امروز:
يکشنبه 2 مهر 1396
بازدید :
743
شواهد التنزيل: سوره زمر


شواهد التنزيل ج : 2ص :175


و من سورة الزمر


[ أيضا نزل ] فيها قوله جل جلاله : قل : هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب 805 - أخبرنا أبو بكر الحارثي أخبرنا أبو الشيخ الأصبهاني أخبرنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، حدثنا محمد بن ثواب ، حدثنا أبو عمر حفص بن عمر الهلالي حدثنا يوسف بن يعقوب الجعفي ، عن جابر : عن أبي جعفر في قول الله تعالى : قل هل يستوي الذين يعلمون الآية ، قال : الذين يعلمون نحن و الذين لا يعلمون عدونا إنما يتذكر أولوا الألباب قال : شيعتنا . 806 - و في [ التفسير ] العتيق : أخبرنا سعيد بن أبي سعيد البلخي ، عن أبيه ، عن مقاتل ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله : هل يستوي الذين يعلمون [ قال : ] يعني بالذين يعلمون ، عليا و أهل بيته من بني هاشم و الذين لا يعلمون بني أمية أولوا الألباب شيعتهم .


شواهد التنزيل ج : 2ص :176


و فيها [ نزل أيضا ] قوله سبحانه : [ ضرب الله رجلا فيه شركاء متشاكسون ] و رجلا سلما لرجل [ هل يستويان مثلا ] 807 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثني عمرو بن محمد بن تركي حدثنا محمد بن الفضل ، حدثنا محمد بن شعيب ، عن قيس بن الربيع ، عن منذر الثوري : عن محمد بن الحنفية عن علي (عليه‏السلام‏) في قوله تعالى : و رجلا سلما لرجل قال : أنا ذلك الرجل السليم لرسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


شواهد التنزيل ج : 2ص :177


808 - و به حدثنا أبو أحمد ، قال : حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن بسطام ، حدثنا أحمد بن عبد الله بن عيسى بن مصقلة القمي ، قال : حدثني بكير بن الفضيل عن أبي خالد الكابلي : عن أبي جعفر قال : الرجل السالم لرجل علي و شيعته . 809 - أخبرنا عقيل بن الحسين ، أخبرنا علي بن الحسين ، حدثنا محمد بن عبيد الله ، حدثنا عبدويه بن محمد بشيراز ، حدثنا أبو الحسن سهل بن نوح بن يحيى الجنابي حدثنا يوسف بن موسى القطان قال : حدثني عمرو بن حمران ، عن سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة عن عطاء : عن عبد الله بن عباس في قول الله تعالى : ضرب الله رجلا فيه شركاء فالرجل هو أبو جهل ، و الشركاء آلهتهم التي يعبدونها ، كلهم يدعيها يزعم أنه أولى بها و رجلا يعني عليا سلما يعني سلما دينه لله يعبده وحده لا يعبد غيره هل يستويان مثلا في الطاعة و الثواب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :178


و فيها [ نزل أيضا ] قوله تبارك و تعالى و الذي جاء بالصدق و صدق به [ أولئك هم المتقون ] 810 - حدثنا السيد أبو منصور ظفر بن محمد الحسيني رحمه الله حدثنا أبو الحسين علي بن عبد الرحمن بن عيسى بن ماتي بالكوفة ، حدثنا الحبري حدثنا الحسن بن الحسين العرني حدثنا علي بن القاسم ، عن عبد الوهاب بن مجاهد ، عن أبيه في قول الله تعالى : و الذي جاء بالصدق و صدق به قال : [ الذي ] جاء بالصدق رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، و [ الذي ] صدق به علي . الحبري [ هذا ] هو الحسين بن الحكم ، و [ الحديث رواه ] عنه جماعة .


شواهد التنزيل ج : 2ص :179


811 - أخبرناه أبو يحيى الحيكاني أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني بمكة حدثنا أبو جعفر العقيلي حدثنا محمد بن محمد الكوفي حدثنا محمد بن عمرو السوسي حدثنا نصر بن مزاحم ، عن عمر بن سعد ، عن ليث : عن مجاهد في قول الله : و الذي جاء بالصدق و صدق به قال : الذي جاء بالصدق [ هو ] محمد و الذي صدق به علي بن أبي طالب . [ و رواه أيضا ] محمد بن يحيى بن ضريس عن نصر مثله . 812 - أخبرناه أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد القاضي بالريوند » أخبرنا أبو محمد الحسن بن محمد بن أحمد بن أيوب الزوري بالري أخبرنا أبو بكر الجعابي حدثنا الحسين بن علي السلولي بالكوفة [ أخبرنا ] محمد بن الحسن السلولي حدثنا عمر بن سعد [ الأسدي ] البصري عن ليث :


شواهد التنزيل ج : 2ص :180


عن مجاهد [ في قوله تعالى ] و الذي جاء بالصدق و صدق به قال : جاء بالصدق رسول الله . صدق به علي بن أبي طالب و [ رواه أيضا ] أبو بكر السبيعي عن الحسين به . 813 - في [ التفسير ] العتيق : و سعيد بن أبي سعيد التغلبي عن أبيه ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : عن ابن عباس [ في تفسير قوله تعالى : و الذي جاء بالصدق و صدق به ] قال : هو النبي جاء بالصدق ، و [ الذي ] صدق به علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :181


814 - الجوهري [ قال : ] أخبرنا محمد بن عمران أخبرنا علي بن محمد الحافظ ، قال : حدثني الحبري حدثنا حسن بن حسين حدثنا حبان ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس [ في ] قوله : و الذي جاء بالصدق هو رسول الله [ جاء بالصدق ] و علي صدق به . 815 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثني أحمد بن محمد بن عمر بن يونس قال : حدثني بشر بن المفضل النيسابوري قال : حدثني عيسى بن يوسف الهمداني عن أبي الحسن علي بن يحيى ، عن أبان بن أبي عياش : عن أبي الطفيل عن علي قال : و الذي جاء بالصدق رسول الله . و صدق به أنا و الناس كلهم مكذبون كافرون غيري و غيره .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :