزومي ، قال : حدثنا سفيان بن عيينة ، عن إسرائيل أبي موسى : عن الحسن ، عن علي بن أبي طالب (عليه‏السلام‏) أنه قال فينا نزلت : و نزعنا ما في صدورهم من غل أهل بدر . و [ رواه أيضا ] أحمد بن حنبل عن سفيان .


444 - أخبرنا أبو سعد قال : أخبرنا أبو بكر [ القطيعي ] قال : حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال : حدثني أبي قال : حدثنا سفيان ، عن أبي موسى عن الحسن عن علي بن أبي طالب قال فينا و الله نزلت : و نزعنا ما في صدورهم من غل الآية .


شواهد التنزيل ج : 1ص :419


و فيها [ نزل أيضا ] قوله جل جلاله : إن في ذلك لآيات للمتوسمين 445 - أخبرنا علي بن أحمد ، قال : أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني محمد بن قاسم المحاربي قال : حدثنا جعفر بن علي بن نجيح قال : حدثنا حسين بن حسن ، عن أبي مريم : عن الحكم في قوله تعالى : إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال : كان و الله محمد بن علي منهم .


446 - و أخبرنا علي قال : أخبرنا محمد بن عمر ، قال : حدثنا محمد بن القاسم قال : حدثنا جعفر بن عبد الله المحمدي قال : حدثنا حسن بن حسين ، عن عبد الله بن بنان قال سألت جعفر بن محمد عن قوله : إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال : رسول الله أولهم ، ثم أمير المؤمنين ثم الحسن ثم الحسين ثم علي بن الحسين ثم محمد بن علي ثم الله أعلم . قلت : يا ابن رسول الله فما بالك أنت ؟ قال : إن الرجل ربما كنى عن نفسه .


شواهد التنزيل ج : 1ص :420


447 - [ أخبرنا ] أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن عبد الرحمن الحسني قال : حدثنا فرات بن إبراهيم الكوفي قال حدثنا أحمد بن يحيى قال : حدثنا محمد بن عمر قال : حدثنا عبد الكريم ، عن إبراهيم بن أيوب ، عن جابر : عن أبي جعفر قال بينما أمير المؤمنين في مسجد الكوفة إذ أتته امرأة تستعدي على زوجها ، فقضى لزوجها ، عليها فغضبت فقالت : و الله ما الحق فيما قضيت ، و لا تقضي بالسوية ، و لا تعدل في الرعية ، و لا قضيتك عند الله بالمرضية ! ! ! فنظر إليها مليا ثم قال : كذبت يا بذية يا بذية ، يا سلقلقة أو يا سلقى فولت هاربة ، فلحقها عمرو بن حريث فقال : لقد استقبلت عليا بكلام ثم إنه نزعك بكلمة فوليت هاربة ؟ قالت : إن عليا و الله أخبرني بالحق و شي‏ء أكتمه من زوجي منذ ولي عصمتي . فرجع عمرو إلى أمير المؤمنين فأخبره بما قالت و قال : يا أمير المؤمنين ما نعرفك بالكهانة . فقال : ويلك إنها ليست بكهانة مني و لكن الله أنزل قرآنا : إن في ذلك لآيات للمتوسمين فكان رسول الله هو المتوسم و أنا من بعده و الأئمة من ذريتي بعدي هم المتوسمون ، فلما تأملتها عرفت ما هي [ كذا ] بسيماها .


شواهد التنزيل ج : 1ص :421


448 - فرات قال : حدثني جعفر بن محمد ، قال : حدثنا الحسن بن محمد الجدلي قال : حدثنا محمد بن عمرو قال : حدثنا عبد الكريم ، عن إبراهيم بن أيوب ، عن جابر ، عن أبي جعفر به سواء .


449 - و أخبرنا علي ، قال : أخبرنا محمد ، قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن ثابت ، قال : حدثنا محمد بن إسحاق ، قال : حدثنا حسين ، عن أبي مريم : عن الحكم بن عتيبة في قوله : إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال : المتفرسين ، و كان أبو جعفر منهم .


شواهد التنزيل ج : 1ص :422


450 - أبو النضر العياشي قال : حدثنا أبو العباس بن المغيرة ، قال : حدثنا الفضل بن شاذان قال : حدثنا ابن أبي عمير ، عن حماد ، عن جويبر و ربعي عن محمد بن مسلم : عن أبي جعفر في قول الله تعالى : إن في ذلك لآيات للمتوسمين قال : هم الأئمة ، قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله .


451 - أبو النضر [ قال : حدثنا ] علي بن أبي علي قال : حدثني سلمة بن الخليل عن محمد بن إسماعيل القزويني ، عن إبراهيم بن أيوب المديني ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر بن يزيد الجعفي قال : قال أبو جعفر بينا أمير المؤمنين جالس في مسجد الكوفة إذ أتته امرأة مستعدية لزوجها فقضى لزوجها [ عليها ] فغضبت [ و ساقه ] بطوله معنى سواء .


شواهد التنزيل ج : 1ص :423


و فيها [ نزل أيضا ] قوله عز اسمه : فوربك لنسألنهم أجمعين 452 - أخبرنا عقيل [ قال : ] أخبرنا علي قال : أخبرنا محمد بن عبيد الله ، قال : حدثنا أبو الحسين بن ماهان الخوري بخور قال : حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن مكرم البزاز ، قال : حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي قال : حدثنا وكيع ، عن سفيان : عن السدي [ في قوله تعالى ] فوربك لنسألنهم أجمعين [ قال : ] عن ولاية علي ، ثم قال : عما كانوا يعملون فيما أمرهم به و ما نهاهم عنه ، و عن أعمالهم في الدنيا ، ثم قال : فاصدع بما تؤمر قال السدي : قال أبو صالح : قال ابن عباس : أمره الله أن يظهر القرآن ، و أن يظهر فضائل أهل بيته كما أظهر القرآن .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :