امروز:
يکشنبه 2 مهر 1396
بازدید :
668
شواهد التنزيل: سوره مطففين


شواهد التنزيل ج : 2ص :424


و من سورة المطففين


[ أيضا نزل ] فيها قوله عز اسمه : و في ذلك فليتنافس المتنافسون 1081 - حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قراءة و إملاء ، قال : حدثني علي بن الحسين الرصافي ببغداد حدثنا الحسن بن علي الحريري حدثنا الحسين بن إسماعيل الحريري حدثنا جعفر بن علي الحريري حدثنا معاوية بن عمار الدهني ، عن أبي الزبير : عن جابر أن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في غزوة الطائف دعا عليا فانتجاه ثم قال : أيها الناس إنكم تقولون : إني انتجيت عليا . ما أنا انتجيته إن الله انتجاه و في ذلك فليتنافس المتنافسون و [ رواه أيضا ] السبيعي في تفسيره بإسناده عن معاوية [ بن عمار ] عن أبي الزبير عن جابر ...


شواهد التنزيل ج : 2ص :425


و فيها [ نزل أيضا ] قوله : و مزاجه من تسنيم ، عينا يشرب بها المقربون 1082 - حدثنا الحاكم الوالد أبو محمد رحمه الله أن عمر بن أحمد بن عثمان الواعظ حدثه ببغداد شفاها أن أحمد بن محمد بن سعيد الحافظ حدثهم [ قال : ] حدثنا أحمد بن الحسن حدثنا أبي حدثنا حصين بن مخارق ، عن أبي حمزة ، عن أبي جعفر ، عن [ أبيه علي بن ال ] حسين : عن جابر بن عبد الله ، عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قوله تعالى : و مزاجه من تسنيم قال : هو أشرف شراب الجنة يشربه آل محمد ، و هم المقربون السابقون : رسول الله و علي بن أبي طالب و خديجة و ذريتهم الذين اتبعوهم بإيمان .


شواهد التنزيل ج : 2ص :426


و [ نزل أيضا ] فيها قوله : إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون [ و إذا مروا بهم يتغامزون ] 1083 - حدثني الحسين بن محمد بن الحسين الجبلي حدثنا موسى بن محمد حدثنا الحسن بن علوية حدثنا المسيب بن شريك [ قال : ] حدثنا الكلبي قال : استعمل رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عليا على بني هاشم فكان إذا مر بهم ضحكوا به ، فنزلت هذه الآية .


1084 - حدثني أبو القاسم [ عبد الرحمن بن محمد الحسني ] الهاشمي ، عن أبي النضر العياشي قال : حدثني جعفر بن أحمد حدثنا حمدان بن سليمان ، و العمركي بن علي ، عن محمد بن عيسى عن يونس بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن سالم :


شواهد التنزيل ج : 2ص :427


عن أبي عبد الله في قوله تعالى : إن الذين أجرموا إلى آخر السورة ، قال : نزلت في علي ، و الذين استهزءوا به من بني أمية ، أن عليا مر على نفر من بني أمية و غيرهم من المنافقين ، فسخروا منه ، و لم يكونوا يصنعون شيئا إلا نزل به كتاب ، فلما رأوا ذلك مطوا بحواجبهم فأنزل الله تعالى : و إذا مروا بهم يتغامزون .


1085 - حدثونا عن أبي بكر محمد بن صالح السبيعي حدثنا علي بن محمد الدهان ، و الحسين بن إبراهيم الجصاص قالا : حدثنا حسين بن الحكم ، قال : حدثنا حسن بن حسين حدثنا حبان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : عن ابن عباس في قوله : إن الذين أجرموا إلى آخر السورة [ قال : ] فالذين آمنوا علي بن أبي طالب و أصحابه ، و الذين أجرموا منافقوا قريش .


شواهد التنزيل ج : 2ص :428


1086 - [ و به عن ] سعيد بن أبي سعيد البلخي عن أبيه عن مقاتل ، عن الضحاك عن ابن عباس في قوله تعالى : إن الذين أجرموا قال : هم بنو عبد شمس ، مر بهم علي بن أبي طالب و معه نفر فتغامزوا به و قالوا : هؤلاء [ هم ] الضلال . فأخبر الله [ تعالى ] ما للفريقين عنده جميعا يوم القيامة [ و ] قال : فاليوم الذين آمنوا [ و هم ] علي و أصحابه من الكفار يضحكون ، على الأرائك ينظرون هل ثوب الكفار ما كانوا يفعلون بتغامزهم و ضحكهم و تضليلهم عليا و أصحابه فبشر النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عليا و أصحابه الذين كانوا معه أنكم ستنظرون إليهم و هم يعذبون في النار .


1087 - و في تفسير مقاتل رواية إسحاق عنه [ في قوله تعالى ] : إن الذين أجرموا كانوا من الذين آمنوا يضحكون [ قال : ] و ذلك أن علي بن أبي طالب انطلق في نفر إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فسخر منهم المنافقون و ضحكوا و قالوا : إن هؤلاء لضالون يعني يأتون محمدا يرون أنهم على شي‏ء . فنزلت هذه الآية قبل أن يصل علي و من معه إلى النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فقال : إن الذين أجرموا يعني المنافقين كانوا من الذين آمنوا يعني عليا و أصحابه يضحكون إلى آخرها .


1088 - حدثنا الأستاذ أبو القاسم بن حبيب [ قال : ] أخبرنا أبو القاسم عبد الله بن المأمون حدثنا أبو ياسر عمار بن عبد المجيد ، حدثنا أحمد بن عبد الله حدثنا إسحاق بن إبراهيم التغلبي عن مقاتل بهذا التفسير .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :