امروز:
شنبه 1 مهر 1396
بازدید :
686
شواهد التنزيل: سوره حشر


شواهد التنزيل ج : 2ص :331


و من سورة الحشر


[ أيضا نزل ] فيها قوله سبحانه : و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة 972 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثني محمد بن سهل حدثنا أحمد بن عمر الدهان حدثنا محمد بن كثير مولى عمر بن عبد العزيز حدثنا عاصم بن كليب عن أبيه ، عن أبي هريرة [ قال ] إن رجلا جاء إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فشكا إليه الجوع فبعث إلى بيوت أزواجه فقلن ما عندنا إلا الماء ! ! ! فقال (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : من لهذا الليلة ؟ فقال علي : أنا يا رسول الله . فأتى فاطمة فأعلمها فقالت : ما عندنا إلا قوت الصبية ، و لكنا نؤثر به ضيفنا ! ! ! ! فقال علي : نومي الصبية ، و [ أنا ] أطفى‏ء السراج للضيف ، ففعلت و عشوا الضيف فلما أصبح أنزل الله فيهم هذه الآية : و يؤثرون على أنفسهم الآية .


شواهد التنزيل ج : 2ص :332


973 - أخبرنا عقيل أخبرنا علي حدثنا محمد حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان الفسوي حدثنا يعقوب بن سفيان قال : حدثني آدم بن أبي إياس حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن مجاهد : عن ابن عباس في قول الله : و يؤثرون على أنفسهم و لو كان بهم خصاصة قال : نزلت في علي و فاطمة و الحسن و الحسين (عليهماالسلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 2ص :333


و فيها [ ورد أيضا ] قوله تعالى : و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم 974 - أخبرنا أبو سعد محمد بن علي الحيري أخبرنا أبو سعيد محمد بن أحمد بن شعيب الحافظ حدثنا أبو نصر منصور بن محمد بن أحمد البخاري حدثنا علي بن يوسف حدثنا أبو صفوان إسحاق بن أحمد النجاري حدثنا مكي بن إبراهيم حدثنا عثمان الشحام : عن سلمة بن الأكوع قال بينما النبي ببقيع الغرقد و علي معه فحضرت الصلاة ، فمر به جعفر فقال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : يا جعفر صل جناح أخيك . فصلى النبي بعلي و جعفر ، فلما انفتل من صلاته قال : يا جعفر هذا جبرئيل يخبرني عن رب العالمين أنه صير لك جناحين أخضرين مفصصين بالزبرجد و الياقوت تغدو و تروح حيث تشاء قال علي : فقلت : يا رسول الله هذا لجعفر فما لي ؟ قال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : يا علي أ و ما علمت أن الله عز و جل خلق خلقا من أمتي يستغفرون لك إلى يوم القيامة ؟ قال : علي : و من هم يا رسول الله ؟ قال : قول الله عز و جل في كتابه المنزل علي : و الذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ، و لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا ربنا إنك رءوف رحيم فهل سبقك إلى الإيمان أحد يا علي ؟ الحديث


شواهد التنزيل ج : 2ص :334


بطوله .


شواهد التنزيل ج : 2ص : 335


975 - أخبرنا محمد بن عبد الله بن أحمد الصوفي أخبرنا محمد بن أحمد بن محمد الحافظ حدثنا عبد العزيز بن يحيى بن أحمد ، حدثنا أحمد بن عمار ، حدثنا زكريا بن يحيى حدثنا حسين بن حسن ، عن عيسى بن راشد ، عن أبي بصير ، عن عكرمة : عن ابن عباس قال : فرض الله الاستغفار لعلي في القرآن على كل مسلم قال : و هو قوله : يقولون : ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و هو السابق .


شواهد التنزيل ج : 2ص :336


976 - حدثني أبو زكريا بن أبي إسحاق المزكيان حدثنا أبو صالح محمد بن عيسى بن عبد الرحمن حدثنا الحسين بن عبيد الله بن الخصيب ببغداد ، حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري قال : حدثني المأمون قال : حدثني الرشيد ، قال : حدثني المهدي قال : حدثني المنصور ، عن أبيه ، عن أبيه : عن عبد الله بن عباس قال كنت مع علي بن أبي طالب فمر بقوم يدعون فقال : ادعوا لي فإنه أمرتم بالدعاء لي ، قال : الله عز و جل : و الذين جاءوا من بعدهم يقولون : ربنا اغفر لنا و لإخواننا الذين سبقونا بالإيمان و أنا أول المؤمنين إيمانا .


 

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :