امروز:
شنبه 1 مهر 1396
بازدید :
698
شواهد التنزيل: سوره صافات


شواهد التنزيل ج : 2ص :159


شواهد التنزيل ج : 2ص :160


و من سورة الصافات


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : و قفوهم إنهم مسئولون 785 - أبو النضر العياشي في تفسيره [ قال : ] حدثنا علي بن محمد ، قال : حدثني محمد بن أحمد بن يحيى عن الهيثم بن أبي مسروق ، عن جندل بن والق التغلبي ، عن مندل العنزي يرفعه إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قوله : و قفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي . 786 - عبيد الله بن محمد العائشي [ قال : ] حدثنا مسلم بن إبراهيم الفراهيدي و قيس بن حفص الدارمي قالا : حدثنا عيسى بن ميمون ، عن أبي هارون العبدي : عن أبي سعيد الخدري في قوله : و قفوهم إنهم مسئولون قال : [ عن ] إمامه علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :161


787 - حدثنا الحاكم الوالد أبو محمد رحمه الله ، قال : أخبرنا عمر بن أحمد بن عثمان ببغداد [ قال : ] حدثنا الحسين بن [ محمد بن ] محمد بن عفير حدثنا أحمد بن الفرات ، حدثنا عبد الحميد الحماني ، عن قيس عن أبي هارون : عن أبي سعيد الخدري عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قوله تعالى : و قفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب


شواهد التنزيل ج : 2ص :162


788 - حدثنا أبو عبد الرحمن السلمي إملاء ، أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ ، حدثنا أبو عبد الله [ الحسين بن محمد ] بن عفير ، حدثنا أحمد ، حدثنا عبد الحميد ، حدثنا قيس ، عن عطية ، عن أبي سعيد ، عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قوله [ تعالى ] : و قفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب . 789 - حدثني أبو الحسن الفارسي حدثنا أبو الفوارس الفضل بن محمد الكاتب حدثنا محمد بن بحر الرهني بكرمان ، حدثنا أبو كعب الأنصاري حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا محمد بن فضيل ، حدثنا عطاء بن السائب : عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إذا كان يوم القيامة أوقف أنا و علي على الصراط ، فما يمر بنا أحد إلا سألناه عن ولاية علي ، فمن كانت معه و إلا ألقيناه في النار ، و ذلك قوله : و قفوهم إنهم مسئولون 790 - أخبرنا الحاكم أبو عبد الله جملة [ قال : ] حدثنا أبو الحسين السبيعي من أصل كتابه ، [ قال : ] حدثنا الحسين بن الحكم


شواهد التنزيل ج : 2ص :163


و أخبرنا أبو بكر محمد البغدادي قال : حدثني سعيد بن أبي سعيد [ قال : ] حدثنا علي بن عبد الرحمن بن ماتي الكوفي حدثنا الحسين بن الحكم الحبري حدثنا حسين بن نصر بن مزاحم حدثنا القاسم بن عبد الغفار بن القاسم العجلي ، عن أبي الأحوص ، عن مغيرة : عن الشعبي عن ابن عباس في قوله تعالى : و قفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي بن أبي طالب


شواهد التنزيل ج : 2ص :164


رواه جماعة عن حسين بن الحكم به سواء و لفظ الحاكم ما سويت . 790 - أخبرنا أبو الحسن الأهوازي أخبرنا أبو بكر البيضاوي حدثنا علي بن العباس حدثنا إسماعيل بن إسحاق ، حدثنا محمد بن أبي مرة ، عن عبد الله بن الزبير ، عن سليمان بن داود بن حسن بن حسن ، عن أبيه : عن أبي جعفر في قوله : و قفوهم إنهم مسئولون قال : عن ولاية علي و مثله عن أبي إسحاق السبيعي و عن جابر الجعفي في الشواذ


شواهد التنزيل ج : 2ص :165


و فيها [ نزل أيضا ] قوله عز من قائل : سلام على آل ياسين و قراءة نافع و ابن عامر و ورش و شيبة .


791 - أخبرني أبو بكر المعمري حدثنا أبو جعفر القمي حدثنا أبي حدثنا عبد الله بن الحسن المؤدب ، عن أحمد بن علي الأصبهاني قال : أخبرنا محمد بن أبي عمر النهدي قال : حدثني أبي ، عن محمد بن مروان ، عن محمد بن السائب عن أبي صالح : عن ابن عباس في قوله : سلام على آل ياسين قال : على آل محمد .


شواهد التنزيل ج : 2ص :166


792 - حدثني أبو حازم الحافظ أخبرنا بشر بن أحمد أخبرنا الهيثم بن خلف الدوري حدثنا عباد بن يعقوب . و أخبرني أبو القاسم الفارسي أخبرنا أبي قال : أخبرنا أبو عبد الله محمد بن القاسم بن زكريا المحاربي بالكوفة حدثنا عباد .


شواهد التنزيل ج : 2ص :167


و أخبرنا أبو بكر الحارثي أخبرنا أبو الشيخ ، حدثنا موسى بن هارون حدثنا عباد بن يعقوب . و حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ ، حدثنا أبو بكر بن أبي دارم ، حدثنا أبو جعفر الخثعمي حدثنا عباد بن يعقوب ، حدثنا موسى بن عثمان الحضرمي عن الأعمش ، عن مجاهد : عن ابن عباس في قوله تعالى : سلام على آل ياسين قال : هم آل محمد و قال : [ أبو القاسم ] الفارسي نحن هم آل محمد و قال : الحارثي على آل محمد (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) . و رواه جماعة سواهم عن عباد . و [ رواه ] داود بن غلية عن الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس مثله . 793 - قال [ أبو بكر المعمري ] : و حدثنا أبو جعفر إملاء في المجلس [ الثاني و ] السبعين قال : حدثنا محمد بن إبراهيم بن إسحاق ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى أبو أحمد الجلودي البصري حدثنا محمد بن سهل حدثنا الخضر بن [ أبي ] فاطمة البلخي حدثنا وهيب بن نافع ، قال : حدثني كادح عن الصادق جعفر [ بن محمد ] عن أبيه عن آبائه :


شواهد التنزيل ج : 2ص :168


عن علي (عليه‏السلام‏) في قوله : سلام على آل ياسين قال : ياسين محمد و نحن آل ياسين 794 - فرات قال : حدثني أحمد بن الحسن حدثنا علي بن محمد بن مروان ، حدثنا أحمد بن نضر بن الربيع ، عن محمد بن مروان ، عن أبان : عن سليم بن قيس العامري قال : سمعت عليا يقول رسول الله ياسين و نحن آله . 795 - أخبرونا عن أبي بكر الخزاعي [ قال ] أخبرنا أبو رجاء محمد بن حمدويه السنجي في التفسير ، عن بالويه ، قال : حدثنا محمد بن مخلد ، حدثنا محمد بن جيهان ، عن محمد بن زياد الجزري ، عن ميمون بن مهران :


شواهد التنزيل ج : 2ص :169


عن ابن عباس في قوله : و إن إلياس لمن المرسلين إلى قوله : سلام على آل ياسين يقول : سلام على آل محمد . 796 - أخبرنا عقيل بن الحسين ، أخبرنا علي بن الحسين حدثنا محمد بن عبيد الله ، حدثنا محمد بن محمود العسكري حدثنا بشر بن موسى حدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان الثوري عن منصور عن مجاهد : عن عبد الله بن عباس في قول الله تعالى : سلام على آل ياسين يعني على آل محمد ، و ياسين بالسريانية : يا إنسان يا محمد . 797 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي ، حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثني الحسين بن معاذ حدثني سليمان بن داود حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي : عن أبي مالك [ الغفاري غزوان الكوفي ] في قوله : سلام على آل ياسين [ قال : ] هو محمد ، و آله أهل بيته .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :