امروز:
سه شنبه 4 مهر 1396
بازدید :
711
شواهد التنزيل : سوره نور


شواهد التنزيل ج : 1ص :532


و من سورة النور


[ نزل أيضا ] فيها قوله تعالى : في بيوت أذن الله أن ترفع [ و يذكر فيها اسمه يسبح له فيها بالغدو و الآصال رجال لا تلهيهم تجارة و لا بيع عن ذكر الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة يخافون يوما تتقلب فيه القلوب و الأبصار ] 566 - حدثني أبو بكر بن أبي الحسن الحافظ أن عمر بن الحسن بن علي بن مالك أخبرهم قال : حدثنا أحمد بن الحسن الخزاز قال : حدثنا أبي قال : حدثنا حصين بن مخارق ، عن بحر المسلي ، عن أبي داود : عن أبي برزة قال قرأ رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : في بيوت أذن الله أن ترفع و يذكر [ و ] قال : هي بيوت النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) . قيل : يا رسول الله [ أ بيت ] علي و فاطمة منها ؟ قال : من أفضلها .


شواهد التنزيل ج : 1ص :533


567 - حدثني أبو عبد الله الدينوري قال : حدثنا أبو زرعة أحمد بن الحسين بن علي الرازي قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني قال : حدثنا المنذر بن محمد القابوسي قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عمي قال : حدثنا الحسين بن سعيد ، قال : حدثني أبي ، عن أبان بن تغلب ، عن نفيع بن الحارث : عن أنس بن مالك و عن بريدة قالا قرأ رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية : في بيوت أذن الله أن ترفع إلى [ قوله ] و الأبصار فقام رجل فقال : أي بيوت هذه يا رسول الله ؟ فقال : بيوت الأنبياء . فقام إليه أبو بكر فقال : يا رسول الله هذا البيت منها ؟ لبيت علي و فاطمة قال : نعم من أفضلها .


شواهد التنزيل ج : 1ص :534


568 - حدثني أبو الحسن الصيدلاني و أبو القاسم بن أبي الوفاء العدناني ، قالا : حدثنا أبو محمد بن أبي حامد الشيباني قال : أخبرنا أبو بكر بن أبي دارم بالكوفة قال : حدثنا المنذر بن محمد بن المنذر بن سعيد بن أبي الجهم قال : حدثنا أبي قال : حدثنا عمي [ عن ] أبان بن تغلب ، عن نفيع بن الحرث : عن أنس بن مالك ، و عن بريدة قالا قرأ رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية : في بيوت أذن الله إلى قوله و الأبصار فقام إليه رجل فقال : يا رسول الله أي بيوت هذه ؟ قال : بيوت الأنبياء . فقام إليه أبو بكر فقال : يا رسول الله هذا البيت منها ؟ لبيت علي و فاطمة قال : نعم من أفاضلها . لفظ أبي القاسم ما أصلحت و كتبته من أصل سماعه بخط أبي حاتم .


شواهد التنزيل ج : 1ص :535


و فيها [ نزل أيضا ] قوله : و من يطع الله و رسوله و يخش الله و يتقه فأولئك هم الفائزون 569 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني عبد الله بن محمد بن هاشم الدوري قال : حدثنا علي بن الحسين القرشي ، قال : حدثني عبد الله بن عبد الرحمن الشامي عن جويبر ، عن الضحاك : عن ابن عباس في قول الله تعالى : و من يطع الله و رسوله و يخش الله فيما سلف من ذنوبه و يتقه فيما بقي فأولئك هم الفائزون بالجنة [ قال : ] أنزلت في علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 1ص :536


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض 570 - أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن ، قال : أخبرنا محمد بن إبراهيم بن سلمة المؤدب قال : حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان بن أيوب قال : حدثنا [ محمد بن ] محمد بن مرزوق أبو عبد الله البصري قال : حدثنا حسين الأشقر قال : حدثنا صباح بن يحيى المزني عن الحارث بن حصيرة عن أبي صادق : عن حنش أن عليا (عليه‏السلام‏) قال إني أقسم بالذي فلق الحبة و برأ النسمة و أنزل الكتاب على محمد صدقا و عدلا لتعطفن عليكم هذه الآية : وعد الله الذين آمنوا و عملوا الصالحات ليستخلفنهم في الأرض الآية .


شواهد التنزيل ج : 1ص :537


571 - فرات بن إبراهيم قال : حدثني جعفر بن محمد بن شيرويه القطان ، قال : حدثنا حريث بن محمد قال : حدثنا إبراهيم بن حكم بن أبان ، عن أبيه عن السدي : عن ابن عباس في قوله : وعد الله الذين آمنوا إلى آخر الآية ، قال : نزلت في آل محمد (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


572 - فرات [ قال ] : حدثنا أحمد بن موسى قال : حدثنا مخول ، قال : أخبرنا عبد الرحمن ، عن القاسم بن عوف ، قال : سمعت عبد الله بن محمد يقول : وعد الله الذين آمنوا منكم و عملوا الصالحات الآية ، قال : هي لنا أهل البيت .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :