امروز:
شنبه 1 مهر 1396
بازدید :
653
تفسيرالميزان : سوره تحريم آيات 12- 1


66-سورة التحريم مدنية و هي اثنتا عشرة آية 12



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 329


سورة التحريم‏


بِسمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ يَأَيهَا النَّبىُّ لِمَ تحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكتَبْتَغِى مَرْضات أَزْوَجِكوَ اللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ‏(1) قَدْ فَرَض اللَّهُ لَكمْ تحِلَّةَ أَيْمَنِكُمْوَ اللَّهُ مَوْلَاشْوَ هُوَ الْعَلِيمُ الحَْكِيمُ‏(2) وَ إِذْ أَسرَّ النَّبىُّ إِلى بَعْضِ أَزْوَجِهِ حَدِيثاً فَلَمَّا نَبَّأَت بِهِ وَ أَظهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّف بَعْضهُ وَ أَعْرَض عَن بَعْضٍفَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَت مَنْ أَنبَأَك هَذَاقَالَ نَبَّأَنىَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ(3) إِن تَتُوبَا إِلى اللَّهِ فَقَدْ صغَت قُلُوبُكُمَاوَ إِن تَظهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلَاهُ وَ جِبرِيلُ وَ صلِحُ الْمُؤْمِنِينَوَ الْمَلَئكةُ بَعْدَ ذَلِك ظهِيرٌ(4) عَسى رَبُّهُ إِن طلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَجاً خَيراً مِّنكُنَّ مُسلِمَتٍ مُّؤْمِنَتٍ قَنِتَتٍ تَئبَتٍ عَبِدَتٍ سئحَتٍ ثَيِّبَتٍ وَ أَبْكاراً(5) يَأَيهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا قُوا أَنفُسكمْ وَ أَهْلِيكمْ نَاراً وَقُودُهَا النَّاس وَ الحِْجَارَةُ عَلَيهَا مَلَئكَةٌ غِلاظٌ شِدَادٌ لا يَعْصونَ اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَ يَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ‏(6) يَأَيهَا الَّذِينَ كَفَرُوا لا تَعْتَذِرُوا الْيَوْمَإِنَّمَا تجْزَوْنَ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ‏(7) يَأَيهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا تُوبُوا إِلى اللَّهِ تَوْبَةً نَّصوحاً عَسى رَبُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ عَنكُمْ سيِّئَاتِكُمْ وَ يُدْخِلَكمْ جَنَّتٍ تجْرِى مِن تحْتِهَا الأَنْهَرُ يَوْمَ لا يخْزِى اللَّهُ النَّبىَّ وَ الَّذِينَ ءَامَنُوا مَعَهُنُورُهُمْ يَسعَى بَينَ أَيْدِيهِمْ وَ بِأَيْمَنهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا أَتْمِمْ لَنَا نُورَنَا وَ اغْفِرْ لَنَاإِنَّك عَلى كلّ‏ِ شىْ‏ءٍ قَدِيرٌ(8) يَأَيهَا النَّبىُّ جَهِدِ الْكفَّارَ وَ الْمُنَفِقِينَ وَ اغْلُظ عَلَيهِمْوَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُوَ بِئْس الْمَصِيرُ(9)


بيان


تبدأ السورة بالإشارة إلى ما جرى بين النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و بين بعض أزواجه من قصة التحريم فيعاتب النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) بتحريمه ما أحل الله له ابتغاء لمرضاة بعض أزواجه و مرجعه إلى عتاب تلك البعض و الانتصار له (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) كما يدل عليه سياق الآيات .


ثم تخاطب المؤمنين أن يقوا أنفسهم من عذاب الله النار التي وقودهاالناس و الحجارة و ليسوا يجزون إلا بأعمالهم و لا مخلص منها إلا للنبي و الذين آمنوا معه ثم تخاطب النبي بجهاد الكفار و المنافقين .


و تختتم السورة بضربه تعالى مثلا من النساء للكفار و مثلا منهن للمؤمنين .


و ظهور السياق في كون السورة مدنية لا ريب فيه .


قوله تعالى : « يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضاة أزواجك و الله غفور رحيم» خطاب مشوب بعتاب لتحريمه (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لنفسه بعض ما أحل الله له ، و لم يصرح تعالى به و لم يبين أنه ما هو ؟ و ما ذا كان ؟ غير أن قوله : « تبتغي مرضاة أزواجك»يومى‏ء


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 330


أنه كان عملا من الأعمال المحللة التي يقترفها النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لا ترتضيه أزواجه فضيقن عليه و آذينه حتى أرضاهن بالحلف على أن يتركه و لا يأتي به بعد .


فقوله : « يا أيها النبي» علق الخطاب و النداء بوصف النبي دون الرسول لاختصاصه به في نفسه دون غيره حتى يلائم وصف الرسالة .


و قوله : « لم تحرم ما أحل الله لك» المراد بالتحريم التسبب إلى الحرمة بالحلف على ما تدل عليه الآية التالية فإن ظاهر قوله : « قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم» إلخ ، إنه(صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) حلف على ذلك و من شأن اليمين أن يوجب عروض الوجوب إن كان الحلف على الفعل و الحرمة إن كان الحلف على الترك ، و إذ كان (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) حلف على ترك ما أحل الله له فقد حرم ما أحل الله له بالحلف .


و ليس المراد بالتحريم تشريعه (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) على نفسه الحرمة فيما شرع الله له فيه الحلية فليس له ذلك .


و قوله : « تبتغي مرضاة أزواجك» أي تطلب بالتحريم رضاهن بدل من تحرم إلخ ، أو حال من فاعله ، و الجملة قرينة على أن العتاب بالحقيقة متوجه إليهن ، و يؤيده قوله خطابا لهما : « إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما» إلخ ، مع قوله فيه : « و الله غفور رحيم» .


قوله تعالى : « قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم و الله مولاكم و هو العليم الحكيم» قال الراغب : كل موضع ورد فرض الله عليه ففي الإيجاب الذي أدخله الله فيه ، و ما ورد من فرض الله له فهو في أن لا يحظره على نفسه نحو « ما كان على النبي من حرج فيما فرض الله له» و قوله : « قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم» .


انتهى .


و التحلة أصلها تحللة على وزن تذكرة و تكرمة مصدر كالتحليل ، قال الراغب : و قوله عز و جل : « قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم» أي بين ما تحل به عقدة أيمانكم من الكفارة .


فالمعنى : قد قدر الله لكم - كأنه قدره نصيبا لهم حيث لم يمنعهم عن حل عقدة اليمين - تحليل أيمانكم بالكفارة و الله وليكم الذي يتولى تدبير أموركم بالتشريع و الهداية و هو العليم الحكيم .


و في الآية دلالة على أن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) كان قد حلف على الترك ، و أمر له بتحلة يمينه .


قوله تعالى : « و إذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا فلما نبأت به و أظهره الله


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 331


عليه عرف بعضه و أعرض عن بعض فلما نبأها به قالت من أنبأك هذا قال نبأني العليم الخبير» السر هو الحديث الذي تكتمه في نفسك و تخفيه ، و الإسرار إفضاؤك الحديث إلى غيرك مع إيصائك بإخفائه ، و ضمير « نبأت» لبعض أزواجه ، و ضمير « به» للحديث الذي أسره النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إليها ، و ضمير « أظهره» للنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، و ضمير « عليه» لإنبائها به غيرها و إفشائها السر ، و ضمير « عرف» و أعرض» للنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ، و ضمير « بعضه» للحديث ، و الإشارة بقوله : « هذا» لإنبائها غيره و إفشائها السر .


و محصل المعنى : و إذ أفضى النبي إلى بعض أزواجه - و هي حفصة بنت عمر بن الخطاب - حديثا و أوصاها بكتمانه فلما أخبرت به غيرها و أفشت السر خلافا لما أوصاها به ، و أعلم الله النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أنها نبأت به غيرها و أفشت السر عرف و أعلم بعضه و أعرض عن بعض آخر ، فلما خبرها النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) بالحديث قالت للنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : من أنبأك و أخبرك أني نبأت به غيري و أفشيت السر ؟ قال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : نبأني و خبرني العليم الخبير و هو الله العليم بالسر و العلانية الخبير بالسرائر .


قولهتعالى : « إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما و إن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه و جبريل و صالح المؤمنين و الملائكة بعد ذلك ظهير» أي إن تتوبا إلى الله فقد تحقق منكما ما يستوجب عليكما التوبة و إن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه ، إلخ .


و قد اتفق النقل على أنهما عائشة و حفصة زوجا رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


و الصغو الميل و المراد به الميل إلى الباطل و الخروج عن الاستقامة و قد كان ما كان منهما من إيذائه و التظاهر عليه (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) من الكبائر و قد قال تعالى : « إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا و الآخرة و أعد لهم عذابا مهينا» : الأحزاب : 57 ، و قال : « و الذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم» : التوبة : 61 .


و التعبير بقلوبكما و إرادة معنى التثنية من الجمع كثير النظير في الاستعمال .


و قوله : « و إن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه» إلخ ، التظاهر التعاون ، و أصل « و إن تظاهرا» و إن تتظاهرا ، و ضمير الفصل في قوله : « فإن الله هو مولاه» للدلالة على أن لله سبحانه عناية خاصة به (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ينصره و يتولى أمره من غير واسطة من خلقه ، و المولى الولي الذي يتولى أمره و ينصره على من يريده بسوء .


و « جبريل» عطف على لفظ الجلالة ، و « صالح المؤمنين» عطف كجبريل ، و المراد


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 332


بصالح المؤمنين على ما قيل الصلحاء من المؤمنين فصالح المؤمنين واحد أريد به الجمع كقولك : لا يفعل هذا الصالح من الناس تريد به الجنس كقولك لا يفعله من صلح منه و مثله قولك : كنت في السامر و الحاضر .


و فيه قياس المضاف إلى الجمع إلى مدخول اللام فظاهر صالح المؤمنين غير ظاهر « الصالح من المؤمنين» .


و وردت الرواية من طرق أهل السنة عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و من طرق الشيعة عن أئمة أهل البيت (عليهم‏السلام‏) أن المراد بصالح المؤمنين علي عليه أفضل السلام ، و ستوافيك إن شاء الله .


و في المراد منه أقوال أخر أغمضنا عنها لعدم دليل عليها .


و قوله : « و الملائكة بعد ذلك ظهير» إفراد الخبر للدلالة على أنهم متفقون في نصره متحدون صفا واحدا ، و في جعلهم بعد ذلك أي بعد ولاية الله و جبريل و صالح المؤمنين تعظيم و تفخيم .


و لحن الآيات في إظهار النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) على من يؤذيه و يريده بسوء و تشديد العتاب على من يتظاهر عليه عجيب ، و قد خوطب فيها النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أولا و عوتب على تحريمه ما أحل الله له و أشير عليه بتحلة يمينه و هو إظهار و تأييد و انتصار له و إن كان في صورة العتاب .


ثم التفت من خطابه إلى خطاب المؤمنين في قوله : « و إذ أسر النبي إلى بعض أزواجه» يشير إلى القصة و قد أبهمها إبهاما و قد كان أيد النبي و أظهره قبل الإشارة إلى القصة و إفشائها مختوما عليها ، و فيه مزيد إظهاره .


ثم التفت من خطاب المؤمنين إلى خطابهما و قرر أن قلوبهما قد صغت بما فعلتا و لم يأمرهما أن تتوبا من ذنبهما بل بين لهما أنهما واقعتان بين أمرين إما أن تتوبا و إما أن تظاهرا على من الله هو مولاه و جبريل و صالح المؤمنين و الملائكة بعد ذلك أجمع ثم أظهر الرجاء إن طلقهن أن يرزقه الله نساء خيرا منهن .


ثم أمر النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أن يجاهد الكفار و المنافقين و يغلظ عليهم .


و انتهى الكلام إلى ضربه تعالى مثلين مثلا للذين كفروا و مثلا للذين آمنوا .


و قد أدار تعالى الكلام في السورة بعد التعرض لحالهما بقوله : إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما و إن تظاهرا عليه» إلخ ، بين التعرض لحال المؤمنين و التعرض لحال الكفار


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص :333


فقال : « يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم» إلخ ، و « يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا» إلخ ، و قال : « يا أيها الذين آمنوا توبوا» إلخ ، و « يا أيها النبي جاهد» إلخ ، و قال : « ضرب الله مثلا للذين كفروا» ، « و ضرب الله مثلا للذين آمنوا» .


قوله تعالى : « عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن» إلى آخر الآية استغناء إلهي فإنهن و إن كن مشرفات بشرف زوجية النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) لكن الكرامة عند الله بالتقوى كما قال تعالى : « فإن الله أعد للمحسنات منكن أجرا عظيما» : الأحزاب : 29 ، انظر إلى مكان « منكن» و قال : « يا نساء النبي من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين و كان ذلك على الله يسيرا و من يقنت منكن لله و رسوله و تعمل صالحا نؤتها أجرها مرتين و أعتدنا لها رزقا كريما : الأحزاب : 31 .


و لذا ساق الاستغناء بترجي إبداله إن طلقهن أزواجا خيرا منهن ، و علق الخبر بما ذكر لأزواجه الجديدة من صفات الكرامة و هي أن يكن مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات - أي صائمات - ثيبات و أبكارا .


فمن تزوج بها النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و كانت متصفة بمجموع هذه الصفات كانت خيرا منهن و ليس إلا لأجل اختصاص منها بالقنوت و التوبة أو القنوت فقط مع مشاركتها لهن في باقي الصفات ، و القنوت هو لزوم الطاعة مع الخضوع .


و يتأيد هذا المعنى بما في مثل مريم الآتي في آخر السورة من ذكر القنوت « و كانت من القانتين» فالقنوت هو الذي يفقدنه و هو لزومهن طاعة النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) التي فيها طاعة الله و اتقاؤهن أن يعصين النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و يؤذينه .


و بما مر يظهر فساد قول من قال إن وجه خيرية أزواجه اللاحقة من أزواجه السابقة إن طلقهن ، هو تزوج النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) بهن و انفصال الأزواج السابقة و زوجيته (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) شرف لا يقدر قدره .


و ذلك أنه لو كان ملاك ما ذكر في الآية من الخير هو الزوجية كان كل من تزوج (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) من النساء أفضل و أشرف منهن إن طلقهن و إن لم تتلبس بشي‏ء مما ذكر من صفات الكرامة فلم يكن مورد لعد ما عد من الصفات .


قال في الكشاف ، : فإن قلت : لم أخليت الصفات كلها عن العاطف و وسط بين الثيبات و الأبكار ؟ قلت : لأنهما صفتان متنافيتان لا يجتمعن فيهما اجتماعهن في سائر الصفات .


انتهى .



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 334


قوله تعالى : « يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا وقودها الناس و الحجارة» إلخ ، « قوا» أمر من الوقاية بمعنى حفظ الشي‏ء مما يؤذيه و يضره ، و الوقود بفتح الواو اسم لما توقد به النار من حطب و نحوه .


و المراد بالنار نار جهنم و كون الناس المعذبين فيها وقودا لها معناه اشتعال الناس فيها بأنفسهم كما في قوله تعالى : « ثم في النار يسجرون» : المؤمن : 72 .


فيناسب تجسم الأعمال كما هو ظاهر الآية التالية « يا أيها الذين كفروا» إلخ ، و فسرت الحجارة بالأصنام .


و قوله : « عليها ملائكة غلاظشداد لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون» أي وكل عليها لإجراء أنواع العذاب على أهلها ملائكة غلاظ شداد .


و الغلاظ جمع غليظ ضد الرقيق و الأنسب للمقام كون المراد بالغلظة خشونة العمل كما في قوله الآتي : « جاهد الكفار و المنافقين و أغلظ عليهم» الآية 9 من السورة ، و الشداد جمع شديد بمعنى القوي في عزمه و فعله .


و قوله : « لا يعصون الله ما أمرهم و يفعلون ما يؤمرون» كالمفسر لقوله : « غلاظ شداد أي هم ملتزمون بما أمرهم الله من أنواع العذاب لا يعصونه بالمخالفة و الرد و يفعلون ما يؤمرون به على ما أمروا به من غير أن يفوت منهم فائت أو ينقص منه شي‏ء لضعف فيهم أو فتور فهم غلاظ شداد .


و بهذا يظهر أن قوله : « لا يعصون الله ما أمرهم» ناظر إلى التزامهم بالتكليف ، و قوله : « و يفعلون» إلخ ، ناظر إلى العمل على طبقه فلا تكرار كما قيل .


قال في التفسير الكبير ، في ذيل الآية : و فيه إشارة إلى أن الملائكة مكلفون في الآخرة بما أمرهم الله تعالى به و بما ينهاهم عنه ، و العصيان منهم مخالفة للأمر و النهي .


و فيه أن الآية و غيرها مما تصف الملائكة بمحض الطاعة من غير معصية مطلقة تشمل الدنيا و الآخرة فلا وجه لتخصيص تكليفهم بالآخرة .


ثم إن تكليفهم غير سنخ التكليف المعهود في المجتمع الإنساني بمعنى تعليق المكلف - بالكسر - إرادته بفعل المكلف - بالفتح - تعليقا اعتباريا يستتبع الثواب و العقاب في ظرف الاختيار و إمكان الطاعة و المعصية بل هم خلق من خلق الله لهم ذوات طاهرة نورية لا يريدون إلا ما أراد الله و لا يفعلون إلا ما يؤمرون ، قال تعالى : « بل عباد مكرمون لا يسبقونه بالقول و هم بأمره يعملون» : الأنبياء ، 27 و لذلك لا جزاء لهم


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 335


على أعمالهم من ثواب أو عقاب فهم مكلفون بتكليف تكويني غيرتشريعي مختلف باختلاف درجاتهم ، قال تعالى : « و ما منا إلا له مقام معلوم» : الصافات : 164 ، و قال عنهم : « و ما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا و ما خلفنا» : مريم : 64 .


و الآية الكريمة بعد الآيات السابقة كالتعميم بعد التخصيص فإنه تعالى لما أدب نساء النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ببيان ما لإيذائهم النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) من الأثر السيى‏ء عمم الخطاب فخاطب المؤمنين عامة أن يؤدبوا أنفسهم و أهليهم و يقوهم من النار التي وقودها نفس الداخلين فيها أي إن أعمالهم السيئة تلزمهم و تعود نارا تعذبهم و لا مخلص لهم منها و لا مناص عنها .


قوله تعالى : « يا أيها الذين كفروا لا تعتذروا اليوم إنما تجزون ما كنتم تعملون» خطاب عام للكفار بعد ما جوزوا بالنار فإنهم يعتذرون عن كفرهم و معاصيهم فيخاطبون أن لا تعتذروا اليوم - و هو يوم الجزاء إنما تجزون نفس ما كنتم تعملون أي إن العذاب الذي تعذبون بها هو عملكم السيى‏ء الذي عملتموه و قد برز لكم اليوم حقيقته و إذ عملتموه فقد لزمكم أنكم عملتموه و الواقع لا يتغير و ما حق عليكم من كلمة العذاب لا يعود باطلا فهذا ظاهر الخطاب .


و قيل : المعنى : لا تعتذروا - اليوم - بعد دخول النار فإن الاعتذار توبة و التوبة غير مقبولة بعد دخول النار إنما تجزون ما لزم في مقابل عملكم من الجزاء في الحكمة .


و في اتباع الآيات السابقة بما في هذه الآية من خطاب القهر تهديد ضمني و إشعار بأن معصية الله و رسوله ربما أدى إلى الكفر .


قوله تعالى : « يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا عسى ربكم أن يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم جنات تجري من تحتها الأنهار» إلخ ، النصح تحري فعل أو قول فيه صلاح صاحبه ، و يأتي بمعنى الإخلاص نحو نصحت له الود أي أخلصته - على ما ذكره الراغب - فالتوبة النصوح ما يصرف صاحبه عن العود إلى المعصية أو ما يخلص العبد للرجوع عن الذنب فلا يرجع إلى ما تاب منه .


لما أمر المؤمنين بوقاية أنفسهم و أهليهم من النار أمرهم جميعا ثانيا بالتوبة و فرع عليه رجاء أن يستر الله سيئاتهم و يدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار .


و قوله : « يوم لا يخزي الله النبي و الذين آمنوا معه» قال الراغب : يقال : خزي الرجل يخزى من باب علم يعلم إذا لحقه انكسار إما من نفسه و إما من غيره فالذي يلحقه


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 336


من نفسه و هو الحياء المفرط مصدره الخزاية ، و الذي يلحقه من غيره و يعد ضربا من الاستخفاف مصدره الخزي و الإخزاء من الخزاية و الخزي جميعا قال : و على نحو ما قلنا في خزي ذل و هان فإن ذلك متى كان من الإنسان نفسه يقال له الهون - بفتح الهاء - و الذل و يكون محمودا ، و متى كان من غيره يقال له : الهون - بضم الهاء - و الهوان و الذل و يكون مذموما .


انتهى ملخصا .


«فقوله : « يوم» ظرف لما تقدمه ، و المعنى : توبوا إلى الله عسى أن يكفر عنكم سيئاتكم و يدخلكم الجنة في يوم لا يخزي و لا يكسر الله النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) بجعلهم محرومين من الكرامة و خلفه ما وعدهم من الوعد الجميل .


و في قوله : « النبي و الذين آمنوا معه» اعتبار المعية في الإيمان في الدنيا و لازمه ملازمتهم النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و طاعتهم له من غير مخالفة و مشاقة .


و من المحتمل أن يكون قوله : « الذين آمنوا» مبتدأ خبره « معه» و قوله : « نورهم يسعى» إلخ ، خبرا ثانيا ، و قوله : « يقولون» إلخ ، خبرا ثالثا فيفيد أنهم لا يفارقون النبي و لا يفارقهم يوم القيامة ، و هذا وجه جيد لازمه كون عدم الخزي خاصا بالنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و سعي النور و سؤال إتمامه خاصا بالذين معه من المؤمنين و تؤيده آية الحديد الآتية .


و من الممكن أن يكون « معه» متعلقا بقوله : « آمنوا» و قوله : « نورهم يسعى» إلخ ، خبرا أولا و ثانيا للموصول .


و قوله : « يسعى نورهم بين أيديهم و بأيمانهم» تقدم بعض الكلام في معناه في قوله تعالى : « يوم ترى المؤمنين و المؤمنات يسعى نورهم بين أيديهم و بأيمانهم» : الحديد : 12 ، و لا يبعد أن يكون ما بين أيديهم من النور نور الإيمان و ما بأيمانهم نور العمل .


و قوله : « يقولون ربنا أتمم لنا نورنا و اغفر لنا إنك على كل شي‏ء قدير» يفيد السياق أن المغفرة المسئولة سبب لتمام النور أو هو ملازم لتمام النور فيفيد أن في نورهم نقصا و النور نور الإيمان و العمل فلهم نقائص بحسب درجات الإيمان أو آثار السيئات التي خلت محالها في صحائفهم من العبودية في العمل فيسألون ربهم أن يتم لهم نورهم و يغفر لهم ، و إليه الإشارة بقوله تعالى : « و الذين آمنوا بالله و رسله أولئك هم الصديقون و الشهداء عند ربهم لهم أجرهم و نورهم :» الحديد : 19 .


قوله تعالى : « يا أيها النبي جاهد الكفار و المنافقين و اغلظ عليهم و مأواهم جهنم


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 337


و بئس المصير» المراد بالجهاد بذل الجهد في إصلاح الأمر من جهتهم و دفع شرهم ففي الكفار ببيان الحق و تبليغه فإن آمنوا و إلا فالحرب و في المنافقين باستمالتهم و تأليف قلوبهم حتى تطمئن قلوبهم إلى الإيمان و إلا فلم يقاتل النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) منافقا قط .


و قيل : المراد اشدد عليهم في إقامة الحدود لأن أكثر من يصيب الحد في ذلك الزمان المنافقون .


و هما كما ترى .


بحث روائي


في تفسير القمي ، بإسناده عن ابن سيار عن أبي عبد الله (عليه‏السلام‏) في قوله : « يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك - تبتغي مرضات أزواجك» قال : اطلعت عائشة و حفصة على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و هو مع مارية فقال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : و الله لا أقربها فأمر الله أن يكفر بها عن يمينه .


و في الكافي ، بإسناده عن زرارة عن أبي جعفر (عليه‏السلام‏) قال : سألته عن رجل قال لامرأته : أنت علي حرام فقال : لو كان لي عليه سلطان لأوجعت رأسه و قلت : الله أحلها لك فما حرمها عليك ؟ أنه لم يزد على أن كذب فزعم أن ما أحل الله له حرام و لا يدخل عليه طلاق و لا كفارة . فقلت : قول الله عز و جل : « يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك» فجعل فيه كفارة ؟ فقال : إنما حرم عليه جاريته مارية القبطيةو حلف أن لا يقربها ، و إنما جعل على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) الكفارة في الحلف و لم يجعل عليه في التحريم .


و في الدر المنثور ، أخرج ابن المنذر و ابن أبي حاتم و الطبراني و ابن مردويه بسند صحيح عن ابن عباس قال : كان رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) يشرب من شراب عند سودة من العسل فدخل على عائشة فقالت : إني أجد منك ريحا ، فدخل على حفصة فقالت : إني أجد منك ريحا فقال : أراه من شراب شربته عند سودة و الله لا أشربه ، فأنزل الله : « يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك» الآية .


أقول : و الحديث مرويبطرق متشتتة و ألفاظ مختلفة ، و في انطباقها على الآيات - و هي ذات سياق واحد - خفاء .



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 338


و فيه ، أخرج ابن سعد و ابن مردويه عن ابن عباس قال : كانت عائشة و حفصة متحابتين فذهبت حفصة إلى بيت أبيها تحدث عنده فأرسل النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إلى جاريته فظلت معه في بيت حفصة و كان اليوم الذي يأتي فيه عائشة فوجدتهما في بيتها فجعلت تنتظر خروجها و غارت غيرة شديدة فأخرج النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) جاريته و دخلت حفصة فقالت : قد رأيت من كان عندك و الله لقد سوأتني، فقال النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : و الله لأرضينك و إني مسر إليك سرا فاحفظيه ، قالت : ما هو ؟ قال : إني أشهدك أن سريتي هذه علي حرام رضا لك . فانطلقت حفصة إلى عائشة فأسرت إليها أن أبشري أن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) قد حرم عليه فتاته فلما أخبرت بسر النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أظهر الله النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) عليه فأنزل الله : « يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك» .


أقول : انطباق ما في الحديث على الآيات و خاصة قوله : « عرف بعضه و أعرض عن بعض» فيه خفاء .


و فيه ، أخرج الطبراني و ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : « و إذ أسر النبي إلى بعض أزواجه حديثا» قال : دخلت حفصة على النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) في بيتها و هو يطأ مارية ، فقال لها رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : لا تخبري عائشة حتى أبشرك بشارة فإن أباك يلي الأمر بعد أبي بكر إذا أنا مت . فذهبت حفصة فأخبرت عائشة فقالت عائشة للنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : من أنبأك هذا ؟ قال : نبأني العليم الخبير ، فقالت عائشة : لا أنظر إليك حتى تحرم مارية فحرمها فأنزل الله « يا أيها النبي لم تحرم» .


أقول : و الآثار في هذا الباب كثيرة على اختلاف فيها ، و في أكثرها أنه (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) حرم مارية على نفسه لقول حفصة لا لقول عائشة ، و أن التي قالت للنبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : « من أنبأك هذا» هي حفصة تريد من أخبرك أني أفشيت السر دون عائشة .


و هي مع ذلك لا تزيل إبهام قوله تعالى : « عرف بعضه و أعرض عن بعض» .


نعم فيما رواه ابن مردويه عن علي قال : ما استقصى كريم قط لأن الله يقول : « عرف بعضه و أعرض عن بعض» ، و روي عن أبي حاتم عن مجاهد ، و ابن مردويه عن ابن عباس : أن الذي عرف أمر مارية و الذي أعرض عنه قوله : إنأباك و أباها يليان الناس بعدي مخافة أن يفشو .



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 339


و يتوجه عليه أنه ما وجه الكرم في أن يعرف (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ما قاله من تحريم مارية و يعرض عما أخبرها من ولايتهما مع أن العكس أولى و أقرب .


و قد روي بعده طرق عن عمر بن الخطاب سبب نزول الآيات و لم يذكر ذلك ففي عدة من جوامع الحديث منها البخاري و مسلم و الترمذي عن ابن عباس قال : لم أزل حريصا أن أسأل عمر عن المرأتين من أزواج النبي اللتين قال الله : « أن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما» حتى حج عمر و حججت معه فلما كان ببعض الطريق عدل عمر و عدلت معه بالإداوة فتبرز ثم أتى فصببت على يديه فتوضأ . فقلت : يا أمير المؤمنين من المرأتان من أزواج النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) اللتان قال الله : « أن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما» فقال : وا عجبا لك يا ابن عباس هما عائشة و حفصة ثم أنشأ يحدثني . فقال : كنا معشر قريش نغلب النساء فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم فغضبت على امرأتي يوما فإذا هي تراجعني فأنكرت أن تراجعني فقالت : ما تنكر من ذلك ؟ فو الله إن أزواج النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ليراجعنه و تهجره إحداهن اليوم إلى الليل . قلت : قد خابت من فعلت ذلك منهن و خسرت . قال : و كان منزلي بالعوالي و كان لي جار من الأنصار كنا نتناوب النزول إلى رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فينزل يوما فيأتيني بخبر الوحي و غيره و أنزل يوما فآتيه بمثل ذلك . قال : و كنا نحدث أن غسان تنعل الخيل لتغزونا فجاء يوما فضرب على الباب فخرجت إليه فقال : حدث أمر عظيم . فقلت : أ جاءت غسان ؟ قال : أعظم من ذلك طلق رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) نساءه . قلت في نفسي : قد خابت حفصة و خسرت قد كنت أرى ذلك كائنا فلما صلينا الصبح شددت علي ثيابي ثم انطلقت حتى دخلت على حفصة فإذا هي تبكي فقلت : أ طلقكن رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ؟ قالت : لا أدري هو ذا معتزل في المشربة فانطلقت فأتيت غلاما أسود فقلت : استأذن لعمر فدخل ثم خرج إلي فقال : قد ذكرتك له فلم يقل شيئا فانطلقت إلى المسجد فإذا حول المسجد نفر يبكون فجلست إليهم . ثم غلبني ما أجد فانطلقت فأتيت الغلام فقلت : استأذن لعمر فدخل ثم خرج فقال : قد ذكرتك له فلم يقل شيئا فوليت منطلقا فإذا الغلام يدعوني فقال : ادخل فقد أذن لك فدخلت فإذا النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) متكى‏ء على حصير قد رأيت أثره في جنبه فقلت : يا رسول الله


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 340


أ طلقت نساءك ؟ قال : لا . قلت : الله أكبر لو رأيتنا يا رسول الله و كنا معشر قريش نغلب النساء ، فلما قدمنا المدينة وجدنا قوما تغلبهم نساؤهم فطفق نساؤنا يتعلمن من نسائهم فغضبت يوما على امرأتي فإذا هي تراجعني فأنكرت ذلك فقالت : ما تنكر ؟ فو الله إن أزواج النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) ليراجعنه و تهجره إحداهن اليوم إلى الليل فقلت : قد خاب من فعل ذلك منهن ، فدخلت على حفصة فقلت : أ تراجع إحداكن رسول الله و تهجره اليوم إلى الليل ؟ قالت : نعم . فقلت : قد خابت من فعلت ذلك منكن و خسرت أ تأمن إحداكن أن يغضب الله عليها لغضب رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فإذا هي قد هلكت فتبسم رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) . فقلت لحفصة : لا تراجعي رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و لا تسأليه شيئا و سليني ما بدا لك و لا يغرنك إن كانت جارتك أوسم منك و أحب إلى رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) فتبسم أخرى . فقلت : يا رسول الله أستأنس قال : نعم . فرفعت رأسي فما رأيت في البيت إلا أهبة ثلاثة فقلت : يا رسول الله ادع الله أن يوسع على أمتك فقد وسع على فارس و الروم و هم لا يعبدون الله فاستوى جالسا و قال : أ و في شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم قد عجلت لهم طيباتهم في الحياة الدنيا ، و كان قد أقسم أن لا يدخل على أزواجه شهرا فعاتبه الله في ذلك و جعل له كفارة اليمين .


أقول : و هذا المعنى مروي عنه مفصلا و مختصرا بطرق مختلفة ، و الرواية - كما ترى - لا تذكر ما أسره النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) إلى بعض أزواجه ؟ و ما هو بعض النبإ الذي عرفه و ما هو الذي أعرض عنه و له شأن من الشأن .


و هي مع ذلك ظاهرة في أن المراد بالتحريم في الآية تحريم عامة أزواجه و ذلك لا ينطبق عليها و فيها قوله تعالى : « لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك» مضافا إلى أنه لا تبين به وجه التخصيص في قوله : « إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما و إن تظاهرا عليه» إلخ .


و في تفسير القمي ، بإسناده عن أبي بصير قال : سمعت أبا جعفر (عليه‏السلام‏) يقول : « إن تتوبا إلى الله فقد صغت قلوبكما - و إن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه - و جبريل و صالح المؤمنين» قال : صالح المؤمنين علي (عليه‏السلام‏) .


و في الدر المنثور ، أخرج ابن مردويه عن أسماء بنت عميس : سمعت رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏)


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 341


يقول : « و صالح المؤمنين» قال : علي بن أبي طالب .


أقول : ذكر صاحب البرهان بعد إيراد رواية أبي بصير السابقة أن محمد بن العباس أورد في هذا المعنى اثنين و خمسين حديثا من طرق الخاصة و العامة ثم أورد نبذة منها .


و في الكافي ، بإسناده عن عبد الأعلى مولى آل سام عن أبي عبد الله (عليه‏السلام‏) قال : لما نزلت هذه الآية « يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم و أهليكم نارا» جلس رجل من المؤمنين يبكي و قال : أنا عجزت عن نفسي و كلفت أهلي . فقال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : حسبك أن تأمرهم بما تأمر به نفسك ، و تنهاهم عما تنهى عنه نفسك .


و فيه ، بإسناده عن سماعة عن أبي بصير في قوله : « قوا أنفسكم و أهليكم نارا» قلت : كيف أقيهم ؟ قال : تأمرهم بما أمر الله و تنهاهم عما نهى الله فإن أطاعوك كنت قد وقيتهم و إن عصوك كنت قد قضيت ما عليك : . أقول : و رواه بطريق آخر عن ذرعة عن أبي بصير عنه (عليه‏السلام‏) .


و في الدر المنثور ، أخرج عبد الرزاق و الفاريابي و سعيد بن منصور و عبد بن حميد و ابن جرير و ابن المنذر و الحاكم و صححه و البيهقي في المدخل عن علي بن أبي طالب : في قوله : « قوا أنفسكم و أهليكم نارا» قال : علموا أنفسكم و أهليكم الخير و أدبوهم .


و فيه ، أخرج ابن مردويه عن زيد بن أسلم قال : تلا رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) هذه الآية « قوا أنفسكم و أهليكم نارا» فقالوا : يا رسول الله كيف نقي أهلنا نارا ؟ قال : تأمرونهم بما يحبه الله و تنهونهم عما يكره الله .


و في الكافي ، بإسناده عن أبي الصباح الكناني قال : سألت أبا عبد الله (عليه‏السلام‏) عن قول الله عز و جل : « يا أيها الذين آمنوا توبوا إلى الله توبة نصوحا» قال : يتوب العبد من الذنب ثم لا يعود فيه . قال محمد بن الفضيل : سألت عنها أبا الحسن (عليه‏السلام‏) فقال : يتوب من الذنب ثم لا يعود فيه ، الحديث .


و في الدر المنثور ، أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : قال معاذ بن جبل : يا رسول الله ما التوبة النصوح ؟ قال : أن يندم العبد على الذنب الذي أصاب فيعتذر إلى الله ثم لا يعود إليه كما لا يعود اللبن إلى الضرع .


أقول : و الروايات في هذا المعنى كثيرة من الفريقين .



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 342


و في الكافي ، بإسناده عن صالح بن سهل الهمداني قال : قال أبو عبد الله (عليه‏السلام‏) : في قوله : « يسعى نورهم بين أيديهم و بأيمانهم» أئمة المؤمنين يوم القيامة يسعى بين أيدي المؤمنين و بأيمانهم حتى ينزلوهم منازل أهل الجنة .


و في تفسير القمي ، في رواية أبي الجارود عن أبي جعفر (عليه‏السلام‏) في الآية : من كان له نور يومئذ نجا ، و كل مؤمن له نور .


ضرَب اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَاَت نُوحٍ وَ امْرَأَت لُوطٍكانَتَا تحْت عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صلِحَينِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنهُمَا مِنَ اللَّهِ شيْئاً وَ قِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّخِلِينَ‏(10)وَ ضرَب اللَّهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ ءَامَنُوا امْرَأَت فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَت رَب ابْنِ لى عِندَك بَيْتاً فى الْجَنَّةِ وَ نجِّنى مِن فِرْعَوْنَ وَ عَمَلِهِ وَ نجِّنى مِنَ الْقَوْمِ الظلِمِينَ‏(11) وَ مَرْيمَ ابْنَت عِمْرَنَ الَّتى أَحْصنَت فَرْجَهَا فَنَفَخْنَا فِيهِ مِن رُّوحِنَا وَ صدَّقَت بِكلِمَتِ رَبهَا وَ كُتُبِهِ وَ كانَت مِنَ الْقَنِتِينَ‏(12)


بيان


تتضمن الآيات الكريمة مثلين يمثل بهما الله سبحانه حال الكفار و المؤمنين في أن شقاء الكفار و هلاكهم إنما كان بخيانتهم لله و رسوله و كفرهم و لم ينفعهماتصال بسبب إلى الأنبياء المكرمين ، و أن سعادة المؤمنين و فلاحهم إنما كان بإخلاصهم الإيمان بالله و رسوله و القنوت و حسن الطاعة و لم يضرهم اتصال بأعداء الله بسبب فإنما ملاك الكرامة عند الله التقوى .



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 343


يمثل الحال أولا : بحال امرأتين كانتا زوجين لنبيين كريمين عدهما الله سبحانه عبدين صالحين - و يا له من كرامة - فخانتاهما فأمرتا بدخول النار مع الداخلين فلم ينفعهما زوجيتهما للنبيين الكريمين شيئا فهلكتا في ضمن الهالكين من غير أدنى تميز و كرامة .


و ثانيا : بحال امرأتين إحداهما امرأة فرعون الذي كانت منزلته في الكفر بالله أن نادى في الناس فقال : أنا ربكم الأعلى ، فآمنت بالله و أخلصت الإيمان فأنجاها الله و أدخلها الجنة و لم يضرها زوجية مثل فرعون شيئا ، و ثانيتهما مريم ابنة عمران الصديقة القانتة أكرمها الله بكرامته و نفخ فيها من روحه .


و في التمثيل تعريض ظاهر شديد لزوجي النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) حيث خانتاه في إفشاء سره و تظاهرتا عليه و آذتاه بذلك ، و خاصة من حيث التعبير بلفظ الكفر و الخيانة و ذكر الأمر بدخول النار .


قوله تعالى : « ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأةنوح و امرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما» إلخ ، قال الراغب : الخيانة و النفاق واحد إلا أن الخيانة تقال اعتبارا بالعهد و الأمانة ، و النفاق يقال اعتبارا بالدين ثم يتداخلان فالخيانة مخالفة الحق بنقض العهد في السر و نقيض الخيانة الأمانة ، يقال : خنت فلانا و خنت أمانة فلان .


انتهى .


و قوله : « للذين كفروا» إن كان متعلقا بالمثل كان المعنى : ضرب الله مثلا يمثل به حال الذين كفروا أنهم لا ينفعهم الاتصال بالعباد الصالحين ، و إن كان متعلقا بضرب كان المعنى : ضرب الله الامرأتين و ما انتهت إليه حالهما مثلا للذين كفروا ليعتبروا به و يعلموا أنهم لا ينفعهم الاتصال بالصالحين من عباده و أنهم بخيانتهم النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) من أهل النار لا محالة .


و قوله : « امرأة نوح و امرأة لوط» مفعول « ضرب» و المراد بكونهما تحتهما زوجيتهما لهما .


و قوله : « فلم يغنيا عنهما من الله شيئا» ضمير التثنية الأولى للعبدين ، و الثانية للامرأتين ، و المراد أنه لم ينفع المرأتين زوجيتهما للعبدين الصالحين .


و قوله : « و قيل ادخلا النار مع الداخلين» أي مع الداخلين فيها من قوميهما كما يلوح من قوله في امرأة نوح : «حتى إذا جاء أمرنا و فار التنور قلنا احمل فيها من كل زوجين


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 344


اثنين و أهلك إلا من سبق عليه القول» : هود : 40 ، و قوله في امرأة لوط : « فأسر بأهلك بقطع من الليل و لا يلتفت منكم أحد إلا امرأتك إنه مصيبها ما أصابهم» : هود : 81 ، أو المعنى مع الداخلين فيها من الكفار .


و في التعبير بقيل بالبناء للمفعول ، و إطلاق الداخلين إشارة إلى هوان أمرهما و عدم كرامة لهما أصلا فلم يبال بهما أين هلكتا .


قوله تعالى : « و ضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة» إلخ ، الكلام في قوله : « للذين آمنوا» كالكلام في قوله : « للذين كفروا» .


و قوله : « إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة» لخص سبحانه جميع ما كانت تبتغيه في حياتها و ترومه في مسير عبوديتها في مسألة سألت ربها و ذلك أن الإيمان إذا كمل تواطأ الظاهر و الباطن و توافق القلب و اللسان فلا يقول الإنسان إلا ما يفعل و لا يفعل إلا ما يقول فيكون ما يرجوه أو يتمناه أو يسأله بلسانه هو الذي يريده كذلك بعمله .


و إذ حكى الله فيما يمثل به حالها و يشير إلى منزلتها الخاصة في العبودية دعاء دعت به دل ذلك على أنه عنوان جامع لعبوديتها و على ذلك كانت تسير مدى حياتها ، و الذي تتضمنه مسألتها أن يبني الله لها عنده بيتا في الجنة و ينجيها من فرعون و عمله و ينجيها من القوم الظالمين فقد اختارت جوار ربه و القرب منه على أن تكون أنيسة فرعون و عشيقته و هي ملكة مصر و آثرت بيتا يبنيه لها ربها على بيت فرعون الذي فيه مما تشتهيه الأنفس و تتمناه القلوب ما تقف دونه الآمال فقد كانت عزفت نفسها ما هي فيه من زينة الحياة الدنيا و هي لها خاضعة و تعلقت بما عند ربه من الكرامة و الزلفى فآمنت بالغيب و استقامت على إيمانها حتى قضت .


و هذه القدم هي التي قدمتها إلى أن جعلها الله مثلا للذين آمنوا و لخص حالها و ما كانت تبتغيه و تعمل له مدى حياتها في مسير العبودية في مسألة حكى عنها و ما معناها إلا أنها انتزعت من كل ما يلهوها عن ربها و لاذت بربها تريد القرب منه تعالى و الإقامة في دار كرامته .


فقوله : « امرأة فرعون» اسمها على ما في الرواية آسية ، و قوله : « إذ قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة» الجمع بين كون البيت المبني لها عند الله و في الجنة لكون الجنة


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 345


دار القرب من الله و جوار رب العالمين كماقال تعالى : « بل أحياء عند ربهم يرزقون» : آل عمران : 169 .


على أن الحضور عنده تعالى و القرب منه كرامة معنوية و الاستقرار في الجنة كرامة صورية ، و سؤال الجمع بينهما سؤال الجمع بين الكرامتين .


و قوله : « و نجني من فرعون و عمله» تبر منها و سؤال أن ينجيها الله من شخص فرعون و من عمله الذي تدعو ضرورة المصاحبة و المعاشرة إلى الشركة فيه و التلبس به ، و قيل : المراد بالعمل الجماع .


و قوله : « و نجني من القوم الظالمين» و هم قوم فرعون و هو تبر آخر و سؤال أن ينجيها الله من المجتمع العام كما أن الجملة السابقة كانت سؤال أن ينجيها من المجتمع الخاص .


قوله تعالى : « و مريم ابنة عمران التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا» إلخ ، عطف على امرأة فرعون و التقدير و ضرب الله مثلا للذين آمنوا مريم إلخ .


ضربها الله مثلا باسمها و أثنى عليها و لم يذكر في كلامه تعالى امرأة باسمها غيرها ذكر اسمها في القرآن في بضع و ثلاثين موضعا في نيف و عشرين سورة .


و قوله : « التي أحصنت فرجها فنفخنا فيه من روحنا» ثناء عليها على عفتها ، و قد تكرر في القرآن ذكر ذلك و لعل ذلك بإزاء ما افتعله اليهود من البهتان عليها كما قال تعالى : « و قولهمعلى مريم بهتانا عظيما» : النساء : 156 ، و في سورة الأنبياء في مثل القصة : « و التي أحصنت فرجها فنفخنا فيها» : الأنبياء : 91 .


و قوله : « و صدقت بكلمات ربها» أي بما تكلم به الله سبحانه من الوحي إلى أنبيائه كما قيل ، و قيل : المراد بها وعده تعالى و وعيده و أمره و نهيه ، و فيه أنه يستلزم كون ذكر الكتب مستدركا .


و قوله : « و كتبه» و هي المشتملة على شرائع الله المنزلة من السماء كالتوراة و الإنجيل كما هو مصطلح القرآن و لعل المراد من تصديقها كلمات ربها و كتبه كونها صديقة كما في قوله تعالى : « ما المسيح بنمريم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صديقة» : المائدة : 75 .


و قوله : « و كانت من القانتين» أي من القوم المطيعين لله الخاضعين له الدائمين عليه غلب فيه المذكر على المؤنث .



الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 346


و يؤيد هذا المعنى كون القنوت بهذا المعنى واقعا فيما حكى الله من نداء الملائكة لها « يا مريم اقنتي لربك و اسجدي و اركعي مع الراكعين» : آل عمران : 43 ، و قيل : يجوز أن يراد بالقانتين رهطها و عشيرتها الذين كانت مريم منهم و كانوا أهل بيت صلاح و طاعة ، و هو بعيد لما تقدم .


على أن المناسب لكون المثل تعريضا لزوجي النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) أن يراد بالقانتين مطلق أهل الطاعة و الخضوع لله تعالى .


بحث روائي


في تفسير البرهان ، عن شرف الدين النجفي رفعه عن أبي عبد الله (عليه‏السلام‏) أنه قال قوله تعالى : « ضرب الله مثلا للذين كفروا - امرأة نوح و امرأة لوط» الآية مثل ضربه الله لعائشة و حفصة أن تظاهرتا على رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و أفشتا سره .


و في المجمع ، : عن أبي موسى عن النبي (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) قال : كمل من الرجال كثير و لم يكمل من النساء إلا أربع : آسية بنت مزاحم امرأة فرعون ، و مريم بنت عمران ، و خديجة بنت خويلد ، و فاطمة بنت محمد (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) .


و في الدر المنثور ، أخرج أحمد و الطبراني و الحاكم و صححه عن ابن عباس قال : قال رسول الله : أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد و فاطمة بنت محمد (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) و مريم بنت عمران و آسية بنت مزاحم امرأة فرعون مع ما قص الله علينا من خبرهما في القرآن « قالت رب ابن لي عندك بيتا في الجنة» .


و فيه ، أخرج الطبراني عن سعد بن جنادة قال : قال رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله‏وسلّم‏) : إن الله زوجنيفي الجنة مريم بنت عمران و امرأة فرعون و أخت موسى .


أقول : و امرأة فرعون على ما وردت به الروايات مقتولة قتلها زوجها فرعون لما اطلع أنها آمنت بالله وحده ، و قد اختلفت الروايات في كيفية قتلها .


ففي بعضها أنه لما اطلع على إيمانها كلفها الرجوع إلى الكفر فأبت إلا الإيمان فأمر بها أن ترمى عليها بصخرة عظيمة حتى ترضح تحتها ففعل بها ذلك .


و في بعضها لما أحضرت للعذاب دعت بما حكى الله عنها في كلامه من قولها : « رب


الميزان في تفسير القرآن ج :19ص : 347


ابن لي عندك بيتا في الجنة» إلخ ، فاستجاب الله لها و رأت بيتها في الجنة و انتزعت منها الروح و ألقيت الصخرة على جسد ليس فيه روح .


و في بعضها أن فرعون وتد لها أربعة أوتاد و أضجعها على صدرها و جعل على صدرها رحى و استقبل بها عين الشمس .


و الله أعلم

مطالب مرتبط :
* نام و نام خانوادگی :
* متن نظر :