امروز:
چهار شنبه 29 شهريور 1396
بازدید :
660
شواهد التنزيل: سوره عصر


شواهد التنزيل ج : 2ص :478


و من سورة و العصر


[ أيضا نزل ] فيها [ المستثنى من ] قوله تعالى : و العصر ، إن الإنسان لفي خسر [ إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر ] 1153 - حدثني أبو القاسم عبد الخالق بن علي [ بن عبد الخالق بن إسحاق المؤذن ] المحتسب أخبرنا أبو بكر محمد بن يوسف بن حاتم بن نصر حدثنا الحسن بن عثمان .


شواهد التنزيل ج : 2ص :479


و أخبرنا أبو نصر المفسر ، حدثنا أبو عمرو بن مطر ، حدثنا الحسن بن عثمان بن زياد التستري أبو سعيد في مسجد الأهواز حدثنا أبو هشام الرفاعي محمد بن يزيد بن رفاعة ، قال : حدثني عمي علي بن رفاعة ، عن أبيه قال حججت فوافيت علي بن عبد الله بن عباس بالمدينة [ و هو ] يخطب على منبر رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم ، و العصر إن الإنسان لفي خسر [ قال : هو ] أبو جهل بن هشام إلا الذين آمنوا أبو بكر الصديق و عملوا الصالحات عمر بن الخطاب و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر علي بن أبي طالب .


شواهد التنزيل ج : 2ص :480


1154 - [ و ورد أيضا في ] حديث أبي أمامة ، عن أبي بن كعب : حدثنيه أبو الحسن الفارسي حدثنا الحسين بن علي بن جعفر حدثنا عبد الله بن محمد بن عبد الله حدثنا أحمد بن عثمان حدثنا محمد بن سران حدثنا علي بن المغيرة حدثنا إبراهيم بن الحسين المدائني حدثنا نعيم بن حماد حدثنا ضمرة بن ربيعة ، عن يحيى بن أبي عمرو الشيباني ، عن عمر بن عبد الله ، عن أبي أمامة قال : حدثني أبي بن كعب قال قرأت على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : و العصر ، إن الإنسان لفي خسر أبو جهل بن هشام إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر علي بن أبي طالب .


1155 - و قال [ أيضا ] : حدثنا إبراهيم بن العباس الوركي حدثنا أبو زكريا أسد بن رستم حدثنا منصور بن محمد بن مطرف حدثنا محمد بن أحمد البزاز ، حدثنا محمد بن إبراهيم بن داود بن سليمان الحافظ حدثنا علي بن إسماعيل حدثنا الحسن بن علقمة حدثنا أسباط بن محمد ، عن القاسم بن رفيعة عن أبي أمامة [ صدي بن عجلان ] :


شواهد التنزيل ج : 2ص :481


عن أبي بن كعب قال قرأت على رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : و العصر ، إن الإنسان لفي خسر فقلت : بأبي أنت و أمي يا رسول الله ما تفسيرها ؟ فقال : و العصر قسم من الله ، أقسم ربكم بآخر النهار إن الإنسان لفي خسر [ و هو ] أبو جهل بن هشام و تواصوا بالصبر [ هو ] علي .


1156 - أخبرنا محمد بن علي بن محمد بن الحسن الجرجاني أخبرنا أبي [ قال : ] حدثنا أبو القاسم عبد الله بن الحسن بن سليمان المقرى‏ء ، أخبرنا الحسين بن محمد بن عفير الأنصاري [ قال ] حدثنا الحجاج بن يوسف بن قتيبة الأصبهاني [ قال : ] حدثنا بشر بن الحسين ،


شواهد التنزيل ج : 2ص :482


عن الزبير بن عدي عن الضحاك : عن ابن عباس في قوله تعالى : و العصر إن الإنسان لفي خسر قال : يعني أبا جهل إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات [ قال : هم ] علي ، و سلمان و عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم [ و ] رواه السبيعي ، عن الحسين [ و ] كذلك روي عن عبد الرحمن . و رواه أبو يعقوب الزنجاني عن الحجاج كذلك و زاد عبد الرحمن و نهشل عن الضحاك مثله .


1157 - و أخبرنا أبو عمرو البسطامي بقراءتي عليه من أصله ، أخبرنا أبو أحمد بن عدي الجرجاني حدثنا عصمة بن إسرافيل بن بجماك قال : حدثني عبد الله بن العباس البصري حدثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة القرشي حدثنا إبراهيم بن سعد الزهري عن محمد بن شهاب الزهري عن أبي سلمة بن عبد الرحمن : عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في قول الله عز و جل : و العصر إن الإنسان لفي خسر [ هو ] أبو جهل بن هشام إلا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر [ قال : هم ] علي و شيعته . قال [ ابن عدي : ] لم أكتبه إلا من عصمة .


شواهد التنزيل ج : 2ص :483


1158 - حدثنا الحسين الجمحي بمكة حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن ابن جريج عن عطاء : عن ابن عباس قال جمع الله هذه الخصال كلها في علي إلا الذين آمنوا كان و الله أول المؤمنين إيمانا و عملوا الصالحات و كان أول من صلى و عبد الله من أهل الأرض مع رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و تواصوا بالحق يعني بالقرآن ، و تعلم القرآن من رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و كان من أبناء سبع و عشرين سنة و تواصوا بالصبر يعني و أوصى محمد عليا بالصبر عن الدنيا و أوصاه بحفظ فاطمة و بجمع القرآن بعد موته و بقضاء دينه و بغسله بعد موته و أن يبني حول قبره حائطا لئلا تؤذيه النساء بجلوسهن على قبره و أوصاه بحفظ الحسن و الحسين فذلك قوله : و تواصوا بالصبر .


شواهد التنزيل ج : 2ص :484


1159 - قال علي بن الحسين النسائي الإمامي : قال لي أبو بكر بن مؤمن المفسر الشيرازي : أخرجت هذه الآيات من اثني عشر تفسيرا [ الأول ] تفسير يعقوب بن سفيان ، و [ الثاني تفسير ] ابن جريج و [ الثالث تفسير ] مقاتل ، و [ الرابع تفسير ] وكيع بن الجراح ، و [ الخامس تفسير ] يوسف القطان ، و [ السادس تفسير ] قتادة ، و [ السابع تفسير ] أبي عبيدة ، و [ الثامن تفسير ] علي بن حرب الطائي ، و ( التاسع تفسير ) السدي ، و ( العاشر تفسير ) مجاهد ، ( و ( الحادي عشر تفسير ) مقاتل بن حيان ، و ( الثاني عشر تفسير ) أبي صالح .

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :