امروز:
دوشنبه 3 مهر 1396
بازدید :
687
شواهد التنزيل: سوره حاقه


شواهد التنزيل ج : 2ص :361


و من سورة الحاقة


[ أيضا نزل ] فيها قوله سبحانه : و تعيها أذن واعية 1007 - أخبرنا القاضي أبو الفضل أحمد بن محمد بن عبد الله الرشيدي و أبو سعيد بن أبي رشيد ، و أبو عثمان بن أبي بكر الزعفراني و أبو عمرو بن أبي زكريا الشعراني و غيرهم ، قالوا : أخبرنا أبو بكر المفيد بجرجرايا حدثنا أبو الدنيا الأشج المعمر قال : سمعت علي بن أبي طالب يقول لما نزلت و تعيها أذن واعية قال لي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي .


هذه نسخة صححتها و تكلمت بما فيها في كتاب الحاوي لأعلى المرقات في سند الروايات .


شواهد التنزيل ج : 2ص :362


شواهد التنزيل ج : 2ص :363


1008 - و هذا الحديث رواه جماعة عن أمير المؤمنين منهم زر بن حبيش الأسدي : حدثناه أبو القاسم الحسن بن محمد بن حبيب المفسر ، و الحاكم أبو عبد الله الحافظ و أبو سعيد محمد بن موسى جميعا عن أبي عبد الله محمد بن عبد الله الصفار الأصبهاني الزاهد حدثنا أبو بكر الفضل [ بن ] جعفر الصيدلاني الواسطي بواسط حدثنا زكريا بن يحيى بن حمويه ، حدثنا سنان بن هارون ، عن الأعمش ، عن عدي بن ثابت : عن زر بن حبيش عن علي بن أبي طالب قال ضمني رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إليه و قال : أمرني ربي أن أدنيك و لا أقصيك و أن تسمع و تعي و حق على الله أن تعي فنزلت و تعيها أذن واعية .


1009 - و [ رواه أيضا عنه ] ابنه عمر : أخبرنا أبو الحسن الأهوازي أخبرنا أبو بكر البيضاوي قال : حدثني أبو محمد القاسم بن محمد بن جعفر بن محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب قال : حدثني أبي عن أبيه ، عن محمد بن عبد الله ، عن أبيه عبد الله ، عن أبيه محمد : عن أبيه عمر ، عن أبيه علي بن أبي طالب قال : قال : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إن الله أمرني أن أدنيك و لا أقصيك ، و أعلمك لتعي و أنزلت علي هذه الآية : و تعيها أذن واعية فأنت [ الأذن ] الواعية لعلمي يا علي و أنا المدينة و أنت الباب و لا يؤتى المدينة إلا من بابها .


شواهد التنزيل ج : 2ص :364


1010 - [ و ] أخبرنيه [ أيضا ] الحاكم الوالد ، عن أبي حفص [ عمر بن شاهين ] حدثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث حدثنا أبو عمير [ علي بن سهل الرملي ] به ، كما سويت .


شواهد التنزيل ج : 2ص :365


1011 - و [ رواه أيضا ] مكحول الشامي : قال أخبرنا أبو حامد أحمد بن محمد بن إسماعيل الواعظ حدثنا أبو الفضل أحمد بن إسماعيل الأزدي إملاء أخبرنا محمد بن المسيب بن إسحاق [ أبو عبد الله الأرغياني النيسابوري ] حدثنا أبو عمير الرملي حدثنا الوليد بن مسلم ، عن علي بن حوشب : عن مكحول عن علي في قوله : و تعيها أذن واعية قال : قال علي : قال لي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : دعوت الله أن يجعلها أذنك يا علي .


شواهد التنزيل ج : 2ص :366


1012 - [ و رواه أيضا بريدة الأسلمي ] : أخبرنا أبو طالب الجعفري أخبرنا أبو الحسين الكلابي حدثنا أبو علي محمد بن محمد بن أبي حذيفة حدثنا أبو أمية حدثنا بشر بن آدم حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن صالح بن ميثم قال : سمعت بريدة الأسلمي قال قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : إن الله أمرني أن أدنيك و لا أقصيك ، و أن أعلمك و أن تعي [ كذا ] و حق على الله أن تعي . قال : و نزلت و تعيها أذن واعية .


شواهد التنزيل ج : 2ص :367


شواهد التنزيل ج : 2ص :368


1013 - [ و ] رواه جماعة عن الوليد [ بن مسلم عن ابن حوشب عن مكحول ] : أخبرناه علي بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبيد حدثنا أحمد بن علي الخزاز حدثنا محمد بن عبد الرحمن بن سهم الأنطاكي حدثنا الوليد بن مسلم ، عن علي بن حوشب : عن مكحول قال لما نزلت و تعيها أذن واعية قال : رسول الله لعلي : يا علي سألته أن يجعلها أذنك .


1014 - و أخبرنا أبو بكر الحارثي أخبرنا أبو الشيخ حدثنا علي بن سراج المصري حدثنا علي بن سهل الرملي حدثنا الوليد بن مسلم عن علي بن حوشب : عن مكحول ، عن علي قال لما نزلت : و تعيها أذن واعية قال : لي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : سألت الله تعالى أن يجعلها أذنك ففعل 1015 - أخبرنا الهيثم بن أبي الهيثم القاضي أخبرنا بشر بن أحمد ، أخبرنا عبد الله بن محمد بن ناجية حدثنا إسحاق بن أبي إسرائيل حدثنا وليد بن مسلم ، عن علي بن حوشب الفزاري قال : سمعت مكحولا يقول قرأ رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية : و تعيها أذن واعية فالتفت إلى علي فقال : يا علي سألت الله أن يجعلها أذنك ، فقال علي : فما نسيت حديثا أو شيئا سمعته من رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


شواهد التنزيل ج : 2ص :369


1016 - أخبرنا أحمد بن علي الأصبهاني أخبرنا زاهر بن أحمد ، أن أبا لبيد أخبرهم . و أخبرنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن العرزمي أخبرنا أبو سعيد محمد بن بشر البصري أخبرنا أبو لبيد محمد بن إدريس الشامي حدثنا سويد بن سعيد حدثنا الوليد بن مسلم ، عن علي بن حوشب الفزاري أنه سمع مكحولا يحدث عن بريدة قال تلا رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية : و تعيها أذن واعية فقال : النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي . قال علي : فما نسيت شيئا بعد ذلك .


[ هذا ] لفظ أحمد [ بن علي الأصبهاني ] و نقص محمد [ بن عبد الرحمن لفظة ] : يا علي .


شواهد التنزيل ج : 2ص :370


1016 - و رواه [ أيضا ] غير الوليد عن علي بن حوشب : أخبرناه أحمد بن محمد بن أحمد التميمي أخبرنا عبد الله بن محمد بن جعفر حدثنا عبد الرحمن بن داود حدثنا موسى بن عيسى بن المنذر حدثنا يحيى بن صالح حدثنا علي بن حوشب : عن مكحول في قوله : و تعيها أذن واعية قال : قال : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : فسألت ربي اللهم اجعلها أذن علي ، فكان [ علي ] يقول : ما سمعت من نبي الله كلاما إلا وعيته و حفظته فلم أنسه .


1017 - و أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن الحافظ أخبرنا محمد بن إبراهيم بن سلمة حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان حدثنا إسماعيل بن غزوان بن محمد بن فضيل حدثنا يحيى بن صالح و أبو توبة ، قالا : حدثنا علي بن حوشب حدثنا مكحول في قوله : و تعيها أذن واعية فقال : [ قرأها ] النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) [ فقال : ] سألت ربي فقلت : اللهم اجعلها أذن علي فكان علي يقول : ما سمعت من رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) كلاما إلا وعيته و حفظته فلم أنسه .


شواهد التنزيل ج : 2ص :371


1018 - و أخبرنا الحاكم الوالد ، عن أبي حفص [ قال : ] حدثنا ابن عقدة ، أخبرنا أحمد بن الحسن حدثنا أبي حدثنا حصين ، عن مسكين السمان ، عن محمد بن عبد الله عن آبائه عن علي قال : [ لما نزلت قوله تعالى و تعيها أذن واعية ] قال : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي . قال علي : فما نسيت شيئا سمعته بعد .


1019 - و [ ورد أيضا ] في الباب عن جابر [ بن عبد الله ] الأنصاري : أخبرناه أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثنا محمد بن زكريا حدثنا العباس بن بكار حدثنا عباد بن كثير ، عن أبي الزبير : عن جابر قال نزلت على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية : [ و تعيها أذن واعية ] فسأله أن يجعلها أذن علي ففعل .


شواهد التنزيل ج : 2ص :372


1020 - و [ ورد أيضا ] عن بريدة بن حصيب الأسلمي : أخبرنا الحسين بن محمد الثقفي أخبرنا الحسين بن محمد المقرى‏ء حدثنا أبو القاسم بن الفضل المقرى‏ء حدثنا محمد بن غالب البغدادي ، قال : حدثني بشر بن آدم حدثنا عبد الله بن الزبير الأسدي حدثنا صالح بن ميثم قال : سمعت بريدة الأسلمي يقول قال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : إن الله أمرني أن أدنيك و لا أقصيك و أن أعلمك و أن تعي و حق على الله أن تعي ، ثم قال : و نزلت و تعيها أذن واعية .


شواهد التنزيل ج : 2ص :373


1021 - حدثنيه أبو حازم العبدوي [ قال : ] أخبرنا أبو الحسن العبدي أخبرنا أبو نعيم الأسترآبادي حدثنا أبو جعفر محمد بن أحمد العطار بحلب ، حدثنا بشر بن آدم به سواء إلا ما غيرت .


[ و هكذا ] أخرجه في قراءات النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) من تأليفه .


شواهد التنزيل ج : 2ص :374


1022 - و رواه عن بشر جماعة كثيرة : أخبرناه عاليا أبو الحسن الجار ، أخبرنا أبو الحسن الصفار ، حدثنا تمتام ، قال : حدثني بشر بن آدم البلخي حدثنا عبد الله بن الزبير الأسدي عن صالح بن ميثم قال : سمعت بريدة الأسلمي يقول قال : النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : إن الله تعالى أمرني أن أدنيك و لا أقصيك ، و أقرأ عليك و أن تعي ، و حقا على الله أن تعي ، قال : و نزلت و تعيها أذن واعية .


1023 - و أخبرنا أبو بكر الحارثي قال : أخبرنا أبو الشيخ الأصبهاني حدثنا الوليد بن أبان ، حدثنا العباس الدوري حدثنا بشر بن آدم حدثنا عبد الله بن الزبير ، قال : سمعت صالح بن ميثم قال : سمعت بريدة يقول قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : إن الله أمرني أن أدنيك و لا أقصيك ، و أن أعلمك و أن تعي و حق على الله أن تعي . فنزلت و تعيها أذن واعية .


شواهد التنزيل ج : 2ص :375


1024 - و أخبرنا أبو سعد بن علي أخبرنا أبو الحسين الكهيلي حدثنا أبو جعفر الحضرمي حدثنا محمد بن يحيى بن أبي سمينة حدثنا بشر بن آدم ، حدثنا عبد الله بن الزبير ، عن صالح بن ميثم قال : سمعت بريدة الأسلمي يقول قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : إن الله أمرني أن أدنيك و لا أقصيك ، و أن أعلمك و أن تعيه ، و حق على الله أن تعيه . قال : و نزلت و تعيها أذن واعية .


بشر [ هذا ] هو أخو يحيى بن آدم ، و شيخه [ عبد الله بن الزبير هو والد ] أبي أحمد الزبيري [ الأسدي الكوفي ] 1025 - و [ الحديث ] رواه [ أيضا ] السبيعي ، قال : [ حدثنا ] أبو العباس أحمد بن عبيد الله بن نصر بن بحير القاضي ، قال : حدثني أبي حدثنا بشر بن آدم


شواهد التنزيل ج : 2ص :376


1026 - و [ ورد أيضا ] في الباب عن ابن عباس : أخبرناه الحاكم أبو عبد الله الحافظ قراءة و إملاء سنة [ ثلاث مائة و ] اثنتين و ثمانين أخبرنا أبو علي الحسين بن محمد الصغاني بمرو حدثنا أبو رجاء محمد بن حمدويه السنجي حدثنا العلاء بن مسلمة حدثني أبو سالم البغدادي حدثنا أبو قتادة الحراني عبد الله بن واقد عن جعفر بن برقان ، عن ميمون بن مهران : عن ابن عباس عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) قال : لما نزلت و تعيها أذن واعية قال : النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : سألت ربي أن : يجعلها أذن علي . [ و ] قال : علي : ما سمعت من رسول الله شيئا إلا حفظته و وعيته و لم أنسه .


شواهد التنزيل ج : 2ص :377


1027 - و [ أيضا ] رواه سعيد بن جبير عن ابن عباس : أخبرنا عقيل بن الحسين ، قال : أخبرنا علي بن الحسين حدثنا محمد بن عبيد الله حدثنا الحسن بن محمد بن عثمان بالبصرة حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا الفضل بن دكين حدثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير : عن ابن عباس قال قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي بن أبي طالب : يا علي أن الله أمرني أن أدنيك و لا أقصيك ، و أن أحبك و أحب من يحبك ، و أن أعلمك و تعي و حق على الله أن تعي فأنزل الله و تعيها أذن واعية فقال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : سألت ربي أن يجعلها أذنك يا علي . قال علي : فمنذ نزلت هذه الآية ، ما سمعت أذناي شيئا من الخير و العلم و القرآن إلا وعيته و حفظته .


شواهد التنزيل ج : 2ص : 378


1028 - و [ ورد أيضا ] عن أنس [ بن مالك الأنصاري ] : حدثونا عن أبي بكر السبيعي [ قال : ] أخبرنا علي بن سراج المصري قال : حدثني إبراهيم بن محمد اليماني حدثنا عبد الرزاق ، عن سعيد بن بشير عن قتادة : عن أنس في قوله : و تعيها أذن واعية قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) سألت الله أن يجعلها أذنك يا علي .


1029 - فرات بن إبراهيم الكوفي [ قال : ] حدثنا علي بن السراج حدثنا إبراهيم بن محمد المدني الصنعاني حدثنا عبد الرزاق ، حدثنا سعيد بن بشير به سواء و [ ورد أيضا ] عن الحسين بن علي ، و عبد الله بن الحسن و أبي جعفر و غيرهم .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :