امروز:
سه شنبه 4 مهر 1396
بازدید :
682
شواهد التنزيل: سوره طور


شواهد التنزيل ج : 2ص :269


و من سورة و الطور


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : إن المتقين في جنات و نعيم 902 - [ و أيضا قال أبو بكر بن المؤمن ] : حدثنا المنتصر بن نصر بواسط ، حدثنا علي بن حرب الطائي حدثنا سفيان بن عيينة ، عن منصور ، عن مجاهد : عن عبد الله بن عباس في قوله تعالى إن المتقين قال : نزلت خاصة في علي و حمزة و جعفر و فاطمة (عليهم‏السلام‏) يقول : إن المتقين في الدنيا [ من ] الشرك و الفواحش و الكبائر في جنات يعني البساتين و نعيم في أثواب في الجنان ، قال : ابن عباس : لكل واحد منهم بستان في الجنة العليا ، في وسطه خيمة من لؤلؤة ، في كل خيمة سرير من الذهب و اللؤلؤ ، على كل سرير سبعون فراشا .


شواهد التنزيل ج : 2ص :270


و فيها [ نزل أيضا ] قوله سبحانه : و الذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم و ما ألتناهم من عملهم من شي‏ء 903 - أخبرنا محمد بن عبد الله ، أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الحافظ ، حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد ، حدثنا إبراهيم بن فهد ، و محمد بن زكريا ، قالا : حدثنا علي بن نصر العطار ، حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن أبي مالك : عن ابن عباس في قوله تعالى : و الذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم الآية ، قال : نزلت في النبي و علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهماالسلام‏) .


904 - أبو النضر محمد بن مسعود بن محمد العياشي في كتابه ، [ قال : ] حدثنا الفتح بن محمد ، حدثنا محمد بن إسماعيل ، حدثنا محمد بن إدريس ، حدثنا أبو نصر فتح بن عمرو التميمي حدثنا الوليد بن محمد بن زيد بن جذعان ، عن عمه :


شواهد التنزيل ج : 2ص :271


قال : قال ابن عمر إنا إذا عددنا قلنا : أبو بكر و عمر ، و عثمان . فقال له رجل : يا [ أ ] با عبد الرحمن فعلي ؟ قال : ابن عمر : ويحك علي من أهل البيت لا يقاس بهم ، علي مع رسول الله في درجته ، إن الله يقول : و الذين آمنوا و اتبعتهم ذريتهم ففاطمة مع رسول الله في درجته و علي معهما .


شواهد التنزيل ج : 2ص :272


شواهد التنزيل ج : 2ص :273


905 - أبو النضر في تفسيره [ قال : ] حدثنا الحسين ، أخبرنا محمد بن علي ، عن المفضل بن صالح ، عن محمد الحلبي ، عن زرارة و حمران ، و محمد بن مسلم ، عن أبي جعفر ، و أبي عبد الله [ في ] قوله : و اتبعتهم ذريتهم بإيمان قالا : يمثل أعمال آبائهم و يحفظ الأطفال بأعمال آبائهم كما حفظ الله الغلامين بصلاح أبيهما .


906 - و به عن أحدهما قال : يكون دونهم فيلحقهم الله بهم .


907 - أحمد بن حرب ، عن صالح بن عبد الله الترمذي عن وكيع عن سعيد ، عن عمرو بن مرة ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس قال : يرفع الله للمسلم ذريته و إن كانوا دونه في العمل لتقر بذلك عينه ، ثم قرأ ألحقنا بهم ذريتهم


شواهد التنزيل ج : 2ص :274


908 - [ و عن ] صالح ، عن جعفر ، عن سليمان الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الله في قوله : ألحقنا بهم ذريتهم قال : الرجل يكون له القدم فيدخل الجنة و له ذرية فيرفعون إليه لتقر بهم عينه ، و لم يبلغوا ذلك .


909 - [ و ] عن جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني قال : بلغني أن العبد يكون له درجة في الجنة لا يبلغها ولده و أهل بيته فيرفعون معه في درجته لكرامة المؤمن على الله ليقر الله عينه و ليجمع له شمله ، ثم قرأ الآية .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :