امروز:
دوشنبه 3 مهر 1396
بازدید :
707
شواهد التنزيل: سوره سجده


شواهد التنزيل ج : 1ص :572


و من سورة الم تنزيل السجدة


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا ، لا يستوون الآيات .


610 - أخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد الفقيه قال : أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر قال : حدثنا محمود بن أحمد بن الفرج قال : حدثنا إسماعيل بن عمرو ، قال : أخبرنا مندل ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس قال : نزلت : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون يعني بالمؤمن عليا و بالفاسق الوليد بن عقبة .


610 - ب : أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد قال : أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الحافظ قال : حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد الجلودي قال : حدثنا المغيرة بن محمد قال : حدثنا عبد الغفار بن محمد و [ إبراهيم بن ] محمد بن عبد الرحمن الأزدي قالا : حدثنا مندل بن علي عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس قال : انتدب علي و الوليد بن عقبة فقال الوليد لعلي : أنا أحد منك سنانا و أسلط منك لسانا و أملأ منك حشوا في الكتيبة . فقال له علي : اسكت يا فاسق فأنزل الله تعالى هذه الآية .


شواهد التنزيل ج : 1ص :573


و رواه عن الكلبي كرواية مندل ، أخوه حبان ، و محمد بن فضيل ، و حماد بن سلمة و محمود بن الحسن .


شواهد التنزيل ج : 1ص :574


611 - أخبرونا عن أبي أحمد بن عدي الحافظ قال : أخبرنا أبو يعلى الموصلي ، قال : حدثنا إبراهيم بن الحجاج قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس أن الوليد بن عقبة قال لعلي : أنا أبسط منك لسانا و أحد منك سنانا ، و أملأ منك حشوا في الكتيبة . فقال له علي : على رسلك فإنك فاسق . فأنزل الله تعالى : أ فمن كان مؤمنا يعني عليا كمن كان فاسقا و الوليد الفاسق .


شواهد التنزيل ج : 1ص :575


رواه جماعة عن حماد ، و رواه السدي عن أبي صالح ذلك .


612 - و [ ورد أيضا عن ] سعيد بن جبير ، عن ابن عباس : أخبرناه أبو بكر الحارثي قال : أخبرنا أبو الشيخ ، قال : أخبرنا إسحاق بن بنان الأنماطي قال : حدثنا حبيش بن مبشر الفقيه قال : حدثنا عبيد الله بن موسى قال : حدثنا ابن أبي ليلى ، عن الحكم ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس قال قال الوليد بن عقبة لعلي (عليه‏السلام‏) : أنا أحد منك سنانا ، و أبسط منك لسانا ، و أملأ للكتيبة منك . فقال له علي : اسكت فإنما أنت فاسق فنزلت : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون قال : يعني بالمؤمن عليا ، و بالفاسق الوليد بن عقبة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :576


شواهد التنزيل ج : 1ص :577


و [ رواه أيضا ] مقاتل ، عن عطاء عن ابن عباس [ كما ] في كتاب ابن مؤمن .


613 - و [ رواه أيضا ] عكرمة عن ابن عباس : أخبرنا أحمد بن محمد بن فراد التميمي قال : أخبرنا أبو محمد الوراق بأصبهان قال : حدثنا عبد الله بن محمد بن زكريا قال : أخبرنا إسحاق بن الفيض ، قال : حدثنا سلمة بن حفص قال : حدثنا سفيان الحريري قال : حدثنا حبيب بن أبي العالية ، عن عكرمة : عن ابن عباس قال : نزلت هذه الآية : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا في علي بن أبي طالب و الوليد بن عقبة .


614 - [ و رواه أيضا الحبري ] برواية حبان . [ أخبرنا ] الجوهري قال : أخبرنا محمد بن عمران قال : أخبرنا علي بن محمد الحافظ قال : حدثنا الحسين بن حكم قال : حدثنا حسن بن حسين قال : حدثنا حبان بن علي عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس [ في قوله تعالى ] : أ فمن كان مؤمنا [ قال هو ] . علي بن أبي طالب كمن كان فاسقا الوليد بن عقبة بن أبي معيط . [ و قوله تعالى : ] فلهم جنات المأوى نزلت في علي . [ و قوله ] : فمأواهم النار نزلت في الوليد بن عقبة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :578


615 - و رواه أيضا عمرو بن دينار عن ابن عباس : أخبرنا أبو سهل الجامعي قال : أخبرنا أبو محمد بن أبي حامد الفارويي [ أخبرنا ] أبو جعفر محمد بن محمد بن عبد الله بن حمزة البغدادي قال : أخبرنا أبو يحيى بن زكريا بن أيوب الأنطاكي ، قال : حدثنا عبد الله بن صالح قال : حدثنا ابن لهيعة ، عن عمرو بن دينار : عن ابن عباس في قول الله عز و جل : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا ، لا يستوون قال : أما المؤمن فعلي بن أبي طالب ، و الفاسق عقبة بن أبي معيط ، و ذلك لسباب كان بينهم فأنزل الله عز و جل ذلك . هكذا كان في أصله و الوليد أصح .


شواهد التنزيل ج : 1ص :579


616 - أخبرنا أبو الحسن الأهوازي قال : أخبرنا أبو بكر البيضاوي ، قال : حدثني أحمد بن سعيد قال : حدثنا جعفر بن محمد بن هشام قال : حدثنا أحمد بن كثير ، عن سليمان بن الحسين ، عن أبيه عن جده [ في قوله تعالى ] : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا ، لا يستوون [ قال : ] نزلت في علي و الوليد بن عقبة ، و المؤمن علي . [ و سليمان هذا ] هو سليمان بن الحسين بن علي بن الحسين .


617 - أخبرنا أبو نصر المفسر ، قال : أخبرنا أبو عمرو بن مطر ، قال : حدثنا أبو إسحاق المفسر ، قال : حدثنا الحسين بن علي [ عن ] عمرو بن [ حماد ] قال : أخبرنا أسباط : عن السدي في قول الله تعالى : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا لا يستوون قال : نزلت في علي و الوليد بن عقبة . و رواه الحكم بن ظهير ، عن السدي عن أبي صالح ، عن ابن عباس .


618 - أخبرنا عبد الله ، قال : أخبرنا الحماني عن قيس ، عن هلال ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى [ في قوله تعالى ] : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا [ قال : ] نزلت في رجلين من قريش علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 1ص :580


و الوليد بن عقبة .


619 - [ و عن ] محمد بن مغيرة بإسناده في قوله : أ فمن كان مؤمنا يعني مصدقا كمن كان فاسقا منافقا ؟ قال : لا يستوون في الإيمان في الدنيا ، و الثواب في الآخرة عند الله ، قال ابن عباس : و ذلك أنه كان بين علي بن أبي طالب ، و الوليد بن عقبة تنازع في الكلام حتى تقاولا و أغلظا في المنطق . الحديث بطوله .


620 - أخبرنا أبو عبد الله بن فنجويه قراءة قال : أخبرنا أبو علي بن حبش قال : أخبرنا أبو الحسين محمد بن إبراهيم بن شعيب الطبري قال : حدثنا محمد بن حميد الرازي قال : حدثنا سلمة بن الفضل قال : حدثني محمد بن إسحاق ، عن بعض أصحابه ، عن عطاء بن يسار قال : نزلت سورة السجدة بمكة ، إلا ثلاث آيات منها نزلت بالمدينة في علي و الوليد بن عقبة ، و كان بينهما كلام فقال الوليد : أنا أبسط منك لسانا و أحد سنانا . فقال علي : اسكت فإنك فاسق . فأنزل الله فيهما : أ فمن كان مؤمنا كمن فاسقا إلى آخر الآيات الثلاث .


شواهد التنزيل ج : 1ص :581


621 - أخبرنا الحسين بن محمد بن الحسين صاحب سفيان قراءة قال : حدثنا محمد بن خلف بن حيان قال : حدثنا إسحاق بن محمد بن مروان ، قال : حدثني أبي قال : حدثنا إبراهيم بن عيسى قال : حدثنا علي بن علي ، قال : حدثني أبو حمزة الثمالي [ في ] قوله تعالى : أ فمن كان مؤمنا كمن كان فاسقا [ قال : ] زعم الكلبي و السدي أنها نزلت في علي و الوليد بن عقبة .


622 - أخبرنا أبو سعد بن علي قال : أخبرنا أبو الحسين الكهيلي قال : أخبرنا أبو جعفر الحضرمي قال : حدثنا محمد بن مرزوق ، قال : أخبرنا أبو قتيبة [ قال : ] سمعت محمد بن سيرين يقول : [ في قوله تعالى ] : أ فمن كان مؤمنا [ هو ] علي كمن كان فاسقا الوليد بن عقبة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :582


623 - و به قال : حدثنا محمد بن مرزوق قال : حدثنا حسين ، قال : حدثنا أبو قتيبة ، عن ابن سيرين [ و هو ] حديث آخر . فثبت أن حديثنا [ فيه ] سقط ، زاد السبيعي [ في روايته ] بينهما حسين الأشقر ، و رواه عنه بالإجازة .


شواهد التنزيل ج : 1ص :583


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تعالى : و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا [ لما صبروا و كانوا بآياتنا يوقنون ] 624 - فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني جعفر بن محمد الفزاري قال : حدثنا محمد بن الحسين الهاشمي عن محمد بن حاتم ، عن أبي حمزة الثمالي : عن أبي جعفر في قوله : و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا قال : نزلت في ولد فاطمة (عليهاالسلام‏) 625 - فرات قال : حدثني أحمد بن محمد بن طلحة الخراساني قال : حدثنا علي بن الحسن بن فضال قال : حدثنا إسماعيل بن مهران ، قال : حدثنا يحيى بن أبان ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر : عن أبي جعفر [ في قوله تعالى : ] و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا قال : نزلت في ولد فاطمة خاصة ، جعل الله منهم أئمة يهدون بأمره .


شواهد التنزيل ج : 1ص :584


626 - أخبرنا عقيل ، قال : أخبرنا علي قال : أخبرنا محمد بن عبد الله قال : حدثنا ابن عبيد الله بن عبيد [ أخبرنا ] أبو عمرو بن السماك ببغداد ، قال : حدثنا عبد الله بن ثابت المقرى‏ء قال : حدثني أبي ، عن مقاتل ، عن عطاء : عن ابن عباس في قول الله تعالى : أ فمن كان مؤمنا قال : نزلت هذه الآية في علي (عليه‏السلام‏) يعني كان علي مصدقا بوحدانيتي كمن كان فاسقا يعني الوليد بن عقبة بن أبي معيط . و [ في ] قوله : و جعلنا منهم أئمة يهدون بأمرنا [ قال ] جعل الله لبني إسرائيل بعد موت هارون و موسى ، من ولد هارون سبعة من الأئمة ، كذلك جعل من ولد علي سبعة من الأئمة ، ثم اختار بعد السبعة من ولد هارون خمسة فجعلهم تمام الاثني عشر نقيبا ، كما اختار بعد السبعة [ من ولد علي ] خمسة فجعلهم تمام الاثني عشر .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :