امروز:
دوشنبه 3 مهر 1396
بازدید :
670
شواهد التنزيل: سوره معارج


شواهد التنزيل ج : 2ص :381


و من سورة المعارج


[ أيضا نزل ] فيها قوله عز اسمه : سأل سائل بعذاب واقع للكافرين ليس له دافع 1030 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بن سهل حدثنا زيد بن إسماعيل مولى الأنصاري حدثنا محمد بن أيوب‏بكر الجرجرائي حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثني محمد الواسطي ، عن سفيان بن عيينة ، عن جعفر بن محمد عن أبيه . عن علي قال لما نصب رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عليا يوم غدير خم فقال : من كنت مولاه فعلي مولاه . طار ذلك في البلاد ، فقدم على رسول الله النعمان بن الحرث الفهري فقال : أمرتنا عن الله أن نشهد أن لا إله إلا الله ، و أنك رسول الله ، و أمرتنا بالجهاد و الحج و الصلاة و الزكاة و الصوم فقبلناها منك ، ثم لم ترض حتى


شواهد التنزيل ج : 2ص :382


نصبت هذا الغلام فقلت : من كنت مولاه فهذا مولاه ، فهذا شي‏ء منك أو أمر من عند الله ؟ قال : أمر من عند الله . قال : الله الذي لا إله إلا هو إن هذا من الله ؟ قال : الله الذي لا إله إلا هو إن هذا من الله . قال : فولى النعمان و هو يقول : [ اللهم ] إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم . فرماه الله بحجر على رأسه فقتله فأنزل الله تعالى سأل سائل .


1031 - حدثونا عن أبي بكر السبيعي حدثنا أحمد بن محمد بن نصر أبو جعفر الضبعي قال : حدثني زيد بن إسماعيل بن سنان حدثنا شريح بن النعمان حدثنا سفيان بن عيينة ، عن جعفر ، عن أبيه : عن علي بن الحسين قال : نصب رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عليا يوم غدير خم [ و ] قال : من كنت مولاه فعلي مولاه . فطار ذلك في البلاد . [ الحديث ] به سواء معنى 1032 - و [ رواه أيضا ] في [ التفسير ] العتيق [ قال : ] حدثنا إبراهيم بن محمد الكوفي قال : حدثني نصر بن مزاحم ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر الجعفي عن محمد بن علي قال أقبل الحارث بن عمرو الفهري إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فقال : إنك أتيتنا بخبر السماء فصدقناك و قبلنا منك . فذكر مثله إلى قوله : فارتحل الحارث فلما صار ببطحاء مكة أتته جندلة من السماء فشدخت رأسه ، فأنزل الله سأل سائل بعذاب واقع للكافرين بولاية علي (عليه‏السلام‏) .


شواهد التنزيل ج : 2ص :383


1033 - و [ ورد أيضا ] في الباب عن حذيفة ، و سعد بن أبي وقاص ، و أبي هريرة ، و ابن عباس . حدثني أبو الحسن الفارسي حدثنا أبو الحسن محمد بن إسماعيل الحسني حدثنا عبد الرحمن بن الحسن الأسدي حدثنا إبراهيم .


شواهد التنزيل ج : 2ص :384


و أخبرنا أبو بكر محمد بن محمد البغدادي حدثنا أبو محمد عبد الله بن أحمد بن جعفر الشيباني حدثنا عبد الرحمن بن الحسن الأسدي حدثنا إبراهيم بن الحسين الكسائي حدثنا الفضل بن دكين حدثنا سفيان بن سعيد حدثنا منصور ، عن ربعي : عن حذيفة بن اليمان قال لما قال : رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : من كنت مولاه فهذا مولاه ، قام النعمان بن المنذر الفهري [ كذا ] فقال : هذا شي‏ء قلته من عندك أو شي‏ء أمرك به ربك ؟ قال : لا بل أمرني به ربي . فقال : اللهم أنزل علينا حجارة من السماء . فما بلغ رحله حتى جاءه حجر فأدماه فخر ميتا فأنزل الله تعالى سأل سائل بعذاب واقع ، للكافرين ليس له دافع . [ و الطريقان ] لفظهما واحد .


شواهد التنزيل ج : 2ص :385


1034 - و أخبرنا عثمان أخبرنا فرات بن إبراهيم الكوفي [ قال : ] حدثنا الحسين بن محمد بن مصعب البجلي [ قال : ] حدثنا أبو عمارة محمد بن أحمد المهدي حدثنا محمد بن أبي معشر المدني ، عن سعيد بن أبي سعيد المقبري عن أبي هريرة قال أخذ رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) بعضد علي بن أبي طالب يوم غدير خم ثم قال : من كنت مولاه فهذا مولاه ، فقام إليه أعرابي فقال : دعوتنا أن نشهد أن لا إله إلا الله ، و أنك رسول الله فصدقنا [ ك ] و أمرتنا بالصلاة و الصيام فصلينا و صمنا ، و بالزكاة فأدينا فلم تقنعك إلا أن تفعل هذا ! ! فهذا عن الله أم عنك ؟ ! قال : عن الله لا عني . قال : الله الذي لا إله إلا هو لهذا عن الله لا عنك ؟ ! ! قال : نعم ثلاثا فقام الأعرابي مسرعا إلى بعيره و هو يقول : اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك الآية ، فما استتم الكلمات حتى نزلت نار من السماء فأحرقته و أنزل الله في عقب ذلك سأل سائل إلى [ قوله ] دافع .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :