امروز:
جمعه 31 شهريور 1396
بازدید :
725
شواهد التنزيل: سوره مؤمنون


شواهد التنزيل ج : 1ص :524


و من سورة المؤمنون


[ أيضا نزل ] فيها قوله عز اسمه : و إن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون 557 - حدثونا عن أبي بكر السبيعي قال : حدثني وصيف بن عبد الله الأنطاكي الإسكاف ، قال : حدثنا جعفر بن علي قال : حدثنا حسن بن حسين [ قال : حدثنا ] ابن علوان ، عن سعد الإسكاف : عن الأصبغ بن نباتة عن علي (عليه‏السلام‏) في قول الله تعالى : و إن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون قال : عن ولايتنا .


558 - فرات بن إبراهيم قال : حدثني عبيد بن كثير ، قال : حدثنا أحمد بن صبيح ، قال : حدثنا الحسين بن علوان ، عن سعد : عن أصبغ ، عن علي (عليه‏السلام‏) في قوله تعالى : و إن الذين لا يؤمنون بالآخرة عن الصراط لناكبون قال : عن ولايتي .


شواهد التنزيل ج : 1ص :525


شواهد التنزيل ج : 1ص :526


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : قل [ رب إما تريني ما يوعدون ] رب لا تجعلني في القوم الظالمين [ و إنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون ] 559 - حدثونا عن أبي بكر السبيعي قال : حدثنا أبو الطيب علي بن محمد بن مخلد الدهان الكوفي ، و أبو عبد الله الحسين بن إبراهيم بن الحسن الجصاص و اللفظ له قال : أخبرنا حسين بن حكم [ قال : ] حدثنا سعيد بن عثمان عن أبي مريم قال : حدثني محمد بن السائب قال : حدثني أبو صالح قال :


شواهد التنزيل ج : 1ص :527


حدثني عبد الله بن عباس و جابر بن عبد الله أنهما سمعا رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول في حجة الوداع و هو بمنى : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، و ايم الله لئن فعلتموها لتعرفني في كتيبة يضاربونكم . فغمز [ جبرئيل ] من خلفه منكبه الأيسر : فالتفت فقال : أو علي أو علي . فنزلت هذه الآية : قل رب إما تريني ما يوعدون إلى [ قوله لقادرون .


شواهد التنزيل ج : 1ص :528


560 - و رواه الحسن بن صالح ، عن سليمان ، قال : حدثنا المنذر بن محمد بن المنذر القابوسي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عباد بن ثابت ، عن سليمان بن قرم ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن جابر قال أخبر الله نبيه محمدا أن أمته ستفتتن من بعده ، ثم أنزل عليه : قل رب إما تريني ما يوعدون قال جابر : سمعت النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول في حجة الوداع و ركبتي تمس ركبته و هو يقول : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض ، أما لئن فعلتم لتعرفني في جانب الصف أقاتلكم مرة أخرى . فغمزه جبرئيل فالتفت إليه فقال : يا محمد أو علي . فأقبل علينا بوجهه فقال : أو علي .


561 - قرأت في التفسير العتيق : [ حدثنا ] عبيد الله بن موسى ، عن رجل عن محمد بن السائب ، عن أبي صالح : عن جابر بن عبد الله قال أخبر الله نبيه أن أمته ستقاتل عليا بعده فأنزل الله : قل رب إما تريني ما يوعدون ، رب فلا تجعلني في القوم الظالمين . و في سورة أخرى : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون ، أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون [ 43 - 44 - الزخرف ] فقال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض بالسيف . و لئن فعلتم لتعرفني غدا في الصف أقاتلكم مرة أخرى على الإسلام . قال : فغمزه الملك فقال : أو علي بن أبي طالب . فقال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : أو علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 1ص :529


562 - قال : حدثنا أبو الصلت الحسن بن صالح ، قال : حدثنا سليمان بن قرم ، عن محمد بن السائب ، عن أبي صالح ، عن جابر بن عبد الله ، عن النبي مثله .


563 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال : حدثنا عباد ، قال : أخبرنا نصر ، عن محمد بن مروان ، عن الكلبي ! عن أبي صالح : عن جابر بن عبد الله قال أخبر جبرئيل (عليه‏السلام‏) النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) [ و قال له : ] إن أمتك سيختلفون من بعدك ، فأوحى الله إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : قل رب إما تريني إلى [ قوله ] الظالمين قال : [ هم ] أصحاب الجمل فقال ذلك النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، فأنزل الله : و إنا على أن نريك ما نعدهم لقادرون فلما نزلت هذه الآية جعل النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لا يشك أنه سيرى ذلك ، قال جابر : بينما أنا جالس إلى جنب النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و هو بمنى يخطب الناس فحمد الله و أثنى عليه [ و ] قال : أيها الناس أ ليس قد بلغتكم ؟ قالوا : بلى . قال : ألا لا ألفينكم ترجعون بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض : أما لئن فعلتم ذلك لتعرفني في كتيبة أضرب وجوهكم فيها بالسيف ، فكأنه غمز من خلفه فالتفت ثم أقبل علينا فقال : أو علي بن أبي طالب . فأنزل الله عليه : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون أو نرينك الذي وعدناهم فإنا عليهم مقتدرون قال : وقعة الجمل .


شواهد التنزيل ج : 1ص :530


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ [ و لا يتساءلون ] 564 - أخبرنا عقيل بن الحسين قال : أخبرنا علي بن الحسين قال : حدثنا محمد بن عبيد الله قال : حدثنا عمر بن محمد الجمحي بمكة قال : حدثنا علي بن عبد العزيز البغوي قال : حدثنا أبو نعيم الفضل بن دكين عن سفيان الثوري عن ابن جريج عن عطاء : عن عبد الله بن عباس قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) كل حسب و نسب يوم القيامة منقطع إلا حسبي و نسبي إن شئتم اقرءوا : فإذا نفخ في الصور فلا أنساب بينهم يومئذ و لا يتساءلون .


شواهد التنزيل ج : 1ص :531


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : إني جزيتهم اليوم بما صبروا [ أنهم هم الفائزون ] 565 - أخبرنا عقيل قال : أخبرنا علي قال : حدثنا محمد قال : حدثنا عمر بن محمد الجمحي قال : حدثنا يعقوب بن سفيان قال : حدثنا عبيد الله بن موسى عن سفيان الثوري عن منصور ، عن إبراهيم عن علقمة : عن عبد الله بن مسعود في قول الله تعالى : إني جزيتهم اليوم [ بما صبروا ] يعني جزيتهم بالجنة اليوم بصبر علي بن أبي طالب و فاطمة و الحسن و الحسين في الدنيا على الطاعات و على الجوع و الفقر ، و [ بما ] صبروا على المعاصي و صبروا على البلاء لله في الدنيا أنهم هم الفائزون و الناجون من الحساب .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :