امروز:
چهار شنبه 29 شهريور 1396
بازدید :
701
شواهد التنزيل: سوره واقعه


شواهد التنزيل ج : 2ص :291


و من سورة الواقعة


[ أيضا نزل ] فيها قوله عز اسمه : و السابقون [ السابقون ] أولئك المقربون 924 - أخبرنا [ أحمد بن محمد ] أبو بكر التميمي [ قال : ] أخبرنا [ عبد الله بن محمد بن محمد ] أبو بكر القباب أخبرنا أبو بكر الشيباني حدثنا محمد بن عبد الرحيم حدثنا ابن عائشة . و حدثني الحاكم أبو عبد الله الحافظ من خط يده حدثنا أحمد بن حمدويه البيهقي أبو يحيى حدثنا عبيد الله بن محمد بن حفص القرشي :


شواهد التنزيل ج : 2ص :292


حدثنا الحسين بن الحسن الفزاري الأشقر ، عن سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : عن ابن عباس قال : السباق ثلاثة : سبق يوشع بن نون إلى موسى ، و سبق صاحب ياسين إلى عيسى ، و سبق علي إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) . [ و ساقاه ] لفظا سواء .


925 - [ و ] رواه جماعة عن سفيان رفعه بعضهم .


شواهد التنزيل ج : 2ص :293


أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد الصوفي حدثنا محمد بن أحمد بن محمد الحافظ حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد حدثنا إبراهيم بن فهد حدثنا عبد الله بن محمد التستري حدثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : عن ابن عباس قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) السباق أربعة : سبق يوشع إلى موسى ، و سبق صاحب ياسين إلى عيسى و سبق علي إلى محمد و سبق إبراهيم . [ و ] لم يسم الآخر .


926 - أخبرناه أبو يحيى [ زكريا بن أحمد بن محمد بن يحيى ] الحيكاني أخبرنا يوسف بن أحمد الصيدلاني بمكة أخبرنا أبو جعفر محمد بن عمرو العقيلي حدثنا الحسين بن إسحاق التستري حدثنا


شواهد التنزيل ج : 2ص :294


الحسين بن أبي السري حدثنا وثيق بن وثيق البصري من العرب حدثنا سفيان بن عيينة ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : عن ابن عباس قال : السبق ثلاثة ، فالسابق إلى موسى يوشع بن نون ، و السابق إلى عيسى صاحب ياسين ، و السابق إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) علي . قال حسين بن أبي السري : فذكرته لحسين الأشقر فقال : سمعناه من ابن عيينة .


شواهد التنزيل ج : 2ص :295


و [ رواه أيضا ] شعيب بن الضحاك عن سفيان ، و شعيب بن صالح المدائني عن سفيان في العتيق 927 - و [ رواه أيضا ] الضحاك عن ابن عباس مسندا : أخبرناه أبو عبد الرحمن أحمد بن عبد الله بن إبراهيم الصوفي أخبرنا أبو عبد الله الحسين بن الحسن الحليمي البخاري حدثنا محمد بن علي الحسني حدثنا عبد الله بن عبيد السكري حدثنا محمد بن علي الثقفي حدثنا أبو نعيم ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك : عن ابن عباس قال : سألت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عن قول الله : السابقون [ السابقون ] أولئك المقربون قال : حدثني جبرئيل بتفسيرها قال : ذاك علي و شيعته إلى الجنة 928 - أخبرنا أبو سعد بن علي أخبرنا أبو الحسين الكهيلي حدثنا أبو جعفر الحضرمي حدثنا إسماعيل بن موسى حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي في قوله تعالى : و السابقون السابقون قال : نزلت في علي .


شواهد التنزيل ج : 2ص :296


929 - و رواه غيره عن الحكم فأسنده : حدثونا عن أبي بكر السبيعي [ قال : ] حدثنا وضيف الأنطاكي حدثنا الفضل بن يوسف القصباني حدثنا إبراهيم بن الحكم بن ظهير العامري [ قال ] : حدثنا أبي ، عن السدي عن أبي مالك الغفاري : عن ابن عباس في قول الله تعالى : و السابقون [ السابقون ] قال : سابق هذه الأمة علي بن أبي طالب .


930 - و في [ التفسير ] العتيق : حدثنا إسحاق بن الحسن بن زيد ، عن محمد بن إسحاق الهاشمي عن أبيه ، عن جعفر بن محمد ، عن أبيه عن جده : عن ابن عباس في قوله تعالى : و السابقون السابقون أولئك المقربون قال : نزلت في علي (عليه‏السلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 2 ص :297


931 - [ قال : ] و حدثنا إبراهيم بن محمد الكوفي ، عن عبد الله بن واقد أبي قتادة الحراني عن أيوب بن نهيك ، عن عطاء بن أبي رباح . عن عبد الله بن عباس [ في قوله تعالى ] : و السابقون السابقون قال : يوشع بن نون إلى موسى و شمعون بن يوحنا إلى عيسى ، و علي بن أبي طالب إلى النبي في العتيق .


شواهد التنزيل ج : 2ص :298


و فيها [ نزل أيضا ] قوله : و قليل من الآخرين 932 - أخبرنا أبو يحيى زكريا بن أحمد بقراءتي عليه في داري من أصل سماعه أخبرنا أبو الطيب محمد بن الحسين بن النخاس ببغداد حدثنا علي بن العباس بن الوليد حدثنا جعفر بن محمد بن الحسين الرماني حدثنا حسن بن حسين الأنصاري : حدثنا محمد بن فرات قال : سمعت جعفر بن محمد و سأله رجل عن هذه الآية : ثلة من الأولين و قليل من الآخرين قال : الثلة من الأولين ابن آدم المقتول ، و مؤمن آل فرعون ، و صاحب ياسين و قليل من الآخرين علي بن أبي طالب . [ و ] رواه السبيعي عن علي بن العباس في تفسيره .


934 - و له طرق عن جعفر : أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الحافظ حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد ، قال : حدثني محمد بن زكريا حدثنا شعيب بن واقد حدثنا محمد بن سهل : عن جعفر بن محمد في قوله تعالى : ثلة من الأولين قال : ابن آدم الذي قتله أخوه ، و قليل من الآخرين [ قال ] علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :299


935 - [ و رواه أيضا ] عن جعفر بن محمد (عليهماالسلام‏) فرات [ بن إبراهيم الكوفي ] : قال : حدثني الحسين بن سعيد حدثنا عباد حدثنا محمد بن فرات عن جعفر بن محمد و سألته عن قول الله : ثلة من الأولين . قال : ابن آدم المقتول و مؤمن آل فرعون ، و حبيب صاحب ياسين و قليل من الآخرين [ قال ] علي بن أبي طالب و [ ورد أيضا ] عن مكحول مثله .


شواهد التنزيل ج : 2ص :300



و فيها [ نزل أيضا ] قوله و أصحاب اليمين ما أصحاب اليمين 936 - أخبرنا محمد بن عبد الله الصوفي أخبرنا محمد بن أحمد الحافظ حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد بن عيسى قال : حدثني محمد بن زكريا حدثنا جعفر بن محمد بن عمارة قال : حدثني أبي ، عن جابر الجعفي : عن أبي جعفر محمد بن علي قال : قال : علي بن أبي طالب أنزلت النبوة على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يوم الإثنين و أسلمت غداة يوم الثلاثاء فكان النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يصلي و أنا أصلي عن يمينه و ما معه أحد من الرجال غيري فأنزل الله و أصحاب اليمين إلى آخر الآية . و يشهد له حديث عبد الله بن مسعود الذي :


شواهد التنزيل ج : 2ص :301


937 - أخبرناه أبو بكر بن فنجويه الأصبهاني بقراءتي عليه ، أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن أحمد بن محمود الأصبهاني أن عبد الله بن جعفر بن أحمد بن فارس أخبرهم [ قال : ] حدثنا يحيى بن حاتم العسكري حدثنا بشر بن مهران حدثنا شريك بن عبد الله .


شواهد التنزيل ج : 2ص :302


و أخبرنا أبو عبد الله الجرجاني و اللفظ له قال : حدثنا أبي [ قال : ] أخبرنا أبو بكر محمد بن إسحاق القاضي بالأهواز حدثنا أحمد بن زيد بن الحريش حدثنا يحيى بن حاتم حدثنا بشر بن مهران أبو الحسن حدثنا شريك ، عن عثمان بن المغيرة ، عن زيد بن وهب : عن عبد الله بن مسعود ، قال : أول شي‏ء علمته من أمر رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) [ أني ] قدمت مكة في عمومة لي و أناس من قومي نبتاع منها متاعا ، و كان في أنفسنا شراء عطر ، فأرشدنا إلى العباس بن عبد المطلب فانتهينا إليه و هو جالس إلى زمزم ، فجلسنا إليه فبينا نحن عنده إذ أقبل رجل من باب الصفا ، أبيض تعلوه حمرة و عليه ثوبان أبيضان يمشي عن يمينه غلام أمرد حسن الوجه مراهق تقفوهما امرأة ، ثم استقبل الركن و رفع يديه و كبر ، فقام الغلام عن يمينه و رفع يديه ثم كبر ، و قامت المرأة خلفهما فرفعت يديها و كبرت فأطال القنوت . و ذكر [ الحديث ] إلى قول العباس : هذا ابن أخي محمد بن عبد الله و الغلام علي بن أبي طالب ، و المرأة امرأته خديجة ، ما على وجه الأرض [ أحد ] يعبد الله بهذا الدين إلا هؤلاء الثلاثة .


 

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :