امروز:
شنبه 1 مهر 1396
بازدید :
694
شواهد التنزيل: سوره بينه


شواهد التنزيل ج : 2ص :459


و من سورة لم يكن (بينه)


[ أيضا نزل ] فيها قوله تعالى : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية 1125 - حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ قراءة و إملاء أخبرنا أبو بكر بن أبي دارم الحافظ بالكوفة أخبرنا المنذر بن محمد بن المنذر ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي الحسين بن سعيد ، عن أبيه ، عن إسماعيل بن زياد البزاز ، عن إبراهيم بن مهاجر مولى آل شخبرة قال : حدثني يزيد بن شراحيل الأنصاري كاتب علي ، قال : سمعت عليا يقول حدثني رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و أنا مسنده إلى صدري فقال : يا علي أ ما تسمع قول الله عز و جل : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية هم أنت و شيعتك ، و موعدي و موعدكم الحوض ، إذا اجتمعت الأمم للحساب تدعون غراء محجلين .


قال الحاكم : [ هذا حديث ] غريب في الفضائل لا أعلم أنا كتبناه إلا بهذا الإسناد .


شواهد التنزيل ج : 2ص :460


1126 - و [ ورد ] في الباب [ أيضا ] عن ابن عباس . أخبرناه أبو بكر الحارثي أخبرنا أبو الشيخ الأصبهاني حدثنا إسحاق بن أحمد الفارسي حدثنا حفص بن عمر المهرقاني حدثنا حيويه يعني إسحاق بن إسماعيل عن عمر بن هارون ، عن عمرو ، عن جابر ، عن محمد بن علي و تميم بن حذلم :


شواهد التنزيل ج : 2ص :461


عن ابن عباس قال لما نزلت هذه الآية : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية قال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لعلي : هو أنت و شيعتك ، تأتي أنت و شيعتك يوم القيامة راضين مرضيين ، ! و يأتي عدوك غضابا مقمحين قال [ علي ] : يا رسول الله و من عدوي ؟ قال : من تبرأ منك و لعنك ثم قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : من قال : رحم الله عليا ، يرحمه الله .


1127 - و رواه الفضل بن شاذان المقرى‏ء ، عن حفص ، كذلك :


شواهد التنزيل ج : 2ص :462


حدثنيه أبو عمرو المحتسب أخبرنا أبو علي القاسم بن علي [ أخبرنا أبو القاسم ] العباس بن الفضل بن شاذان القاضي بالري سنة تسعين [ قال : ] حدثنا أبي [ أبو العباس ] الفضل حدثنا حفص بن عمر عن إسحاق بن إسماعيل حيويه ، عن عمر بن هارون ، عن جابر به لفظا سواء .


1129 - و رواه الفضل بن دكين ، عن عمرو بن شمر ، عن جابر و عن شداد بن رشيد عن جابر ، عن [ الإمام ] الباقر [ (عليه‏السلام‏) ] مرسلا


شواهد التنزيل ج : 2ص :463


1130 - و [ ورد أيضا ] عن نضلة الأسلمي أبي برزة . أخبرنا أبو بكر بن أبي الحسن الحافظ أخبرنا عمر بن الحسن بن علي بن مالك حدثنا أحمد بن الحسن بن سعيد الخزاز ، قال : حدثنا أبي حدثنا حصين بن مخارق ، عن حبان بن علي و بحر المسلي : عن أبي داود ، عن أبي برزة قال تلا رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية [ و ] قال : هم أنت و شيعتك يا علي ، و ميعاد ما بيني و بينكم الحوض .


شواهد التنزيل ج : 2ص :464


1131 - و [ ورد أيضا ] عن بريدة بن حصيب الأسلمي : حدثنا الحاكم أبو عبد الله الحافظ أقرأه و أملاه [ علينا ] حدثنا عبد الباقي بن قانع الحافظ إملاء ببغداد حدثنا أحمد بن موسى بن إسحاق الحمار بالكوفة حدثنا القاسم بن الضحاك حدثنا الحسن بن علي البزاز ، عن عمرو بن شمر ، قال : سمعت محمد بن جحادة يحدث عن جابر الجعفي عن ابن بريدة عن أبيه قال تلا النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية فوضع يده على كتف علي و قال : هو أنت و شيعتك ، يا علي ترد أنت و شيعتك يوم القيامة رواء مرويين ، و يرد عدوك عطاشا مقمحين : قال [ الحاكم : ] لم نكتبه من حديث محمد بن جحادة إلا بهذا الإسناد .


شواهد التنزيل ج : 2ص :465


1132 - و [ في الباب ورد أيضا ] عن أبي جعفر الباقر (عليه‏السلام‏) : فرات بن إبراهيم الكوفي قال : حدثني جعفر بن محمد بن سعيد الأحمسي حدثنا الحسن بن الحسين حدثنا يحيى بن مساور ، عن إسرائيل ، عن جابر بن يزيد الجعفي : عن أبي جعفر محمد بن علي (عليهماالسلام‏) قال : [ قال ] رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية هم أنت و شيعتك يا علي .


1133 - أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم العطار ، و جعفر بن محمد الفزاري و أحمد بن الحسن بن صبيح ، قالوا : حدثنا محمد بن مروان ، عن عامر السراج قال : حدثني عمرو بن شمر ، عن جابر : عن أبي جعفر (عليه‏السلام‏) قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية [ هم ] أنت و شيعتك يا علي .


1134 - [ و قال أيضا ] : حدثنا الحسين بن الحكم حدثنا سعيد بن عثمان ، حدثنا عمرو بن شمر ، عن جابر ، عن أبي جعفر ، عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) قال هيا علي إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية [ قال : هم ] أنت و شيعتك ، ترد علي أنت و شيعتك راضين مرضيين .


شواهد التنزيل ج : 2ص :466


1135 - [ و قال أيضا ] حدثني جعفر الأحمسي حدثنا الحسن بن الحسين حدثنا شداد الجعفي ، عن جابر ، عن أبي جعفر محمد بن علي قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يا علي الآية التي أنزلها الله : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية هم أنت و شيعتك يا علي .


1136 - أخبرنا أبو عبد الله الشيرازي أخبرنا أبو بكر الجرجرائي ، حدثنا أبو أحمد البصري قال : حدثني الحسين بن حميد حدثنا أبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي قال : حدثني مسعود بن سعد الجعفي ، عن جابر الجعفي : عن أبي جعفر في قوله تعالى : إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية قال : هم علي و شيعته .


1137 - [ و ] رواه [ أيضا ] أبو نعيم الفضل بن دكين الملائي عن شداد بن رشيد ، عن جابر ، و عن عمرو بن شمر عن جابر جميعا : عن أبي جعفر قال : قال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، و ذكر كله في الصغيرة 1138 - و [ أيضا رواه ] إسرائيل و أبان بن تغلب ، عن جابر كذلك .


شواهد التنزيل ج : 2ص :467


1139 - و [ ورد أيضا في الباب عن ] جابر الأنصاري . فرات ، قال : حدثنا أحمد بن عيسى بن هارون ، قال : حدثني علي بن أحمد بن عيسى بن سويد القرشي الباني حدثنا سليمان بن محمد البصري و يعرف بابن أبي فاطمة حدثنا جابر بن إسحاق البصري عن أحمد بن محمد بن ربيعة و يعرف بابن عجلان مولى علي بن أبي طالب عن ابن لهيعة ، عن أبي الزبير : عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال كنا جلوسا عند رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إذ أقبل علي بن أبي طالب ، فلما نظر إليه النبي قال : قد أتاكم أخي . ثم التفت إلى الكعبة فقال : و رب هذه البنية إن هذا و شيعته [ هم ] الفائزون يوم القيامة .


شواهد التنزيل ج : 2ص :468


ثم أقبل علينا بوجهه فقال : أما و الله إنه أولكم إيمانا بالله و أقومكم بأمر الله ، و أوفاكم بعهد الله و أقضاكم بحكم الله و أقسمكم بالسوية و أعدلكم في الرعية و أعظمكم عند الله مزية ، قال جابر : فأنزل الله إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية فكان علي إذا أقبل قال أصحاب محمد : قد أتاكم خير البرية بعد رسول الله .


1140 - و حدثني أحمد بن عبيد بن سلام حدثنا الحسن بن عبد الواحد ، عن سليمان بن أبي فاطمة حدثنا جابر بن إسحاق ، عن أحمد بن محمد بن عبد الله بن عجلان مولى علي بن أبي طالب ، عن عبد الله بن لهيعة به لفظا سواء أنا اختصرته .


شواهد التنزيل ج : 2ص :469


1141 - حدثني ابن فنجويه حدثنا سعد بن محمد بن إسحاق الصيرفي حدثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة حدثنا زكريا بن يحيى حدثنا عمرو بن ثابت ، عن أبيه ، عن عاصم بن ضمرة :


شواهد التنزيل ج : 2ص :470


عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال بينا رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، يوما في مسجد المدينة و ذكر بعض أصحابه الجنة فقال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : إن لله لواء من نور ، و عمودا من زبرجد خلقها قبل أن يخلق السماوات بألفي سنة ، مكتوب على رداء ذلك اللواء لا إله إلا الله ، محمد رسول الله ، آل محمد ، خير البرية . صاحب اللواء إمام القوم . فقال علي : الحمد لله الذي هدانا بك و كرمنا و شرفنا . فقال له النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : يا علي أ ما علمت أن من أحبنا و انتحل محبتنا أسكنه الله معنا ، و تلا هذه الآية : في مقعد صدق عند مليك مقتدر .


1142 - و [ بسنده ] عن جابر حدثنا السيد أبو الحسن الحسني رحمه الله إملاء ، أخبرنا عبد الله بن محمد النصرآبادي حدثنا عبد الله بن هاشم حدثنا وكيع بن الجراح ، حدثنا الأعمش عن عطية العوفي قال دخلنا على جابر بن عبد الله الأنصاري و قد سقط حاجباه على عينيه من الكبر ، فقلنا له : أخبرنا عن علي فرفع حاجبيه بيده ثم قال : ذاك من خير البرية .


شواهد التنزيل ج : 2ص :471


1143 - و [ ورد أيضا ] في الباب عن أبي سعيد الخدري : أخبرناه أبو عمرو [ محمد بن عبد الله ] البسطامي ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي الجرجاني حدثنا الحسن بن علي بن عبد الله الأهوازي حدثنا معمر بن سهل حدثنا أبو سمرة أحمد بن سالم بن خالد بن جابر بن سمرة ، حدثنا شريك ، عن الأعمش ، عن عطية : عن أبي سعيد ، قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) علي خير البرية .


شواهد التنزيل ج : 2ص :472


1144 - و [ ورد أيضا في الباب ، عن ] ابن عباس و معاذ : فرات بن إبراهيم قال : حدثني سعيد بن الحسن حدثنا الحسن بن عبد الواحد حدثنا يوسف ، عن خالد ، عن حفص بن عمر ، عن جويبر ، عن الضحاك ، عن ابن عباس . و عن ثور [ بن يزيد ] عن خالد بن معدان عن معاذ [ في قوله تعالى ] إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية قالا : [ هو ] علي بن أبي طالب ، ما يختلف فيها أحد .


1145 - قرى‏ء على الجوهري ببغداد فأقر به أخبرنا محمد بن عمران أخبرنا علي بن محمد الحافظ ، قال : حدثني الحسين بن الحكم الحبري حدثنا حسن بن حسين حدثنا حبان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح : عن ابن عباس [ في قوله تعالى : ] إن الذين آمنوا و عملوا الصالحات أولئك هم خير البرية [ قال : هم ] علي ، و شيعته . [ و هذا الحديث موجود ] في التفسير [ الذي ] جمع الحبري و هذا آخره .


شواهد التنزيل ج : 2ص :473


1146 - [ و رواه أيضا ] في [ التفسير ] العتيق . و [ رواه أيضا ] سعيد بن أبي سعيد البلخي قال : حدثني أبي ، عن مقاتل بن سليمان ، عن الضحاك ، عن ابن عباس في قوله تعالى : أولئك هم خير البرية قال : نزلت في علي ، و أهل بيته .


1147 - [ و ] قال [ أيضا ] : حدثني أحمد بن يحيى حدثنا أبو محمد الأعمش [ عن ] البلخي [ كذا ] عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس ، في قوله تعالى : أولئك هم خير البرية [ قال : ] نزلت في علي بن أبي طالب .


1148 - و [ رواه أيضا ] السبيعي بإسناده عن حبان ، عن الكلبي ، عن أبي صالح ، عن ابن عباس في قوله : أولئك هم خير البرية [ قال : نزلت ] في علي ، و شيعته .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :