امروز:
دوشنبه 3 مهر 1396
بازدید :
702
شواهد التنزيل: سوره مؤمن


شواهد التنزيل ج : 2ص :182


و من سورة حم المؤمن


[ أيضا نزل ] فيها قوله عز اسمه الذين يحملون العرش و من حوله يسبحون بحمد ربهم و يؤمنون به و يستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شي‏ء رحمة و علما فاغفر للذين تابوا و اتبعوا سبيلك و قهم عذاب الجحيم ربنا و أدخلهم جنات عدن التي وعدتهم و من صلح من آبائهم و أزواجهم و ذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم و قهم السيئات و من تق السيئات يومئذ فقد رحمته و ذلك هو الفوز العظيم 816 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد الصوفي أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الحافظ [ أخبرنا ] عبد العزيز بن يحيى بن أحمد ، قال : حدثني محمد بن زكريا [ حدثني ] جعفر بن محمد بن عمارة ، قال : حدثني أبي ، عن جابر الجعفي عن أبي حرب بن أبي الأسود الدؤلي عن أبيه قال :


شواهد التنزيل ج : 2ص :183


قال : علي لقد مكثت الملائكة سنين و أشهرا لا يستغفرون إلا لرسول الله و لي ، و فينا نزلت هاتان الآيتان : الذين يحملون العرش و من حوله إلى [ قوله ] العزيز الحكيم . فقال : قوم من المنافقين : من كان من آباء علي و ذريته [ كذا ] الذين أنزلت فيهم هذه الآيات ؟ فقال علي : سبحان الله أ ما من آبائنا إبراهيم و إسماعيل و إسحاق و يعقوب ؟ أ ليس هؤلاء من آبائنا ؟ 817 - حدثونا عن أبي بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي أخبرنا محمد بن الحسن بن مفلس الأنصاري حدثنا أحمد بن يحيى ، حدثنا عمرو بن خالد الأعشى ، عن أبي الجارود ، عن أبي المعتمر ، عن أبيه قال : سمعت عليا يقول و الله لقد مكثت الملائكة سبع سنين و أشهرا ، ما يستغفرون إلا لرسول الله و لي ، و فينا أنزلت هاتان الآيتان : و يستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شي‏ء رحمة و علما [ و ساق الكلام ] حتى ختم الآيتين ، فقال : قوم من المنافقين : من آباؤهم ؟ فقال : سبحان الله آباؤنا إبراهيم و إسماعيل و إسحاق .


شواهد التنزيل ج : 2ص :184


818 - و يشهد بصحته ما : أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن القاضي مرات [ قال : ] حدثنا أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ بجرجان سنة ست و خمسين و ثلاث مائة حدثنا أبو عقيل أنس بن سلم بن الحسن الخولاني سنة ثلاث مائة بأطرابلس حدثنا أبو موسى عيسى بن سليمان الشيرازي حدثنا عمرو بن جميع عن الأعمش : عن أبي ظبيان ، عن أبي ذر ، قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إن الملائكة صلت علي و على علي سبع سنين قبل أن يسلم بشر . 819 - أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن إسماعيل المديني أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد الوراق ، حدثنا الحسن بن علي البصري حدثنا كامل بن طلحة حدثنا عباد بن عبد الصمد أبو معمر :


شواهد التنزيل ج : 2ص :185


عن أنس بن مالك قال : قال : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) صلت الملائكة علي و على علي سبع سنين ، و ذلك أنه لم يرفع شهادة أن لا إله إلا الله ، إلا مني و من علي . 820 - أخبرنا أبو القاسم القرشي أخبرنا أبو بكر بن قريش أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا يحيى بن عبد الحميد ، حدثنا علي بن هاشم : عن محمد بن عبيد الله بن أبي رافع ، عن أبيه عن جده أبي رافع قال : صلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أول يوم الإثنين ، و صلت خديجة آخر يوم الإثنين ، و صلى علي يوم الثلاثاء من الغد مستخفيا قبل أن يصلي مع النبي أحد سبع سنين و أشهرا .


شواهد التنزيل ج : 2ص :186


شواهد التنزيل ج : 2ص :187


[ و ] قد استوفيت [ أخبار ] الباب في سبق إسلامه .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :