امروز:
سه شنبه 4 مهر 1396
بازدید :
678
شواهد التنزيل: سوره تحريم


شواهد التنزيل ج : 2ص :341


و من سورة التحريم


[ أيضا نزل ] فيها قوله عز و جل : فإن الله هو مولاه و جبريل و صالح المؤمنين [ و الملائكة بعد ذلك ظهير ] .


981 - أخبرنا الحسين بن محمد بن الحسين الثقفي قراءة ، حدثنا الحسين بن محمد بن حبيش المقري قال : حدثني أبو القاسم بن الفضل المقري حدثنا علي بن الحسين حدثنا محمد بن يحيى بن أبي عمر ، حدثنا محمد بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي ، قال : حدثني رجل ثقة يرفعه إلى علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قول الله : و صالح المؤمنين قال : هو علي بن أبي طالب . [ و ] هذا الإسناد منقطع


شواهد التنزيل ج : 2ص :342


982 - و أخبرنا أبو نصر محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن الحسين بقراءتي عليه أخبرنا عبد الله بن أحمد بن جعفر أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن علي القاشاني ، قال : حدثني العمري عن علي بن موسى بن جعفر بن محمد ، عن أبيه موسى عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله في قوله تعالى : و صالح المؤمنين قال : صالح المؤمنين علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :343


و هذا الإسناد مرسل .


983 - [ أخبرنا ] الحاكم الوالد ، عن أبي حفص [ بن شاهين قال : ] حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني حدثنا الحسين بن علي بن الحسن بن علي بن عمر بن علي بن الحسين حدثنا أبي عن علي بن جعفر ، عن أخيه عن أبيه ، عن جده عن علي قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) [ في قوله تعالى ] و صالح المؤمنين قال : صالح المؤمنين [ هو ] علي بن أبي طالب .


984 - [ و بالسند المتقدم قال : ابن شاهين ] حدثنا أحمد [ بن محمد بن سعيد ] قال : أخبرنا أحمد بن الحسن [ قال : ] حدثنا أبي ، حدثنا حصين ، عن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن آبائه عن أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول صالح المؤمنين علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :344


985 - و أخبرني أبو بكر اليزدي [ قال : ] حدثنا عبد الله بن حامد المذكر أخبرنا عمر بن الحسن بن علي بن مالك حدثنا أحمد بن الحسن بن سعيد حدثني أبي حدثنا حصين بن مخارق ، عن موسى بن جعفر ، عن أبيه عن آبائه عن أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول و صالح المؤمنين [ هو ] علي بن أبي طالب . [ و ] هذا [ الإسناد ] متصل .


986 - و [ الحديث ] رواه عن أسماء [ بنت عميس ] جماعة : حدثونا عن القاضي أبي الحسين محمد بن عثمان بن الحسن بن عبد الله النصيبي و كتبته من الأصل الذي عليه خطه كتبه بتاريخ سنة اثنتين و أربع مائة [ قال : ] حدثنا أبو بكر محمد بن الحسين بن صالح السبيعي بحلب سنة ست و خمسين و ثلاثمائة حدثنا أبو الطيب علي بن محمد بن مخلد الدهان ، و الحسين بن إبراهيم الجصاص بالكوفة ، و أبو محمد القاسم بن محمد بن الحسن المقري ببغداد ، قالوا : أخبرنا الحسين بن الحكم الحبري حدثنا حسن بن حسين الأنصاري حدثنا حفص بن راشد عن يونس بن أرقم عن إبراهيم بن حبان عن أم جعفر بنت عبد الله بن جعفر : عن أسماء بنت عميس قالت : سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول في هذه الآية : و إن تظاهرا عليه [ فإن الله هو مولاه و جبريل و صالح المؤمنين ] و صالح المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه‏السلام‏) . و لفظ فرات سواء


شواهد التنزيل ج : 2ص :345


987 - فحدثني أبو الحسن [ محمد بن القاسم ] الصيدلاني في تفسيره ، قال : حدثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن جعفر بن بكر الشيباني أخبرنا أحمد بن علي بن رزين الباشاني حدثنا العتكي عن علي بن جعفر بن محمد ، عن أبيه عن جده ، عن أبيه عن جده [ قال ] : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قول الله : و صالح المؤمنين قال : ذاك علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :346


987 - حدثني أبو الحسن [ قال : ] حدثنا أبو جعفر محمد بن علي الفقيه [ قال : ] حدثنا محمد بن علي ، عن عمه محمد بن أبي القاسم ، عن محمد بن علي الكوفي ، عن محمد بن سنان ، عن المفضل بن عمر ، عن ثابت بن أبي صفية ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال قال : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في علي بن أبي طالب هو صالح المؤمنين .


988 - أخبرنا أبو جعفر أحمد بن محمد بن حامد القاضي بحلب أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن أحمد الفقيه بحلب حدثنا أبو القاسم عبد الرحمن بن منصور حدثنا محمد بن جعفر الزراد حدثنا أحمد بن الحجاج حدثنا الوليد بن صالح حدثنا يونس بن أرقم ، عن زيد بن حبان ، عن أم جعفر ، عن جدتها أسماء بنت عميس قالت سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) [ و سئل عن قوله تعالى ] : و صالح المؤمنين قال : [ هو ] علي بن أبي طالب . و قيل : [ رواه ] يونس عن إبراهيم بن حبان [ أيضا ]


شواهد التنزيل ج : 2ص :347


989 - و [ ورد ] في الباب عن أمير المؤمنين [ (عليه‏السلام‏) أيضا : ] أخبرناه أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري حدثنا محمد بن سهل حدثنا عبد الله بن محمد البلوي حدثنا إبراهيم بن عبد الله بن العلاء ، قال : حدثني سعيد بن يربوع الجعدي ، عن أبيه عن حارثة ، عن عمار بن ياسر قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول دعاني رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فقال : أ لا أبشرك ؟ قلت : بلى يا رسول الله و ما زلت مبشرا بالخير . قال : قد أنزل الله فيك قرآنا . قلت : و ما هو يا رسول الله ؟ قال : قرنت بجبرئيل ثم قرأ و جبريل و صالح المؤمنين فأنت و المؤمنون من بني أبيك الصالحون [ و ] رواه [ أيضا ] السبيعي عن أحمد الصوري ، عن محمد ، عن عبد الله البلوي كذلك .


شواهد التنزيل ج : 2ص :348


990 - و [ ورد أيضا ] عن حذيفة بن اليمان : إملاء الحاكم أبو عبد الله الحافظ بتاريخ سنة [ ثلاث مائة و ] ثمان و سبعين في المجلس الثاني [ قال : ] أخبرنا أبو جعفر محمد بن عبيد الله بن علي النقيب بالكوفة حدثنا أبو الحسن علي بن إبراهيم الخزاز حدثنا محمد بن أبي السوداء النهدي ، عن وكيع ، عن الأعمش عن زيد بن وهب : عن حذيفة قال دخلت على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فقال : و صالح المؤمنين علي بن أبي طالب .


اختصرته من كلام طويل قال الحاكم : لم نكتبه إلا بهذا الإسناد و الحمل فيه علي بن أبي السوداء .


شواهد التنزيل ج : 2ص :349


قول المفسرين فيه : 991 - [ ما رواه ] أبو صالح عن ابن عباس : أخبرنا أبو القاسم ياسين بن حمدان المقري بقراءتي عليه من أصله العتيق حدثنا أبو سهل أحمد بن محمد بن أحمد بن هارون أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم بن أحمد بن يونس الرازي حدثنا الحجاج بن يوسف حدثنا بشر بن الحسين ، عن الزبير بن عدي ، عن الضحاك : عن ابن عباس في قوله تعالى : إن الله هو مولاه و جبريل و صالح المؤمنين قال : يعني علي بن أبي طالب .


992 - و رواه [ أيضا ] مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس . أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري حدثنا أبو العباس الكديمي حدثنا أحمد بن معمر الأسدي حدثنا الحكم بن ظهير ، عن السدي ، عن أبي مالك : عن ابن عباس في قوله تعالى : و صالح المؤمنين قال : [ هو ] علي بن أبي طالب ، و الملائكة ظهيره


شواهد التنزيل ج : 2ص :350


[ و ] رواه جماعة عن الحكم و رواه حماد بن سلمة ، عن حبان ، عن الكلبي عن أبي صالح ، عن ابن عباس 993 - أخبرنا أبو عبد الله الدينوري قراءة قال : حدثنا محمد بن خلف بن حيان قال : حدثنا إسحاق بن محمد بن مروان [ قال : ] حدثنا أبي [ قال : ] حدثنا إبراهيم بن عيسى حدثنا علي بن علي قال : حدثني أبو حمزة الثمالي قال : حدثني عبد الله بن عطاء : عن أبي جعفر قال : صالح المؤمنين علي بن أبي طالب و [ ورد أيضا ] فيه عن السدي و مجاهد ، و غيرهم 994 - أخبرنا أبو سعد بن علي أخبرنا أبو الحسين الكهيلي حدثنا أبو جعفر الحضرمي حدثنا محمد بن مرزوق ، حدثنا حسين حدثنا أبو قتيبة : عن ابن سيرين في قوله : و صالح المؤمنين قال : [ هو ] علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :351


995 - أخبرنا أبو محمد الحسن بن علي بن محمد الجوهري أخبرنا أبو عبيد الله محمد بن عمران بن موسى بن عبيد المرزباني أخبرنا أبو الحسن علي بن محمد بن عبيد الحافظ ، قال : حدثني الحسين بن الحكم الحبري [ قال : ] حدثنا حسن بن حسين [ قال : ] حدثنا حبان ، عن الكلبي عن أبي صالح : عن ابن عباس في قوله تعالى : و إن تظاهرا عليه [ قال : ] نزلت في عائشة و حفصة ، [ و قوله ] فإن الله هو مولاه و جبريل [ نزلت في رسول الله خاصة و قوله : ] و صالح المؤمنين نزلت في علي خاصة


شواهد التنزيل ج : 2ص :352


996 - فرات بن إبراهيم [ قال : ] حدثنا الحسين بن الحكم حدثنا الحسن بن الحسين ، عن الحسين بن سليمان ، عن سدير الصيرفي : عن أبي جعفر قال لقد عرف رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عليا أصحابه مرتين ، أما مرة حيث قال : من كنت مولاه فعلي مولاه ، و أما الثانية فحيث نزلت هذه الآية : فإن الله هو مولاه الآية ، أخذ رسول الله بيد علي فقال : أيها الناس هذا صالح المؤمنين .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :