امروز:
سه شنبه 4 مهر 1396
بازدید :
752
شواهد التنزيل: سوره رحمن


شواهد التنزيل ج : 2ص :284


و من سورة الرحمن


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : مرج البحرين يلتقيان 918 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد [ أخبرنا ] محمد بن أحمد بن محمد الحافظ أخبرنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد حدثنا الحسين بن علي حدثنا إبراهيم بن محمد حدثنا محمد بن جبلة ، عن أبي الجارود زياد بن المنذر ، عن جويبر : عن الضحاك في قوله تعالى : مرج البحرين يلتقيان قال : علي و فاطمة بينهما برزخ لا يبغيان قال : النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان قال : الحسن و الحسين


شواهد التنزيل ج : 2ص :285


919 - و قد روي عن سلمان الفارسي . أخبرناه أبو القاسم يوسف بن محمد البلخي قدم علينا و أبو عبد الرحمن محمد بن أحمد القاضي بريوند ، قالا : حدثنا أبو الحسن محمد بن علي الحسني إملاء ، حدثنا أحمد بن سعيد بن عبد الرحمن الرجل الصالح حدثنا محمد بن أحمد السبيعي حدثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني حدثنا قيس بن الربيع ، عن محمد بن رستم ، عن زاذان : عن سلمان في قوله تعالى : مرج البحرين يلتقيان قال : علي و فاطمة ، بينهما برزخ لا يبغيان قال : النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان قال : الحسن و الحسين (عليهماالسلام‏) . [ و ذكراه ] لفظا واحدا .


شواهد التنزيل ج : 2ص :286


920 - و [ روي أيضا ] عن ابن عباس . حدثنيه أبو عمرو المحتسب ، [ قال : ] أخبرنا أبو حفص عمر بن أحمد المذكر و أخبرنا أبو بكر علي بن عمر بن أحمد الزاهد بقراءتي عليه [ قال : ] حدثنا أبي ، قال : حدثنا أبو أحمد إسحاق بن محمد المنصوري المعروف بابن التمار حدثنا الحسين بن محمد بن مصعب حدثنا جعفر بن أديم النيلي عن عاصم بن علي عن أبيه ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس في قول الله تعالى : مرج البحرين يلتقيان قال : علي و فاطمة بينهما برزخ لا يبغيان قال : حب دائم لا ينقطع و لا ينفد يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان قال : الحسن و الحسين .


شواهد التنزيل ج : 2ص :287


921 - حدثنيه أبو عمرو [ محمد بن عبد الله ] الرزجاهي أخبرنا أبو بكر الإسماعيلي في مسند علي ، قال : أخبرنا علي بن العباس المقانعي حدثنا جعفر بن أديم النيلي حدثنا عاصم بن علي قال : حدثني أبي ، عن عطاء بن السائب ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس في قوله تعالى : مرج البحرين يلتقيان قال : علي و فاطمة بينهما برزخ لا يبغيان قال : حب لا ينقطع و لا ينفد أبدا يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان قال : الحسن و الحسين .


922 - و يشهد له الخبر المسند [ و هو ما : ]


شواهد التنزيل ج : 2ص :288


أخبرناه أبو سعد السعدي في فوائده أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد السري الهمداني ببغداد حدثنا محمد بن هبة الله بن المهتدي بالله حدثنا أبو منصور نصر بن عبد الرحمن المصيصي حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن البصري حدثنا عمرو بن مرزوق حدثنا شعبة ، عن الأعمش ، عن أبي عبد الرحمن السلمي : عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إذا فقدتم الشمس فاتوا القمر ، و إذا فقدتم القمر فاتوا الزهرة ، فإذا فقدتم الزهرة فاتوا الفرقدين ، قيل : يا رسول الله ما الشمس ؟ قال : أنا ، قيل : ما القمر ؟ قال : علي . قيل : ما الزهرة قال : فاطمة . قيل : ما الفرقدان ؟ قال : الحسن و الحسين (عليهماالسلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 2ص :289


923 - طريق آخر عن ابن عباس إن صح : حدثونا عن أبي بكر السبيعي قال : كتب إلينا أحمد بن حماد بن سفيان القاضي إجازة قال : حدثني زيدان حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن ، عن الفريابي ، عن سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : عن ابن عباس [ في قوله تعالى ] مرج البحرين يلتقيان قال : علي و فاطمة بينهما برزخ لا يبغيان ود لا يتباغضان يخرج منهما اللؤلؤ و المرجان قال : الحسن و الحسين .


و الذي [ ورد ] عن أبي مالك عن ابن عباس [ مثل ما ] و [ رد ] في الباب عن أبي ذر ، و جعفر الصادق و علي الرضا .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :