امروز:
دوشنبه 3 مهر 1396
بازدید :
770
شواهد التنزيل: سوره شمس


شواهد التنزيل ج : 2ص :432


و من سورة و الشمس


[ أيضا نزل ] فيها قوله : و الشمس و ضحاها [ و القمر إذا تلاها ، و النهار إذا جلاها ] 1094 - فرات بن إبراهيم قال : حدثني الحسين بن سعيد حدثنا إسماعيل بن بهرام حدثنا محمد بن فرات ، عن جعفر ، عن أبيه : عن ابن عباس في قول الله تعالى : و الشمس و ضحاها قال : [ هو ] رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و القمر إذا تلاها قال : [ هو ] علي بن أبي طالب و النهار إذا جلاها قال : الحسن و الحسين و الليل إذا يغشاها قال : بنو أمية .


1095 - فرات ، قال : حدثني عبد الله بن زيدان بن بريد قال : حدثني محمد بن الأزهر بن عثمان الخراساني ، حدثنا عبد الرحمن بن محمد بن داود اليماني ابن أخت عبد الرزاق حدثنا بشر بن السري عن سفيان الثوري عن منصور ، عن مجاهد :


شواهد التنزيل ج : 2ص :433


عن ابن عباس في قول الله تعالى : و الشمس قال : هو النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و القمر إذا تلاها قال : [ هو ] علي و النهار إذا جلاها قال : الحسن و الحسين و الليل إذا يغشاها قال : بنو أمية و [ ورد ] في الباب عن الباقر و الصادق و عكرمة [ ب ] طرق فيه


شواهد التنزيل ج : 2ص :434


و فيها [ ورد أيضا ] قوله سبحانه : إذ انبعث أشقاها 1096 - أخبرنا علي بن أحمد أخبرنا أحمد بن عبيد ، حدثنا محمد بن عيسى [ بن أبي قماش الواسطي ] حدثنا عاصم بن علي ، عن قيس بن الربيع ، عن مسلم الأعور ، عن حجية بن عدي : عن علي (عليه‏السلام‏) قال : قال : لي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : يا علي من أشقى الأولين ؟ قلت : عاقر الناقة قال : صدقت ، فمن أشقى الآخرين ؟ قلت : لا أدري قال : الذي يضربك على هذه كعاقر ناقة الله أشقى بني فلان من ثمود .


1097 - أخبرنا عبد الرحمن بن الحسن حدثنا محمد بن إبراهيم حدثنا محمد بن عبد الله بن سليمان حدثنا موسى بن عبد الرحمن الكندي حدثنا محمد بن كثير عن ابن أبي الزناد [ عبد الرحمن بن عبد الله بن ذكوان ] ، عن زيد بن أسلم عن نباتة بن أسد : عن علي (عليه‏السلام‏) قال : إن الصادق المصدق عهد إلي لينبعثن أشقاها فليقتلك كما انبعث أشقى ثمود .


شواهد التنزيل ج : 2ص :435


1098 - أخبرنا أبو القاسم القرشي أخبرنا أبو بكر بن قريش أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا يعقوب بن سفيان حدثنا سعيد بن كثير بن عفير بن يزيد . و أخبرنا أبو الحسين أحمد بن علي بن معاذ أخبرنا أبو بكر محمد بن المؤمل حدثنا الفضل بن محمد حدثنا سعيد بن [ الحكم بن محمد بن سالم المعروف بابن ] أبي مريم قالا : حدثنا ابن لهيعة قال : حدثني ابن الهاد ، عن عمر بن صهيب ، عن أبيه قال قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : يوما لعلي من أشقى الأولين ؟ قال : الذي عقر الناقة . قال : صدقت ، فمن أشقى الآخرين ؟ قال : لا أدري . قال : الذي يضربك على هذه ، و أشار النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) بيده إلى يافوخه . قال : فكان علي يقول : يا أهل العراق أما و الله لوددت [ أن لو ] انبعث أشقاكم فخضب هذه اللحية من هذه . و وضع يده على مقدم رأسه فقال ابن الهاد : فحدثني إبراهيم بن سعيد بن عبيد بن السباق عن جده أنه سمع علي بن أبي طالب يقول ذلك . هذا لفظ ابن أبي مريم و رواه [ أيضا ] أبو يحيى البزاز في كتاب الفتن عن محمد بن يحيى عن سعيد بن أبي مريم كذلك .


شواهد التنزيل ج : 2ص :436


شواهد التنزيل ج : 2ص :437


شواهد التنزيل ج : 2ص :438


1099 - أخبرنا أبو بكر التميمي [ أحمد بن محمد بن أحمد ] أخبرنا أبو بكر القباب [ عبد الله بن محمد بن محمد بن فورك ] أخبرنا أبو بكر الشيباني حدثنا الحسن بن علي الحلواني حدثنا أبو صالح حدثنا الليث بن سعد : قال : حدثني خالد بن يزيد ، عن سعيد بن أبي هلال : عن زيد بن أسلم أن أبا سنان الدؤلي حدثه أنه عاد عليا في شكوة اشتكاها فقال [ له ] : لقد تخوفنا عليك يا [ أ ] با حسن في شكواك هذا . فقال : و لكني و الله ما تخوفت على نفسي منه ، لأني سمعت الصادق المصدق (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يقول : إنك ستضرب ضربة هاهنا ، و ضربة هاهنا و أشار إلى صدغيه يسيل دمها حتى يخضب لحيتك و يكون صاحبها أشقاها كما كان عاقر الناقة أشقى ثمود .


1100 - و بهذا الإسناد ، [ قال : ] حدثنا الحسن بن علي [ الحلواني ] حدثنا الهيثم بن الأشعث حدثنا أبو حنيفة اليمامي ، عن عمير بن عبد الملك قال خطبنا علي (عليه‏السلام‏) على منبر الكوفة فأخذ بلحيته ثم قال : متى ينبعث أشقاها حتى يخضب هذه من هذه .


شواهد التنزيل ج : 2ص :439


1101 - و قال : أبو يحيى البزاز في كتاب الفتن : حدثنا محمد بن يحيى حدثنا محمد بن عبيد ، قال : حدثني مختار بن نافع عن أبي مطر ، قال : قال علي متى ينبعث أشقاها ! ! قيل : و من أشقاها ؟ قال : الذي يقتلني .


1102 - و قال [ البزاز أيضا ] : حدثنا محمد بن يحيى ، حدثنا أبو نعيم [ حدثنا ] فطر قال : حدثني أبو الطفيل قال دعا علي الناس إلى البيعة ، فجاء عبد الرحمن بن ملجم المرادي فرده مرتين ثم بايعه ثم قال : ما يجلس أشقاها ليخضبن هذه من هذه يعني لحيته من رأسه ، ثم تمثل بهذين البيتين :


شد حيازيمك للموت


فإن الموت يأتيك


و لا تجزع من القتل


إذا حل بواديك حدثني أبو يحيى سهل بن عبد الله بن محمد ، أن جده محمد بن عبد الله بن دينار أخبره إجازة ، حدثنا أبو يحيى البزاز بهذا الكتاب


شواهد التنزيل ج : 2ص :440


1103 - أخبرنا أبو القاسم القرشي أخبرنا أبو بكر بن قريش أخبرنا الحسن بن سفيان حدثنا محمد بن سلمة المرادي حدثنا حجاج بن سليمان ، عن ابن لهيعة ، قال : حدثني أبو يونس مولى أبي هريرة أنه سمع أبا هريرة ، يقول كنت جالسا مع النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فجاء علي فسلم فأقعده رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إلى جنبه فقال : يا علي من أشقى الأولين ؟ قال : الله و رسوله أعلم ، قال : عاقر الناقة ، [ ثم ] قال : فمن أشقى الآخرين ؟ قال : الله و رسوله أعلم . قال : فأهوى بيده إلى لحية علي ، فقال : يا علي الذي يخضب هذه من هذا و وضع يده على قرنه ، قال أبو هريرة : فوالله ما أخطأ الموضع الذي وضع رسول الله يده عليه .


شواهد التنزيل ج : 2ص :441


1104 - حدثني أبو القاسم السبيي و أبو حازم العبدي أن أبا محمد بن أبي حامد الشيباني أخبرهم [ قال : ] أخبرنا أبو علي أحمد بن محمد بن علي بن رزين الهروي ، حدثنا علي بن خشرم ، أخبرنا عيسى بن يونس بن أبي إسحاق ، عن محمد بن إسحاق ، عن يزيد بن محمد بن خثيم ، عن محمد بن كعب القرظي قال : حدثني محمد بن خثيم أبو يزيد : عن عمار بن ياسر قال كنت أنا و علي في غزوة ذي العشيرة ، فنزلنا منزلا فرأينا رجالا من بني مدلج ، يعملون في نخل لهم فأتيناهم فنظرنا إليهم ساعة فغشينا النعاس فعمدنا إلى صور من النخل فنمنا تحته في دقعاء من التراب ، فما أهبنا إلا رسول الله فحركنا برجله فقمنا و قد تتربنا ، فيومئذ قال لعلي : يا أبا تراب لما [ كان ] يرى عليه من الدقعاء أ لا أنبئك بأشقى الناس رجلين : أحيمر ثمود الذي عقر الناقة ، و الذي يضربك على هذا حتى تبل منه هذه و أومى برأسه و لحيته .


شواهد التنزيل ج : 2ص :442


شواهد التنزيل ج : 2ص :443


1105 - و أخبرناه أبو بكر التميمي أخبرنا أبو بكر القباب أخبرنا أبو بكر بن أبي عاصم حدثنا أبو أيوب حدثنا محمد بن سلمة ، عن محمد بن إسحاق بذلك .


1106 - و مما يتصل بهذه القصة ما : أخبرناه أبو بكر [ أحمد بن الحسن ] الحرشي [ قال : ] حدثنا أبو أحمد عبد الله بن عدي الحافظ بجرجان أخبرنا يحيى بن محمد بن يحيى حدثنا عمي حرملة بن يحيى حدثنا ابن وهب ، أخبرنا ابن لهيعة أخبرنا أبو قبيل المعافري : عن عبد الله بن عمرو ، قال : سمعت رسول الله يقول ألا إن شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي إلا من قتل علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :444


1107 - أخبرنا عقيل بن الحسين أخبرنا علي بن الحسين حدثنا محمد بن عبيد الله حدثنا محمد بن عبيد بن إسماعيل الصفار بالبصرة حدثنا أبو بكر أحمد بن منصور الرمادي حدثنا عبد الرزاق ، عن معمر ، عن قتادة ، عن عكرمة : عن ابن عباس قال قال لي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : أشقى الخلق قدار بن قدير عاقر ناقة صالح ، و قاتل علي بن أبي طالب . [ ثم ] قال ابن عباس : و لقد أمطرت السماء يوم قتل علي دما يومين متتابعين .


1108 - أخبرنا أبو سعيد أخبرنا أبو بكر حدثنا عبد الله بن أحمد ، قال : حدثني أبي حدثني وكيع ، قال : حدثني قتيبة بن قدامة الرواسي عن أبيه ، عن الضحاك بن مزاحم قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يا علي تدري من شر الأولين ؟ و قال وكيع مرة عن الضحاك عن علي ، قال : قال لي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : يا علي ، تدري من أشقى الأولين ؟ قلت الله و رسوله أعلم . قال : عاقر الناقة . [ ثم قال : ] تدري من شر و قال مرة : من أشقى الآخرين ؟ قلت : الله و رسوله أعلم . قال : قاتلك .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :